روابط للدخول

الملف الثاني: سلطة التحالف الموقتة تجدد عزمها على الوفاء بالتزاماتها الخاصة بالإنسحاب من العراق بعد استكمال نقل السلطات السيادية الى العراقيين في المواعيد المقررة


اعداد و تقديم سامي شورش

1- سيداتي وسادتي
هذا سامي شورش يجدد التحية وينقل لكم تحيات الزميلة فريال حسين والمخرج في هندسة الصوت ديار بامرني. أهلاً بكم في جولة جديدة على فقرات ملف عراقي آخر نتناول خلالها مجموعة من آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية ومن ابرزها:
سلطة التحالف الموقتة تجدد عزمها على الوفاء بالتزاماتها الخاصة بالإنسحاب من العراق بعد استكمال نقل السلطات السيادية الى العراقيين في المواعيد المقررة، ووزبر الخارجية العراقي يؤكد قرار بلاده تطوير العلاقات مع الكويت على أساس من الاحترام المتبادل والاعتراف بالسيادة الكويتية الكاملة، وزعيم كردي يطالب بتعديل الاتفاق المعقود بين مجلس الحكم والادارة المدنية الأميركية في العراق وتضمينه حق الكورد في التمتع بفيدرالية سياسية. والصين تتعهد بخفض ديونها المستحقة على العراق.
لكن مستمعينا الأعزاء قبل أن نتطرق الى تفاصيل هذه القضايا وأخرى غيرها ننتقل الى استوديو الأخبار لنستمع الى نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية:

-----------فاصل-------------

1- مستمعينا الأعزاء
نتواصل معكم في ملف العراق لهذا اليوم، ونبدأ بأولى محطاته حيث جددت الادارة المدنية الأميركية في العراق عزمها على احترام مواعيد نقل السلطات السيادية الى العراقيين. وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم سلطة التحالف الموقتة تشارلز هيتلي أن من المهم اقناع العراقيين بعزم السلطة على الاحترام الكامل لتقويمها الزمني الخاص بنقل السلطات، مضيفاً أن العراقيين يجب أن يعرفوا أن قوى التحالف لا تنوي البقاء بعد استكمال نقل السلطات.
يشار الى ان الاتفاق الموقع بين سلطة التحالف ومجلس الحكم ينص على قيام مجلس منتخب بإختيار حكومة انتقالية في مطلع ايار المقبل، وينص ايضاً على اجراء انتخابات كاملة قبل نهاية عام 2005.
هيتلي أكد ان القوات الأميركية جاءت لتحرير العراق من نظام صدام حسين وأنها غير عازمة على البقاء، وأن العراقيين يريدون انهاء الاحتلال ما يفرض على الولايات المتحدة ان تحترم ارادتهم.
2- من ناحية ثانية، صرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بأن صدام حسين سيحاكم بتهم عدة في مقدمتها تهمة ارتكابه جريمة ابادة العراقيين والكويتيين والايرانيين. وكالة إيتار تاس الروسية نسبت الى زيباري تأكيده ان المحاكمة التي سيمثُل امامها الرئيس العراقي السابق ستكون عادلة ومنصفة.
من جهة أخرى، أكد زيباري في تصريحات لصحيفة كويتية ان مجلس الحكم العراقي قرر أخذ المخاوف الامنية الكويتية من العراق في نظر الاعتبار، مشدداً على ضرورة فتح صفحة جديدة بين البلدين، ومشيراً الى انه قدم الى الكويت مجموعة من الضمانات التي تؤكد على احترام العراق لسيادة دولة الكويت وحدودها الدولية.
لكن هل يمكن لهذه التصريحات العراقية الجديدة ان تزيل بالفعل مخاوف الكويتيين؟ هذا السؤال طرحه الزميل سامي شورش على المحلل السياسي الكويتي سامي النصف الذي رد بقوله:

(مقابلة)

---------فاصل------------

1- في تطور آخر، طالب رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بقيام نظام فيدرالي في العراق يضمن حقوق الكورد في إطاره. وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن بارزاني في مقابلة أجرتها معه صحيفة التآخي الناطقة بلسان حزبه، أن الاتفاق المعقود بين مجلس الحكم وسلطة التحالف الموقتة حول نقل السلطات السيادية ينبغي أن يعدل ويصار الى تضمينه اعترافاً بحقوق الكورد في نظام فيدرالي. الى ذلك، شدد بارزاني على ان من الضروري تضمين الدستور المستقبلي مبدأ شراكة الحكم بين العرب والكورد وبقية التكوينات العراقية على اساس من الحوار والتعددية والاخوة والتفاهم، معتبراً فرض نظام فيدرالي قائم على مبدأ المحافظات بمثابة شل للخصوصية الكردية في العراق.
2- مستمعينا الأعزاء
نبقى في كردستان العراق حيث شهدت المدن الكردية انتخابات طلابية تميزت بتدني نسبة الأصوات التي حصلت عليها القوائم الحزبية المتنافسة. مراسلنا في اربيل عبدالحميد زيباري يعرض في ما يلي لنتائج هذه الانتخابات في اربيل حيث فاز قائمة الحزب الديموقراطي الكردستاني لكن بأكثرية ضئيلة بلغت نحو واحد وخمسين في المئة:

(أربيل)

--------فاصل----------------

1- في موضوع آخر، أكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بعد انتهاءه من اجتماع عقده مع مبعوث الرئيس الأميركي لتسوية الديون العراقية جيمس بيكر ان بلاده ستدرس فكرة خفض ديونها المستحقة على العراق. وكالة اسوشيتد برس نسبت الى جياباو في تصريحات نقلتها وكالة شينخوا الصينية ان بيجينغ تتفهم بشكل كامل الصعوبات التي تعترض طريق إعادة تعمير عراق مثقل بالديون. لم يوضح المسؤول الصيني نسبة الخفض التي ستجريها بلاده على ديونها العراقية، لكن الصحف الحكومية لفتت الى أن الديون الصينية على العراق بلغت قبل عام 1990 نحو مليار ومئة مليون دولار.
يشار الى أن بيكر حصل خلال جولته الحالية على وعود من الحكومة اليابانية بخفض ديونها على العراق في حال موافقة الدول الأعضاء في نادي باريس. كما كان قد حصل في جولة سابقة على وعود من عواصم أوروبية عدة، زائداً موسكو، بخفض الديون العراقية للمساعدة في تسريع خطوات اعادة تعمير العراق.

----------فاصل-------------

2- من ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء التايلندي ثاكسين شيناورتا أن بلاده تدرس فكرة ارسال وحدة عسكرية قتالية من قواتها الى العراق لتقديم الحماية اللازمة لوحداتها غير القتالية المؤلفة من 440 جندياً. يشار الى أن جنديين تايلنديين قتلا مع خمسة جنود بلغار في تفجيرات كربلاء.
في سياق متصل، يُفترض أن يكون وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف قد وصل العراق لدرس الوضع الأمني المحيط بالوحدات البلغارية في جنوب العراق بعد تفجيرات كربلاء.
في حادث أمني آخر، ذكرت وكالة فرانس برس أن مسلحاً مجهول الهوية أطلق النار مساء أمس (الأحد) على مكتب منظمة انسانية أميركية غير حكومية في مدينة كركوك، ما اسفر عن مقتل حارس عراقي إسمه عادل عمر علي.
1- وفي موضوع مختلف، غادرت الوجبة الأولى من ضباط الجيش العراقي الجديد الى الاردن للشروع في دورة تدريبية تنظمها السلطات الاردنية. وكالة رويترز أشارت الى أن ضباط الجيش الجديد على عكس الحالة في زمن صدام حسين أُختيروا من بين جميع تكوينات العراقيين، وأن مجموع الكوادر العسكرية الجديدة التي وصلت عمان بلغ 560 كادراً تم نقلهم من بغداد بطائرات نقل عسكرية أميركية.
وبعيداً عن الوضع الأمني والعسكري، نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مسؤول في وزارة التجارة العراقية ان العراقيين سيتسلمون اعتباراً من كانون الثاني المقبل حصصهم التموينية التي تضمن لهم الحصول على الأغذية والمستلزمات الضرورية الأخرى.
وأكد المسؤول الذي لم يشأ ذكر إسمه ان الوزارة ستعمل في توزيع الحصص على البطاقات التموينية التي يمتلكها العراقيون منذ العهد السابق. كما أن تلك الحصص ستكون بالكميات التي كانوا يتسلمونها خلال الأعوام الثلاثة عشر الماضية على حد تعبير المسؤول العراقي.

--------فاصل--------------

2- مستمعينا الأعزاء
ننتقل الى العاصمة الاردنية حيث وافانا مراسلنا في عمان حازم مبيضين بالتقرير التالي حول قيام وزير الخارجية الاردني مروان المعشر بتبليغ مجلس النواب في بلاده بأن عدد الاردنيين المعتقلين في العراق في الوقت الحاضر يصل الى ثلاثمئة شخص:

(عمان)
--------فاصل------------

1- قبل أن نختم فقرات الملف، نشير الى أن القوات الأميركية قامت بتوزيع ثماني سيارات من موديلات فرنسية على أئمة منطقة تكريت. لكن الأئمة الذين تسلموا الهدجايا الأميركية اشتكوا للقادة الاميركيين من ان جنودهم كثيراً ما يتهمونهم بالإرتباط بشبكة القاعدة نتيجة اطلاقهم اللحى.

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي هذه الجولة المفصلة على ابرز الشؤون والمستجدات السياسية العراقية لهذا اليوم. تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين، والمخرج ديار بامرني....الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG