روابط للدخول

المرجع الشيعي السيستاني يدعو مجلس الحكم العراقي الى معالجة النقص الحاصل في الوقود في الاسواق العراقية، وزير الخارجية العراقي يؤكد أن مجلس الشورى الذي أسسه السنة سيُسهم في تحسين الوضع الديمقراطي للعراق


اعداد و تقديم سامي شورش

سيداتي وسادتي
مرحباً بكم مع هذه النشرة الموجزة:

*) دعىالمرجع الشيعي الأعلى اية الله علي السيستاني مجلس الحكم العراقي الى معالجة النقص الحاصل في الوقود في الاسواق العراقية، محرِّماً في فتوى اصدره مكتبه اليوم كل انواع تهريب النفط ومشتقاته الى خارج العراق.
على صعيد آخر، قالت سلطة التحالف الموقتة إنها ستخصص خمسين الف دولار للمساعدة في عمليات الاغاثة في كربلاء التي تعرضت الى هجمات من قبل مخربين راح ضحيتها تسعة عشر شخصاً، كما أصيب نحو 129 آخرين. الى ذلك أكدت السلطة انها ستخصص في الأيام القليلة المقبلة اموالاً اضافية لترميم البنى التحتية في المدينة.

*) من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن مجلس الشورى الذي أسسه أهل السنة في العراق سيُسهم في تحسين الوضع الديموقراطي، معتبراً أن هذا التطور سيُعزز الأمن والاستقرار في البلاد، ومشيراً بعد لقاء مع رئيس مجلس الأمة الكويتي، الى أن مجلس الحكم يعتزم إشراكَ جميع العراقيين في العملية الديموقراطية من دون استثناء.


*) على صعيد آخر، أكدت وزيرةُ الدفاع الفرنسية ميتشيل أليوت ماريا أن الولايات المتحدة إفتهمت أخيراً تعقيدات الوضع في العراق، بما فيها الحاجة الى نقل سريع للسلطات الى العراقيين. الوزيرة الفرنسية قالت إن بلادها لا تزال راغبة في المشاركة في اعادة تعمير العراق حين تسلّم واشنطن الحكم الى حكومة عراقية ذات سيادة.

*) رأى نائب رئيس الوزراء الروسي بوريس أليوشن أن الشركات الروسية لديها حظوظ جيدة لدخول الأسواق العراقية.
أليوشن أكد ان المنافسة في عمليات اعمار العراق ستكون قوية، لكن السياسة ستعدل من بعض موازينها على حد تعبيره، مشيراً الى ان الشركات الروسية الكبيرة أمامها فرص جيدة للحصول على عقود في مجالات الطاقة في العراق.

*) أكد الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده اليوم قرب مدينة الفلوجة وذلك نتيجة انفجار عبوة ناسفة. يشار الى أن جندياً أميركياً آخراً وطفلين عراقيين كانوا قُتلوا في وقت سابق اليوم نتيجة انفجار عبوة ناسفة في حي الكرادة وسط بغداد. كما اصيب في الحادث نفسه خمسةُ جنودٍ أميركيين وثمانيةُ اعضاءٍ في قوةِ الدفاع المدني العراقي، إضافة الى مترجم عراقي.
من جهة أخرى، إرتفعت حصيلة ضحايا الانفجارات التي هزت كربلاء أمس السبت الى تسعة عشر قتيلاً بعدما توفي خمسة اشخاص متأثرين بجروح أصيبوا بها في الانفجارات. وكالة اسوشيتد برس ذكرت أن أحد المتوفين جندي بلغاري، ما يرفع عدد الجنود البلغار القتلى في الحادث الى خمسة.
على صعيد ذي صلة، ذكرت وكالة فرانس برس أن وزير الدفاع البلغاري ورئيس هيئة اركان الجيش البلغاري سيتوجهان اليوم الى العراق لمرافقة جثامين الجنود البلغار.
مسؤول بارز في الدفاع البلغارية شدد على ان مهمة بلاده في العراق ستستمر رغم الهجوم الذي تعرضت له الوحدة البلغارية في كربلاء.

*) نسبت وكالةُ فرانس برس الى وزير التجارة العراقي علي علاوي أن وزارته تُجري مباحثات مع دول الخليج بهدف البدء في التجارة الحرة بعدما وقعت بغداد اتفاقيات مشابهة مع كل من تركيا وايران.
من جهة أخرى، قال الوزير العراقي إنه كشف تلاعبات مالية في عقد لإستيراد الأخشاب وقعته وزارته وقيمته ثمانون مليون دولار، مضيفاً أن ما بين ثلاثين الى أربعين مليون دولار من قيمة العقد قد تم اختلاسه. علاوي قال ايضاً إن هناك أدلة قوية تؤكد تورط اشخاص بينهم مدراء سابقون في الوزارة وأشخاص من سلطة التحالف.

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي هذه النشرة الموجزة...الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG