روابط للدخول

الملف الاول: متابعة للوضع الميداني في العراق والجهود المبذولة لمواجهة التداعيات الامنية ووقف عمليات الارهاب، و متابعة لتصريحات الوزير هوشيار زيباري في القاهرة عقب اجتماعه بالوزير احمد ماهر


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني.
وسنتابع في هذه الفترة تقارير عن الوضع الميداني في العراق والجهود المبذولة لمواجهة التداعيات الامنية ووقف عمليات الارهاب.كما نقف عند تصريحات الوزير هوشيار زيباري في القاهرة عقب اجتماعه بالوزير احمد ماهر..وفي مقابلة مع اذاعتنا رجل دين شيعي يرحب بتاسيس مجلس لتمثيل اهل السنة والجماعة في العراق.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز للااخبار :
فاصل
اعلن ناطق باسم القوات البولندية ان عشرين عسكريا من قوات التحالف الدولي وقعوا بين قتيل وجريح جراء انفجارات هزت السبت مدينة كربلاء الشيعية.
وكان مصدر طبي أعلن أن خمسة أشخاص قتلوا وجرح نحو ستين آخرين في انفجارين وقع أحدهما في جامعة كربلاء التي تضم المقر العام للقوة المتعددة الجنسيات التي تقودها بولندا والثاني أمام مركز المحافظة. وقال محافظ المدينة اكرم الياسري الذي اصيب بجروح، لوكالة فرانس برس في المستشفى العام الحسيني حيث يعالج ان الانفجارين نجما عن سيارة مفخخة او قذيفة. وشاهد مراسل وكالة فرانس برس خمسة من موظفي مجلس المحافظة بين الجرحى.
الى ذلك ، نقل مسؤولون عسكريون امريكيون ان الجنود الامريكيين قتلوا اربعة عراقيين في مدينة الموصل الشمالية يوم السبت بعد تعرضهم لهجوم بالقذائف الصاروخية والاسلحة النارية الصغيرة.
وقال جنود الفرقة 101 المحمولة جوا والتي تسيطر على مساحة واسعة في شمال العراق انهم يبحثون عن شحنات ناسفة بدائية غالبا ما يستخدمها المقاتلون اثناء مهاجمتهم القوات الامريكية.
وفي بغداد زرع متمردون ثلاث عبوات ناسفة انفجرت في اماكن متفرقة وقد اشعلت احداها محطة للبنزين ما ادى الى جرح ستة جنود اميركيين. وفي هجوم اخر على مركز للشرطة قتل شرطي عراقي كما لقي منفذ العملية حتفه ايضا الا ان احدا من القوات الاميركية لم يصب باذى.
كما اعلن الجيش الامريكي يوم السبت ان جنديا امريكيا قتل وجرح اخر يوم الجمعة اثر انفجار قنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق اثناء مرور قافلة عسكرية الى الشمال من بغداد ليرتفع بذلك عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا الجمعة الى اثنين.
ناطقة باسم الجيش ذكرت ان جنديا قتل بعد ان اصطدمت عربته بعبوة ناسفة يدوية الصنع. وفي وقت سابق اعلن ضابط في الجيش الاميركي في تكريت لوكالة فرانس برس ان جنديا اميركيا قتل وجرح اخر صباح الجمعة في حادثين منفصلين في شمال بغداد.
وفي تطور ذي صلة ، اعلن في بغداد عن تشكيل لجنة لمواجهة الارهاب.. علي الياسي مراسلنا هناك تابع هذا التطور ووافانا بهذا التقرير:
بغداد
فاصل
وكالة فرانس بريس نشرت تقريرا مفصلا عن الوضع الميداني خلال الايام القليلة الماضية .. التفصيلات في سياق هذا التقرير:
".. شعر التحالف، الذي كان يخشى من تصاعد العمليات العسكرية لمناسبة عيد الميلاد، بارتياح إزاء إطلاق صواريخ محدودة لم توقع ضحايا وإن أشاعت جوا من الهلع في بغداد.
وفي المقابل، أثبت أسلوب وضع القنابل اليدوية الصنع على جانب الطرقات مرة أخرى فعاليته حيث تسببت في مقتل ستة جنود أميركيين منذ الأربعاء في الشمال والعاصمة العراقية. وقتل جنديان آخران عندما أصابت قذيفة هاون قاعدتهما في بعقوبة شمال بغداد.
ومساء الأربعاء والخميس استهدفت قذائف وصواريخ المقر العام الأميركي في وسط بغداد وفندق شيراتون ومقار السفارات الأجنبية، لكنها لم تسفر عن إصابات.
وفي يوم الأربعاء أطلق الجيش الأميركي مرحلة جديدة في عملية القبضة الحديدية لرصد المقاتلين المسلحين في بغداد.
وكان ضابط أميركي أعلن ان قواته في ساحة حرب وان ما وصفه بالعدو لن ويقف هجماته لمناسبة عيد الميلاد. مضيفا أن الصحف قد تنشر نبأ تنفيذ العناصر المعادية لهجوم يوم عيد الميلاد على صدر صفحاتها.
وقد دعا التحالف الأميركي البريطاني قواته إلى توخي الحذر في الأيام العشرة المقبلة خشية وقوع هجمات ضد قوات التحالف والمصالح العراقية.
وفي يوم الخميس أكد الجيش الأميركي في بيان له أن المسلحين ردوا على عمليته بسلسلة هجمات بسيطة وغير فعالة في أنحاء المدينة لا تقاس بتلك التي نفذت ضده على نطاق واسع.وجاء في البيان أنه خلال الساعات ال24 الأولى من بدء العملية تم القبض على 66 شخصا بينهم 21 من المقاتلين المسلحين.
ومن بين هؤلاء أحد كبار الضباط السابقين المرتبطين بصدام حسين وأشخاص يشتبه بأنهم يقومون بتصنيع قنابل يدوية وقادة خلايا وفدائيي صدام.
كما أعلن الجيش الأميركي أنه تم اعتقال خمسة أشخاص يشتبه بأنهم شاركوا في هجمات شنت يوم عيد الميلاد ضد المقر العام الأميركي.".
وفي تطور ذي صلة ، وصلت الى الكويت فجر السبت الوحدة الاولى من افراد القوة الجوية اليابانية من اجل البدء بتنفيذ مهمة انسانية في العراق.
وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤول في السفارة اليابانية في الكويت انها تسلمت صباح السبت الوجبة الاولى من وحدة تابعة لقوات الدفاع الجوي اليابانية.
الدفعة اليابانية مؤلفة من خمسة عشر فردا يرتدون الملابس المدنية ، وقد وصلت الكويت في رحلة من لندن على متن الخطوط الجوية البريطانية.
الكابتن كازيو شي اومورا قال لدى وصول الوحدة الى مطار الكويت :
(INSERT AUDIO -- Omura in Japanese -- length :17 -- NC122704)

" لقد صرح رئيس وزرائنا ان من الصعب القول ان الوضع ليس بخطير على الاطلاق.. ونحن جميعا نفهم ان علينا اداء وتنفيذ واجباتنا في ظل هذه الظروف.."
ومن المقرر ان تصل الى قطر وحدة ثانية مؤلفة من خمسة افراد تتولى ترتيب الاجراءات الضرورية اللازمة للبعثة اليابانية في العراق.
ويشير تقرير فرانس بريس الى ان افراد القوة الجوية اليابانية في الكويت سيرابطون في قاعدة علي السالم الجوية شمال غرب العاصمة والتي تقع قريبا من الحدود العراقية.
فاصل
في القاهرة عقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مؤتمرا صحفيا عرض فيه لمحادثاته مع نظيره المصري احمد ماهر فضلا عن تطورات الوضع العراقي.. التفضيلات من احمد رجب:
القاهرة
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
في القدس هجمة اعلامية فلسطينية مكثفة ضد مجلس الحكم وقوات التحالف..
فاصل اعلاني
في القدس عاد الشان العراقي الى الواجهة بعدما صعدت وسائل الاعلام الفلسطينية من هجماتها على مجلس الحكم الانتقالي وقوات التحالف..كرم منشي مراسلنا في القدس يعرض لمقتطفات من هذه الهجمة الاعلامية :
القدس
فاصل
علق رجل دين شيعي على قرار علماء دين وشخصيات مدنية وعسكرية من اهل السنة تشكيل مجلس ينسق الفعاليات السياسية ويتحدث باسم الطائفة علق بان الامر لا يقلق الشيعة بل يصب في ترتيب اوراق البيت العراقي ، وتساءل في حديث لمراسلنا في بغداد عما اذا كان هذا المجلس قادرا على اسكات الموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين..
فلاح حسن ومزيد من التفصيلات:
بغداد
وكان ممثلون عن السنة أعلنوا الخميس تشكيل "مجلس شورى لأهل السنة والجماعة" يضم مندوبين عن مختلف تيارات السنة من القوميات العربية والكردية والتركمانية من أجل الحفاظ على دور الطائفة في عراق ما بعد صدام.
وشارك في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في جامع أم القرى وسط بغداد 130 شخصية تمثل تيار الاخوان المسلمين والتيار السلفي والتيار الصوفي, إضافة الى ممثلين للجمعيات الخيرية وشخصيات مستقلة فعالة, على ما قال محمد أحمد الراشد الناطق الرسمي باسم المجلس.
فاصل
سيداتي سادتي.. انتهى ملف العراق لهذه الفترة شكرا لمتابعتكم وعودة الى مسيون ابو الحب وبقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG