روابط للدخول

الملف الاول: عضو في مجلس الحكم يؤكد ان صدام حسين ادلى بمعلومات مهمة للغاية عن امواله ومخازن اسلحته، وزير عراقي يتراجع عن اتهاماته لمسؤولين أميركيين في سلطة التحالف بإختلاس أموال عراقية


اعداد و تقديم سامي شورش

سيداتي وسادتي
مرحباً بكم في مستهل جولتنا اليومية على أبرز الشؤون السياسية العراقية في تقارير بثتها وكالات انباء عالمية او وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث. في ملف اليوم الذي أعده ويقرأه سامي شورش وتشاركه القراءة فريال حسين، ومعنا المخرج ديار بامرني، نتناول جملة قضايا عراقية ساخنة في مقدمتها:
عضو في مجلس الحكم يؤكد ان صدام حسين ادلى بمعلومات مهمة للغاية عن امواله ومخازن اسلحته. ووزير عراقي اتهم مسؤولين أميركيين في سلطة التحالف بإختلاس أموال عراقية يتراجع عن اتهاماته. وطوكيو تتخلى عن جزء كبير من ديونها على العراق في حال أقدمت بقية الدول الأعضاء في نادي باريس على خطوة مماثلة.
لكن قبل التفاصيل، ننتقل الى الاستوديو لنستمع الى نشرة موجزة.

------------فاصل----------------

سيداتي وسادتي، نرحب بكم من جديد في مستهل جولتنا اليومية التي نبدأها بتصريحات لعضو مجلس الحكم العراقي أياد علاوي الذي أشار في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط الندنية الى ان صدام حسين اعترف بمعلومات مهمة للغاية عن أمواله ومخازن اسلحته في ارجاء العراق. أياد قال إن صدام كشف عن اسماء أشخاص وأحزاب أوكل اليهم بمهمة رعاية أمواله، إضافة الى أسماء عناصر تمتلك معلومات عن مواقع اسلحته ومخازن إمداداته. لكن مع هذا، أكد علاوي أن مجلس الحكم ما زال يحقق في مصير أربعين مليار دولار إستثمرها صدام حسين في خارج العراق في إطار شركات وهمية في سويسرا واليابان والمانيا ودول أخرى، مؤكداً أن مجلس الحكم كلّف شركات قانونية عالمية بالتحقيق في القضية.
يشار الى أن أياد علاوي كتب في صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر يوم أمس الأحد مقالاً اعترض فيه على سياسة استئصال حزب البعث في العراق، معتبراً أن عملية الاستئصال القسري ستلحق الأذى بالحياة السياسية والاقتصادية للعراقيين.
وفي تصريحات أخرى أدلى بها لصحيفة الحياة اللندنية، اليوم الاثنينن اكد أياد علاوي أن هناك مفاوضات مهمة ستجرى خلال الاشهر الثلاثة المقبلة بين سلطة التحالف ومجلس الحكم لإنسحاب القوات الأميركية من العراق. أما في خصوص محاكمة صدام حسين فقد أكد عضو مجلس الحكم الذي يشغل في الوقت نفسه منصب منسق اللجنة الأمنية في المجلس، أن أي قرار لم يتخذ حتى الآن في شأن نوعية المحاكمة التي سيخضع لها الرئيس السابق المعتقل، ملمحاً الى ان المحاكمة لن تكون علنية نظراً لإحتمال أن يورد صدام حسين اسماء دول واشخاص قد لا يكون مناسباً عرضها عبر شاشات التلفزيون.

------------فاصل-----------------
على صعيد آخر، ذكرت وكالة فرانس برس أن وزير التجارة العراقي علي علاوي أفاد في مقابلة أجرتها معه الوكالة، بأن مسؤولين في سلطة التحالف الموقتة متورطون في قضية اختلاس أموال عراقية. لكن بعد أقل من يوم واحد عاد الوزير العراقي واتصل بالوكالة نافياً تورط أي مسؤول في سلطة التحالف في قضية الإختلاس، ومؤكداً أنه أخطأ في تحديد الجهة المتورطة لأن هذه الجهة ليست سلطة التحالف إنما وكالة من الوكالات التابعة للأمم المتحدة.
يشار الى أن الوزير العراقي قال في مقابلته الأولى مع فرانس برس إن أشخاصاً في التحالف ومسؤولين في وزارة التجارة متورطون في اختلاس أموال من عقد وقّعته وزارته.

---------فاصل---------------

سيداتي وسادتي
نبقى في الشأن الداخلي العراقي حيث شهدت المدن الكردية انتخابات طلابية تمخضت عن حصول القوائم المتنافسة على نسب متدنية من الاصوات على عكس الحالة في السنوات الماضية. مراسلنا في اربيل عبدالحميد زيباري يشير في التقرير التالي الى فوز منظمة طلابية تابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني في أربيل ودهوك. لكنه يلمح في الوقت ذاته الى أن الحزب الديموقراطي لم يبد ارتياحاً لفوزه بأكثرية ضئيلة في تلك الانتخابات:

(أربيل)

----------------فاصل-----------

في محور آخر، وافقت الحكومة اليابانية على خفض أساسي لديونها المستحقة على العراق، لكنها ربطت ذلك بإقدام بقية الدول الدائنة الأعضاء في نادي باريس على خطوة مماثلة بالنسبة الى الديون العراقية.
وكالة الصحافة الألمانية ذكرت أن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أكد لمبعوث الرئيس الأميركي لتسوية ديون العراق جيمس بيكر أن بلاده مستعدة للتخلي عن الجزء الأعظم من ديونها العراقية إذا ما بادرت بقية أعضاء النادي الى خفض ديونها المستحقة على العراق.
بيكر اعتبر الاجتماع الذي عقده مع كويزومي في خصوص الديون العراقية إجتماعاً جيداً للغاية:

أوديو 122908

(عقدت اجتماعاً جيداً للغاية مع رئيس الوزراء كويزومي. أقدر مبادرته الى استقبالي في هذا الوقت المزدحم من العام. وأعتقد أننا أحرزنا تقدماً جيداً للغاية حول القضية المتعلقة بديون العراق ودور خفض هذه الديون في تسريع خطوات تعمير العراق).

على صعيد ذي صلة، وصل جيمس بيكر الى الصين في محطة ثانية من محطات جولته التي تشمل عدداً من دول جنوب شرقي آسيا وتهدف الى اقناعها بخفض ديونها على العراق بغية تمكين بغداد من تسريع خطوات إعادة التعمير.

-----------فاصل-----------------

على صعيد آخر، أعلن رئيس شعبة الاستخبارات في رئاسة أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال زئيب فركش أنه سيتم العثور في نهاية المطاف على اسلحة الدمار الشامل العراقية خصوصاً بعدما يتم تفتيش مناطق شاسعة من العراق لم تُفتش لحد الآن. مراسنا في القدس كرم منشي حضر برنامجاً تلفزيونياً في إحدى القنوات الاسرائيلية إشترك فيه فركش، وينقل لنا في ما يلي بعض أهم المحاور التي تطرق اليها المسؤول الاستخباراتي الاسرائيلي في خصوص العراق:

(القدس)

--------------فاصل------------------

في محور آخر، أكد وزير الخارجية البريطاني الاسبق روبن كوك أن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير يجب ان يعترف بإرتكابه خطأ فادحاً بدعمه الحرب الأميركية ضد العراق.
في سياق متصل، أجرت شبكة تلفزيونية بريطانية مقابلة مع الحاكم المدني الأميركي بول بريمر حول جملة قضايا متعلقة بالعراق. وفي رده على سؤال حول ما يتردد عن العثور على منظومة من المختبرات التي استخدمها الرئيس العراقي السابق في تطوير اسلحته المحظورة، قال بريمر إن الخبير الأميركي المكلف بالتفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق ديفد كاي لم يذكر في تقريره المرفوع الى الكونغرس أنه عثر على هكذا مختبرات.

أوديو 122914
لا أعرف من أين أتت المعلومات المتعلقة بالمختبرات. على كل حال لم يقل ديفد كاي في تقريره أنه تم العثور على هذه المختبرات. لهذا أنا قرات جميع تقاريره لكنني لا أعرف من قال ذلك.)

وكالة فرانس برس اشارت الى أن بريمر تراجع بعض الشيىء عن كلامه بعدما قال له مقدم البرنامج ان الذي أعلن العثور على المختبرات هو رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير.

----------فاصل-------------

في سياق آخر، قال الجيش البولندي العامل في جنوب العراق إنه القى القبض على خمسة اشخاص يشتبه في تورطهم في تفجيرات السبت الماضي في كربلاء.
وكالة فرانس برس نقلت عن ناطق عسكري بولندي أن القوات البولندية ألقت القبض على الأشخاص الخمسة السبت الماضي، أي يوم حدوث التفجيرات، لكنه تجنب الإشارة الى جنسيات المعتقلين.
أما على الصعيد الأمني، فقد ذكرت وكالة رويترز أن القوات الأميركية في الموصل قتلت ثلاثة مسلحين عراقيين من جماعة انصار الاسلام التي تتهمها واشنطن بعلاقات مع شبكة القاعدة، وذلك بعدما تعرضت إحدى دورياتها الى هجوم بالقنابل والأسلحة الخفيفة خلال قيامها بتفتيش أحد المنازل في المدينة.
وأضافت الوكالة نقلاً عن مسؤول عسكري أميركي أن القوات الاميركية إعتقلت ستة عراقيين في عملية التفتيش بينهم ثلاثة أطفال تم تسليمهم لاحقاً الى الشرطة العراقية.
وفي كركوك، ألقت الشرطة العراقية القبض على أربعة أجانب يشتبه في علاقتهم مع جماعة انصار الاسلام. وكالة فرانس برس نقلت عن ضابط شرطة في المدينة أن الاجانب الاربعة الذين اعتقلوا هم مصريان وايراني وأفغاني.

-------------فاصل------------------

وفي محطة عراقية أخرى، وصل وفد من قسم الاستثمارات الخارجية في شركة لوك أويل الى بغداد لإجراء محادثات تتعلق بتنفيذ المراحل الاولى من مشاريع للشركة في حقول نفطية عراقية. يشار الى أن مجموعة شركات روسية وقّعت في عهد النظام السابق عقوداً لتطوير حقول النفط في غرب القرنة.
هل يمكن اعتبار هذا التطور بمثابة فتح نهائي لأبواب العراق أمام استثمارات روسية؟ في إطار هذا السؤال تحدثنا الى المحللة السياسية الروسية المختصة بالشأن العراقي يلينا سلوبودينا التي قالت رداً على السؤال:

(مقابلة)

----------------فاصل-----------------

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي فقرات ملف اليوم عن العراق.. تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG