روابط للدخول

الملف الاول: مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين الهجمات التي وقعت في كربلاء، الشرطة العراقية تعلن اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لمناسبة عيد رأس السنة الميلادية


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدين الهجمات التي وقعت في كربلاء السبت، ونقل جثامين خمسة عسكريين بلغاريين من ضحايا هذه الهجمات إلى صوفيا، والشرطة العراقية تعلن اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لمناسبة عيد رأس السنة الميلادية، ووصول أول وجبة من ضباط الجيش العراقي الجديد إلى الأردن لتبدأ دورة تدريبية.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
دان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاثنين الهجمات التي أسفرت يوم السبت الماضي في كربلاء عن مقتل 19 شخصا وإصابة نحو مائتين آخرين بجروح.
وفي نبأ لها من نيويورك، نقلت وكالة فرانس برس عن سفير بلغاريا ستيفان تافروف الذي يتولى رئاسة المجلس للشهر الحالي قوله إن مجلس الأمن يدين بأقسى العبارات الهجمات المتكررة التي تستهدف المواطنين العراقيين والأجانب وعناصر التحالف ومنها تلك التي وقعت في السابع والعشرين من كانون الأول ضد البلغاريين والتايلانديين والأجانب الآخرين.
وأضاف أن أعضاء مجلس الأمن يطلبون من جميع الدول التعاون التام للعثور على منفذي ومنظمي وداعمي الهجمات وإحالتهم إلى القضاء. وعلى صعيد الأوضاع الأمنية في البلاد، أفادت وكالات أنباء عالمية بأن انفجارا وقع صباح اليوم الثلاثاء في أحد الشوارع الرئيسية بحي الكرادة في وسط بغداد مما أدى إلى مقتل عراقي واحد على الأقل وإصابة آخر بجروح بالغة.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الانفجار وقع عند مرور قافلة أميركية تضم أربع آليات في الشارع.
ونسبت إلى الجندي الأميركي ماثيو اندرسن قوله إن "عراقيا قتل وأُصيب آخر في العنق وقد يكون توفي على الأرجح"، بحسب تعبيره. وأضاف المصدر أن مترجما عراقيا أُصيب أيضا في الانفجار.
فيما أشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن هذا هو ثاني انفجار خلال ثلاثة أيام يقع في حي الكرادة بوسط العاصمة العراقية إذ قتل طفلان عراقيان وجندي أميركي في انفجار مماثل وقع أمس الأول.

--- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث أعلن في الموصل أن قوات التحالف قتلت أمس ثلاثة من أعضاء جماعة "أنصار الإسلام" التي يشتبه بعلاقاتها مع تنظيم القاعدة الإرهابي.
هذا فيما ذكر مصدر مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني أنه تم إبطال مفعول صاروخ موجه ضد مكتب ممثل الاتحاد في المدينة. ويفيد مراسلنا في الموصل بأن مجلس المحافظة عقد اجتماعا مع القادة الميدانيين الأميركيين للبحث في الأوضاع الأمنية والإجراءات التي تتخذ في هذا الصدد. التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا في الموصل أحمد سعيد.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الأوضاع الأمنية حيث أعلن قائد شرطة بغداد اللواء حسن علي العبيدي اليوم أن الشرطة العراقية اتخذت إجراءات مشددة لمناسبة عبد رأس السنة الميلادية من اجل المحافظة على حياة العراقيين والأجانب العاملين في البلاد من هجمات محتملة.
وكالة فرانس برس نقلت عن المسؤول الأمني العراقي قوله إن خططا وضعت "للحفاظ على أمن وراحة العراقيين والأجانب العاملين في بغداد من الهجمات الإرهابية المحتملة حيث يعمل ما بين 11 ألفا إلى 12 ألف رجل شرطة في بغداد"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن "من هذه الإجراءات تنشيط وتكثيف عمل دوريات الشرطة ووضع دوريات مستقرة وتكثيف عمل رجال النجدة والمرور في كافة أرجاء العاصمة".
العبيدي أضاف أن "الشرطة العراقية كثفت في الآونة الأخيرة عملها ودورياتها واستطاعت أن تلقي القبض على عدد كبير من منفذي الهجمات حيث اعترفوا بما اقترفوه من أفعال وسيحالون إلى القضاء لينالوا جزاء عادلا". لكنه لم يحدد عدد الموقوفين في هذا الإطار.
وأشار المسؤول الأمني العراقي إلى أن الشرطة تسلمت أخيرا "ألف سيارة"، قائلا:"لدينا الآن في الطريق 720 سيارة فضلا عن وصول الكثير من الدروع التي ستوزع في كل مراكز الشرطة ودوريات النجدة حتى يصبح كل رجل شرطة يمتلك درعا واقية" خلال المهمات على الأرض"، بحسب تعبيره.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نستمر في عرض تطورات داخلية أخرى، ننتقل إلى عمان حيث وصلت الوجبة الأولى من ضباط الجيش العراقي الجديد لتبدأ دورة تدريبية بإشراف قيادة القوات الأردنية.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي من إذاعة العراق الحر في براغ.
إلى صوفيا، نقلت طائرة عسكرية بلغارية ليل الاثنين الثلاثاء
جثامين خمسة عسكريين بلغار من قوات التحالف قتلوا السبت في كربلاء.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الرئيس البلغاري غورغي بارفانوف ورئيس الوزراء سيميون دو ساكس كوبورغ غوتا ورئيس البرلمان اوغنيان غيردجيكوف شاركوا في استقبال الجثامين بحفل تأبيني في مطار صوفيا.
وكان وزير الدفاع نيكولاي سفيناروف ورئيس أركان الجيش البلغاري الجنرال نيكولاي كوليف في العراق لنقل الجثامين ومرافقة 22 جريحا إلى صوفيا.
الجنرال كوليف أبلغ الرئيس البلغاري اليوم الثلاثاء أن عدد الجرحى البلغار بلغ أربعة وستين. ونقل أربعة جرحى في حال الخطر إلى مستشفى أميركي بألمانيا و22 أعيدوا إلى بلغاريا وبقي اثنان في مستشفى أميركي في بغداد وعاد 36 إلى فوجهم.
هذا وقد أُعلن اليوم الثلاثاء يومَ حدادٍ وطني في بلغاريا.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في بغداد، أُعلن اليوم الثلاثاء أن فريقا طبيا عراقيا توجه إلى إيران للمساعدة في عمليات إغاثة ضحايا كارثة الزلزال التي وقعت في منطقة بم.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن عز الدين الجلبي، رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية تصريحه لتلفزيون العراق بأن الفريق الطبي المتخصص الذي توجه إلى إيران أمس يضم خمسة وخمسين طبيبا بينهم عشرة جراحين. وأضاف أنه سيتم إرسال فرق طبية أخرى تتكون من أربعمائة أخصائي للمساعدة في عمليات الإغاثة.
هذا فيما بدأت بشمال العراق حملة كردية لجمع المساعدات لضحايا الزلزال الإيراني. وذكر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني أنه أرسل أول قافلة من المساعدات تتكون من سبع سيارات إسعاف واثني عشر شاحنة محمّلة بالمعدات الطبية والأدوية والخيام والبطانيات والملابس. وأضاف الاتحاد الوطني الكردستاني أن فريقا مكونا من ثلاثين طبيبا سيتوجه أيضا إلى إيران للمساعدة في إغاثة المنكوبين.
وعلى صعيد ذي صلة بالمساعدات الصحية، ذكر وكيل وزارة الصحة العراقية عامر الخزاعي اليوم الثلاثاء أن الحكومة الكورية الجنوبية قدمت مساعدة قدرها ثمانية ملايين دولار لإعادة تأهيل مؤسسات صحية عراقية.
وكالة فرانس برس نقلت عن الخزاعي تصريحه لتلفزيون العراق بأن "الحكومة الكورية الجنوبية تقدمت بمبلغ ثمانية ملايين دولار لتأهيل المؤسسات الصحية العراقية". وأضاف أن المبلغ خصص لتأهيل مستشفى الكرامة التعليمي فضلا عن بعض المؤسسات الصحية الأخرى. كما تم عقد اتفاقية لتطوير هذه المستشفى بناء وتجهيزا مع الجانب الكوري الجنوبي.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور المساعدات الإنسانية عبر التقرير الصوتي التالي من مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري عن المساعدات التي بدأت في توزيعها أمس منظمة أميركية غير حكومية على عدد من المدارس ورياض الأطفال والمستشفيات ودور العجزة.
(رسالة أربيل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور الشؤون الاقتصادية حيث جاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس أن المبعوث الأميركي الخاص جيمس بيكر عاد الاثنين إلى الولايات المتحدة لإطلاع الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الثلاثاء على نتائج محادثاته الأخيرة في اليابان والصين بشأن الديون العراقية.
بيكر حصل على تعهدات من كلا هاتين الدولتين بالمساعدة في تخفيف عبء هذه الديون على العراق.
يذكر أن جولة بيكر الأخيرة جاءت إثر محادثات أجراها مع عدد من الدول الأوربية وتندرج في جهود دولية تبذلها واشنطن لشطب الديون العراقية التي يعتقد أنها تبلغ مائة وعشرين مليار دولار.
عن هذا الموضوع، تحدثتُ إلى الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور كاظم شُبّر الذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالنتائج المتوقّعة لمهمة المبعوث الأميركي الخاص.
(محادثة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... وهذه عودة إلى فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG