روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وإخراج ديار بامرني.

واليكم أبرز العناوين

علاوي لصحيفة الحياة اللندنية: جدول انسحاب التحالف خلال ثلاثة أشهر ومحاكمة غير علنية لصدام.

وفي الزمان
ضابط أميركي يقول إن عزيمة أنصار صدام قي تكريت بدأت تضعف
----- فاصل ---
في صحيفة الزمان كتب حسن الرزو مقالاً للرأي قال فيه إن الظروف الاستثنائية والمعاناة الأليمة التي مر بها العراق راكمت جملة من الخصائص النفسية في شخصية المواطن العراقي التي أورثته الكثير من التناقض في السلوك، والتمزق، وعدم القدرة على التعامل مع كثير من المفردات التي تفرزها متغيرات العصر الراهن.

وبالمقابل فإن استمرار دوران الظروف الصعبة والحالات الاستثنائية لحياته المثقلة بالهموم والآلام والحرمان المستمر من الحدود الدنيا لمقومات الحياة الكريمة، وعدم القدرة على البوح بما تكنه النفوس قد عزز رصيدها على المطاولة وتحمل المصاعب، والقدرة على إيجاد حلول سريعة للعقبات التي تعصف بحياته باستمرار ودون انقطاع، بحسب الكاتب.

------------- فاصل ------

في الوطن الكويتية كتب خليل علي حيدر مقالاً بعنوان(المحامون العرب ... قلقون على صدام) قال فيه: لم نبتل في العالم العربي ببعض أسوأ الحكام والأنظمة فحسب، بل وكذلك بآلاف أسوأ منهم في مجال الثقافة والفن والأدب والمحاماة والطب والاقتصاد والرقص والتمثيل.

ويقول خليل حيدر إن اتحاد المحامين العرب، الذي اخرج لسانه في كل اتجاه إلا في وجه نظام صدام حسين، والذي لم يعرف له موقف واضح في الدفاع عن الشعب العراقي وهو يطحن داخل رحى هذا النظام، ينشط اليوم في القاهرة المبتلاة بمثل هذه المؤسسة وغيرها، على حد قول الكاتب الذي أضاف أن الاتحاد يعكف حالياً على تشكيل لجنة دولية تضم عدداً من المحامين المتخصصين في القانون الجنائي والقانون الدولي.. لمتابعة قضية صدام حسين مثلما تشير الأخبار، لكي لا تتم محاكمته في محكمة عراقية!! مثلما ذكر الكاتب في المقال الذي نشرته الوطن الكويتية.

--------- فاصل -------

ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG