روابط للدخول

هجمات متعددة استهدفت موقعين لقوات التحالف والجامعة ومبنى البلدية ومركز شرطة في كربلاء، هجوم بقذائف صاروخية على دورية أميركية في الموصل


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أعلنت متحدثة عسكرية أميركية اليوم عن مقتل جندي أميركي متأثراً بجروح أصيب بها في حادث سير وقع ببغداد .
وفي بغداد أيضاً أعلن متحدث بإسم الفرقة المدرعة الأولى الأميركية ان خمسة جنود أميركيين أصيبوا بجروح عند إنفجار قنبلتين يدويتي الصنع في جانب الرصافة صباح اليوم ...
وأوضح المتحدث ان القنبلة الإولى ضربت دورية أميركية ، وبعد ذلك بقليل توجهت قوة الرد السريع الى مكان الحادث ، وقد ضربت هي الأخرى بقنبلة ثانية .


وفي كربلاء أفادت مصادر صحية ان سبعة عراقيين على الاقل من المدنيين والشرطة قتلوا واصيب ثمانون بجروح في هجمات شنها مقاتلون على مبان حكومية وقواعد لقوات اجنبية .

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن متحدث باسم القوات التي تقودها بولندا في جنوب العراق قوله ؛ وقعت هجمات متعددة استهدفت موقعين لقوات التحالف والجامعة ومبنى البلدية ومركز شرطة ، مضيفاً ان أربعة سيارات مفخخة وقذائف صاروخية أستخدمت في الهجمات التي أوقعت أربعة قتلى وخمسة وعشرين جريحاً بين قوات التحالف .

من جهة أخرى قال المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية الكولونيل ادم ستاسينسكي إن أربعة جنود بلغار قتلوا في هجوم بالمورتر على قاعدة عسكرية بلغارية في جنوب العراق وان اناسا كثيرين اصيبوا في الهجوم.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في تايلاند ان جنديين تايلانديين قتلا في هجوم بقنبلة على معسكر ليما في كربلاء .


في الموصل قام أربعة مهاجمين بإطلاق قذيفة صاروخية على دورية أميركية صباح اليوم السبت قبل أن يقتلوا في سيارتهم إثر عملية مطاردة .
وأوضح السرجنت الوين نوبل أن المهاجمين لاذوا بالفرار بعد إطلاق القذيفة التي لم ينجم عنها أضرار ولا ضحايا . وصطدمت سيارتهم شاحنة كانت على طريقهم ما اجبرها على التوقف .
وأضاف أن الدورية التي هرعت إلى المكان اطلقت قذيفة على السيارة ما ادى إلى اشتعال النار فيها ومقتل المهاجمين الأربعة الذين كانوا في داخلها . وتابع انه عثر على رشاشات داخل السيارة .


وفي كركوك أعلنت الشرطة العراقية أن عراقيين قتلا بينما كانا يهيئان شحنة ناسفة يريدان زرعها على جانب الطريق المؤدي إلى مدينة بيجي. وقال العقيد عطا الله الجبوري أن الحادث وقع قرب قرية الصفراء . وقال ضابط في الشرطة لم تعرف هويتا هذين العراقيين .


قال رجل الدين السيد محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم انه يتعين على الاقلية السنية في البلاد ألا تخاف على مستقبلها السياسي في عراق مابعد الحرب بعد ان كانت تتمتع بقدر هائل من السلطة والامتيازات في ظل حكم صدام حسين .
وأضاف بحر العلوم في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء في بيته في مدينة النجف قائلاً ان المسلمين السنة قد يفقدون الوضع الذي كانوا يتمتعون به في السابق على حساب الشيعة الا انه اكد بانهم سيعاملون بعدل ، موضحاً ان مخاوف السنة لا اساس لها وان الشيعة لم يستولوا على مكاسب الاخرين .
واعرب بحر العلوم عن امله في ان يحصل كل مواطن على حقوقه دون سلب حقوق الاخرين ، واضاف انه يجب رفض الطائفية والنظر الى الاشياء بشكل شامل دون الاستسلام للخوف.


وصلت إلى الكويت أولى المجموعات من الجنود اليابانيين لإعداد مهمة إنسانية في العراق ، وقال مسؤول في السفارة اليابانية إن أول مجموعة من سلاح الجو وصلت صباح اليوم .
ووصل خمسة عشر جنديا من سلاح الجو بينما توجهت مجموعة أخرى من خمسة أفراد يقودها الكولونيل تاداشي مياياغاوا إلى قطر حيث تتمركز القاعدة الجوية الأميركية .
ويتمركز الجنود اليابانيون في قاعدة علي السالم الجويةفي الكويت .وأشار المسؤول الياباني الى أن الجنود سيباشرون العمل بعد ظهر اليوم في الإعداد لوصول مجموعة ثانية تتكون من عشرين جنديا ليشكلوا معا مجموعة من أربعين جنديا سيكلفون بمهمة استطلاع تمهيدا لقدوم كتيبة من مئة وخمسين جندياً من سلاح الجو أيضا .


قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة تواجه وقت تحد صعب وسط جهود قمع المقاومة في العراق والحفاظ على السلام في افغانستان .
وقدم بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي تمنياته باجازة سعيدة لمن يواجهون المصاعب مثل الفقر والبطالة . وأكد بصفة خاصة على من يخدمون في الجيش في الخارج .
وقال بوش نحن ممتنون لشجاعة والتزام قواتنا. نشعر بأمان اكبر بفضل خبرتهم وتضحيتهم ، واضاف قائلاً يأتي عيد الميلاد في وقت يحمل تحديا كبيراً لبلادنا .

على صلة

XS
SM
MD
LG