روابط للدخول

حوار مع مقرئ عراقي في عمان، و من اربيل تقرير عن معرض مشترك لرسامي الكاريكاتير


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة ، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.
فمن عمان حوار مع المقرئ علاء الدين القيسي قبيل مشاركته في مسابقة ماليزيل للتلاوة..
وفي اربيل معرض مشترك لفناني الكاريكاتير..
وزير الثقافة العراقي : لا يمكن تصور بناء صرح ثقافي حقيقي، او الانطلاق في اي نشاط ثقافي حقيقي، دون ان تكون هناك كلمة حاسمة وصادقة للمثقفين انفسهم.
فاصل
علاء الدين القيسي يمثل العراق في مسابقة للتلاوة القران الكريم.. والتفصيلات في حوار اجرته معه مراسلتنا في عمان..
فاصل
1226 AMMAN (3.27)
فاصل
اخبار منوعة
فاصل
من اهم المعارض المقامة حاليا في باريس معرض"قانون حمورابي" المقام في متحف اللوفر العريق وفي صالة جديدة أعدت لهذا الغرض، تابعة لقسم الآثار الشرقية، والمفتوح حتى الثاني من شباط 2004، ويعرض قطعة "قانون حمورابي" التي تعتبر أهم قطعة أثرية في آثار الامبراطورية التي امتدت الى بلاد فارس"ايران" واتخذت "بابل" في العراق عاصمة لها، وهي عبارة عن مسلة ضخمة منحوتة الرأس، من حجر البازلت الاسود، تتخللها عروق بيضاء، حفرت عليها بالكتابة المسمارية282 مادة، تمثل بنود ذلك القانون...
فاصل
في حوار له مع صحيفة الشرق الاوسط اللندنية قال وزير الثقافة العراقي مفيد الجزائري: انه «لا يمكن ان نتصور بناء صرح ثقافي حقيقي، او الانطلاق في اي نشاط ثقافي حقيقي، دون ان تكون هناك كلمة حاسمة وصادقة للمثقفين انفسهم باعتبارهم منتجي هذه الثقافة ومبدعيها في العراق. والابداع هنا ليس بمعناه الضيق، لأن مفهوم الثقافة يشمل كافة الادباء والفنانين، وعلماء الآثار والخبراء، والاختصاصيين في شتى امور الثقافة، وهؤلاء جميعا يجب ان يكون لهم دورهم البارز في تحديد ملامح وتوجهات الثقافة العراقية في المرحلة الراهنة، لأن المثقفين جميعا تحملوا، وواجهوا ركاما هائلا من الدمار والخراب، الذي خلفه النظام الديكتاتوري في سعيه لتشويه، ومسخ ثقافة العراق وتدميرها، وتحويل هياكلها الى ادوات اعلامية، لا علاقة لها بالمحتوى المعروف لمعنى الثقافة، فقد كانت مهمتها، تسويق ذلك النظام الفاشي عبر تشويه الوعي، والحد من كل ما هو ايجابي، من مُثل، وقيم، قد عرف بها الشعب العراقي منذ الازل.. لكن النظام الديكتاتوري استبدلها بقيم غريبة ومرعبة!!
فاصل غنائي
معرض للكاركاتير في كردستان.. والتفصيلات من عبد الحميد زيباري
فاصل
1226 ARBIL (HAMED) (3.21)
فاصل
تساؤل ودعوة
1205 NABIL 1 ( 1.47)
فاصل
اصدار جديد
فاصل
المحنة لغويا هي الاختبار، ومحن الشعراء وما اصابهم من السجن والتعذيب والقتل والبلاء، احدث مؤلفات الدكتور يحيى وهيب الجبوري، وصدر عن دار الغرب الاسلامي في بيروت.
يحمل هذا الكتاب الرقم 38 في سلسلة آثار الجبوري العلمية، التي بدأت باصدار كتاب الاسلام والشعر (بغداد ـ 1964).
يذكر المؤلف في مقدمته التي استوت في 39 صفحة، ان كتابه هذا يأتي متمما لكتاب المحن لأبي العرب محمد بن احمد التميمي المتوفى سنة 333هـ والذي سبق له ان تولى تحقيقه ونشره دار الغرب الاسلامي سنة 1983.
فاصل
حوار سريع..
فاصل
BAGHDAD ( IMAD) ( 2.37)
فاصل
أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة
أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل. وهذه تحية من محمد علي كاظم والمخرجة هيلين مهران. وعودة لمتابعة بقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG