روابط للدخول

الملف الثاني: متابعة للهجمات المسلحة ضد قوات التحالف في العراق، واستمرار جولة وفد الجامعة العربية الى العراق


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني.
وسنتابع في هذه الفترة تقارير عن اخر هجمات المتمردين في العراق.واستمرار جولة وفد الجامعة العربية .. كما نقف عند محاور وتقارير اخرى.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز للاخبار :
فاصل
قال مسؤولون عسكريون بولنديون يوم السبت ان اربعة جنود بلغاريين قتلوا واصيب اناس كثيرون في عدة هجمات بالقنابل على قاعدة عسكرية ومبان حكومية في جنوب العراق.
وكان ناطق باسم القوات التي تقودها بولندا في جنوب العراققال إن اكثر من خمسة وعشرين جنديا اجنبيا قتلوا او اصيبوا حين ضربت انفجارات قواعدهم والعديد من المباني الحكومية في مدينة كربلاء الشيعية يوم السبت.
الى ذلك ، قال محافظ المدينة اكرم الياسري الذي اصيب بجروح، لوكالة فرانس برس في المستشفى العام الحسيني حيث يعالج ان الانفجارات ربما نجمت عن سيارات مفخخة او قذائف. وشاهد مراسل وكالة فرانس بريس خمسة من موظفي مجلس المحافظة بين الجرحى.
الى ذلك ، نقل مسؤولون عسكريون امريكيون ان الجنود الامريكيين قتلوا اربعة عراقيين في مدينة الموصل الشمالية يوم السبت بعد تعرضهم لهجوم بالقذائف الصاروخية والاسلحة النارية الصغيرة.
وقال جنود الفرقة 101 المحمولة جوا والتي تسيطر على مساحة واسعة في شمال العراق انهم يبحثون عن شحنات ناسفة بدائية غالبا ما يستخدمها المقاتلون اثناء مهاجمتهم القوات الامريكية.
وفي بغداد زرع متمردون ثلاث عبوات ناسفة انفجرت في اماكن متفرقة وقد اشعلت احداها محطة للبنزين ما ادى الى جرح ستة جنود اميركيين. وفي هجوم اخر على مركز للشرطة قتل شرطي عراقي كما لقي منفذ العملية حتفه ايضا الا ان احدا من القوات الاميركية لم يصب باذى.
كما اعلن الجيش الامريكي يوم السبت ان جنديا امريكيا قتل وجرح اخر يوم الجمعة اثر انفجار قنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق اثناء مرور قافلة عسكرية الى الشمال من بغداد ليرتفع بذلك عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا الجمعة الى اثنين.
وفي تطور ذي صلة ، وصلت الى الكويت فجر السبت الوحدة الاولى من افراد القوة الجوية اليابانية من اجل البدء بتنفيذ مهمة انسانية في العراق.
وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤول في السفارة اليابانية في الكويت انها تسلمت صباح السبت الوجبة الاولى من وحدة تابعة لقوات الدفاع الجوي اليابانية.
الدفعة اليابانية مؤلفة من خمسة عشر فردا يرتدون الملابس المدنية ، وقد وصلت الكويت في رحلة من لندن على متن الخطوط الجوية البريطانية.
الكابتن كازيو شي اومورا قال لدى وصول الوحدة الى مطار الكويت :
(INSERT AUDIO -- Omura in Japanese -- length :17 -- NC122704)

" لقد صرح رئيس وزرائنا ان من الصعب القول ان الوضع ليس بخطير على الاطلاق.. ونحن جميعا نفهم ان علينا اداء وتنفيذ واجباتنا في ظل هذه الظروف.."
ومن المقرر ان تصل الى قطر وحدة ثانية مؤلفة من خمسة افراد تتولى ترتيب الاجراءات الضرورية اللازمة للبعثة اليابانية في العراق.
ويشير تقرير فرانس بريس الى ان افراد القوة الجوية اليابانية في الكويت سيرابطون في قاعدة علي السالم الجوية شمال غرب العاصمة والتي تقع قريبا من الحدود العراقية.
فاصل
دعت مجموعة من المثقفين الكرد والعرب والتركمان في كركوك دعت ممثل سلطة التحالف في المدينة الى ان يفسح لهم المجال كي يختاروا ممثليهم في المجلس التنفيذي للمدينة سوران داوودي عالج هذا التطور في التقرير التالي:
كركوك
فاصل
يواصل وفد جامعة الدول العربية زيارته الى العراق ولقاءاته مع مختلف الفعاليات السياسية والحزبية .. الوفد زار اربيل .. والمزيد عن هذه الزيارة من عبد الحميد زيباري:
اربيل
وفي تطور اخر اجرى الزعيم الكردي جلال طالباني محادثات مع وفد صيني زار مدينة السليمانية واعلن استعداد الصين للمشاركة في عملية اعادة اعمار العراق..
المزيد عن هذا الموضوع من مصطفى صالح كريم:
السليمانية
فاصل
في القاهرة عقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مؤتمرا صحفيا عرض فيه لمحادثاته مع نظيره المصري احمد ماهر فضلا عن تطورات الوضع العراقي.. التفضيلات من احمد رجب:
القاهرة
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
مسؤول اردني ينفي شائعات عن اعتقالات واسعة في صفوف حزب البعث الاردني الموالي لصدام حسين لكنه يؤكد فرض قيود على بعثيين عراقيين في عمان.
فاصل اعلاني
في تصريحات ادلى بها السبت خلال مؤتمر لحزاب الجبهة الوطنية السورية ، عرض وزير الخارجية السوري فاروق الشرع للتطورات الجارية في العراق وموقف بلاده منها.. التفصيلات من جانبلات شكاي:
دمشق
فاصل
في عمان نفى مسؤول اردني شائعات تحدثت عن اعتقالات واسعة في صفوف حزب البعث الاردني الموالي لصدام حسين لكنه اكد فرض قيود على بعثيين عراقيين لا يزالون في الاردن .. التفصيلات في سياق تقرير مراسلنا حازم مبيضين:
عمان
فاصل
سيداتي سادتي.. انتهى ملف العراق لهذه الفترة شكرا لمتابعتكم وعودة الى مسيون ابو الحب وبقية مواد برامجنا..
XS
SM
MD
LG