روابط للدخول

خمسة و خمسون فريقا طبيا عراقيا يتوجه الى ايران للمساعدة في معالجة الناجين من الزلزال، مقتل مدني عراقي و اصابة اخرون في انفجار قنبلة مزروعة في احد شوارع الكرادة


اعداد و تقديم سالم مشكور

تسعى واحدة من كبريات الشركات النفطية الروسية الى العودة واسئناف اعمالها في حقول النفط العراقية . ويقول مندوب لشركة لوك اويل يزور بغداد حاليا ان هذه الشركة وقعت سابقا عقودا بملايين الدولارات وانه يسعى الى عودة الشركة الى العمل . ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن اندريه كوزييف قوله انه والوفد الذي يتراسه تفاوض مع وزارة النفط العراقية حول تنفيذ عقود عمل بقسمة 3.7 مليار دولار كانت شركته وقعتها مع العراق العام 1997 .
وكان ناطق باسم الكرملن اعلن بعيد زيارة وفد من مجلس الحكم العاصمة الروسية مؤخرا ان روسيا مستعدة للتنازل عن جزء من دويونها شرط السماح للشركات الروسية بالعودة الى العراق .


اعلن العراق ان خمسة وخمسين فريقا طبيا عراقيا سيتوجه الى ايران للمساعدة في معالجة الناجين من الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بم جنوب شرقي ايران مؤخرا . رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقي عز الدين جلبي قال ان كل فريق يتالف من عشر اطباء ومعالجين بينهم عشر من كبار الجراحين وان المزيد من الاطباء سيتوجهون الى ايران في حال دعت الحاجة . وفي شمال العراق اعلن عن ارسال مساعدات من اكراد العراق الى ضحايا الزلزال ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يراسه جلال الطالباني انه ارسل اثنتي عشر سيارة اسعاف وشحنات من المواد الطبية والملابس ومواد اغاثية


ذكرت صحيفة لوس انجلس تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم ان شركة سورية يراسها احد اقارب الرئيس السوري كانت وقعت عقودا لامداد العراق باسلحة ومعدات بملايين الدولارات قبل الغزو الاميركي في اذار الماضي وفي حلقة اولى من تقرير في جزئين كتبت الصحيفة تقول ان الف مدفع ثقيل وما يصل الى 20 مليون طلقة بندقية وردتها شركة أس أي أس انترناشنال كورب الى العراق وقد ساعدت الجيش العراقي الذي كان يفتقر الى القوة . كما تحدثت الصحيفة ان توريد محركات صواريخ ومعدات اتصالات الى العراق عبر الاراضي السورية.
وحسب وكالة روتيرز التي نقلت تفاصيل تقرير الصحيفة ان وزارة الخارجية السورية لم ترد على طلب الصحيفة توضيحات حول نشاط شركة أس أي اس فيما نفت الشركة المذكورة في رسالة بعثتها بالبريد الالكتروني للصحيفة ان تكون متورطة في اعمال تجارية غير قانونية .


قتل مدني عراقي اليوم واصيب اخرون في انفجار قنبلة مزروعة في احد شوارع الكرادة . الانفجار هو الثاني الذي يقع في منطقة الكرادة خلال ثلاثة ايام
وفي عمليات مداهمة لمنازل مشبوهين في مدينة بعقوبة القي القبض فجر اليوم على ضابط مخابرات سابق وثمانية من عناصر فدايي صدام قال مصدر عسكري اميركي انهم ضالعون في هجمات مسلحة . المداهمة اسفرت ايضا عن اعتقال عشرة من افراد اسر هؤلاء للتحقيق معهم.
وكانت مصادر عسكرية اميركية قالت امس ان قواتها في تكريت تقترب من القضاء على شبكة من ابناء خمسة عوائل مسؤولين عن عمليات نقل الاموال والاسلحة والتعليمات الى المسلحين الذين يشنون الهجمات ضد قوات التحالف، فيما اعلن عن اعتقال خمسة اشخاص يشتبه في مسؤوليتهم عن هجمات كربلاء التي اودت بحياة 19 شخصا وجرح نحو 200 السبت الماضي، كما اعتقل اربعة آخرون كانوا يحاولون تدبير هجمات في كركوك.

من جانب اخر اعلنت المتحدثة العسكرية الاميركية في قاعدة تكريت الميجر جوسلين البيرل ان الجنود الاميركيين
اكتشفوا مخبا كبيرا للاسلحة ومواد متفجرة وصواريخ وقذائف ار بي جي وقذائف مورتر ، جنوب سامراء
وقالت البيرل ان الجنود كانوا يقومون باعمال الدورية الروتينية عندما اكتشفوا هذا المخزن الي اخفي خلف جدار كاذب؟


أكد نبيل خوري الناطق باسم الخارجية الاميركية في العراق في حديث لصحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن ان المصاعب الموجودة في العراق حاليا تعود الى حجم اللتحول الذي يشهده هذا البلد،وقال ان ما يجري في العراق اليوم ليس حربا ضد نظام جلب الخراب والفقر الى شعبه فقط بل ان العراق يمر اليوم بثورة بمساعدة طرف خارجي ولكن الدور الاساسي فيها للشعب العراقي نفسه. مشددا على ان هناك اليوم امكانية لبناء بلد مستقر يلعب دورا اساسيا في شؤون المنطقة ويأخذ مكانه الطبيعي فيها. وردا على ما اذا كانت الولايات المتحدة تسعى الى مصالحها قال الخوري
ان الولايات المتحدة تدافع عن مصالحها. ولكن مصالحها لا تتعارض مع مصالح العراقيين والعرب التواقين الى التغيير والحداثة».


قال محام بحريني انه سيوقف مساعيه لتشكيل هسئة للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين مبررا ذلك بعدم تلقيه دعما لفكرته التي قال انها تستهدف كشف المترطين مع صدام في جرائمه . وقال المحامي محمد رضا بوحسين المتخصص في المحاكمات الدولية انه تلقى انتقادا شديدا من الاوساط المحلية حين اعلن عن نيته الترافع عن صدام حين لكنه قال انه لم يكن ينوي الدفاع امام ارتكاب جرائم معروفة للجيمع كما نقلت عنه وكالة رويترز.
وكان بضع مئات من المحامين الاردنيين شكلوا هيئة للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع .


دعت حركات عربية وتركمانية في كركوك الى مسيرات سليمة في المدينة غدا الاربعاء احتجاجا على المطالبة الكردية بفدرالية تضم كركوك .ونقلت وكالة فرانس برس عن اسماعيل عبودي الذي وصفته برئيس التجمع العربي في المدينة توقعه ان يشارك في مسيرة الغد الالاف من التركمان والعرب مضيفا ان الاحزاب العربية والتركمانية ستكون ممثلة في المسيرة اضافة الى اتباع مقتدى الصدر الذين سيتولون المحافظة على امن المسيرة.

يذكر ان المجموعة الكردية في مجلس الحكم قدمت الى المجلس مشروعا مقترحا لقانون حكم البلاد يتضمن نصا على اقامة فيدرالي تضم كركوك الغنية بالنفط .


طلبت اللجنة الدولية للصليب الاحر من سلطات التحالف في العراق السماح لمندوبيها بمقابلة الرئيس العراقي السابق المعتقل حاليا صدام حسين . ويحق للصليب الاحمر استنادا الى اتفاقيات جنيف ان تتصل باسرى الحرب والمعتقلين المدنيين اثناء الحروب . وكالة فرانس بريس نقلت عن الناطق باسم الصليب الاحمر الدولي فلوريان ويستفال قوله ان اتصالات تجري بالتحالف لزيارة كافة المعتقلين ومن بينهم صدام حسين.


قال عضو مجلس الحكم ابراهيم الجعفري ان المجلس ينوي الطلب من الامين العام للامم المتحدة ارسال مندوب عنه للتحقق عما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات عراقية عامة في هذه المرحلة . اضاف الجعفري القول ان مجلس الحكم يريد ان يكون للامم المتحدة دور في المرحلة الانتقالية التي تنتهي بتسليم السلطة الى العراقيين نهاية حزيران من العام القادم . الجعفري قال انه يؤيد اجراء انتخابات مناطقية على اساس البطاقة التموينية .

على صلة

XS
SM
MD
LG