روابط للدخول

الملف الاول: وفد من مجلس الحكم الانتقالي يلتقي في النجف بمرجع الشيعة اية الله علي السيستاني، وزير الخارجية العراقي يواصل زيارته في مصر، جيمس بيكر يلغي زيارته الى كوريا الجنوبية


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي ارحب بكم في ملف العراق اليومي لنغطي احداث الساعة المتعلقة بالعراق داخليا وخارجيا.
من عناوين ملف اليوم:

وفد من مجلس الحكم الانتقالي يلتقي في النجف بمرجع الشيعة البارز آية الله علي السيستاني. والدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم يصرح لاذاعة العراق الحر:

ووزير الخارجية هوشيار زيباري يواصل زيارته في مصر ويصرح لإذاعة العراق الحر:

وجيمس بيكر المبعوث الأميركي المكلف بملف ديون العراق يلغي زيارته إلى كوريا الجنوبية.

هذا إضافة إلى اخبار أخرى ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الحدث.
قبل ان ندخل في تفاصيل ملف العراق اترككم الآن مع عرض لاهم الأنباء:

أخبار

هذه عودة إلى ملف العراق مع ميسون ابو الحب وحسين سعيد ونبدأ بآخر التطورات الامنية:
اطلق متمردون قذائف في اتجاه قاعدة اميركية تقع شمال شرقي بغداد مما أدى إلى مقتل جنديين اميركيين. وشهدت العاصمة بغداد ايضا عددا من الهجمات بالقنابل اليدوية والصواريخ ومدافع الهاون حسب قول ناطق عسكري. وجرح ثلاثة جنود اميركيون من الفرقة 101 المحمولة جوا في الموصل عندما تعرضت قافلتهم العسكرية إلى اطلاق نار. وكان الجنود يفتشون شوارع المدينة بحثا عن قنابل مخبأة حسب قول الناطق العسكري الميجور تري كيت واضاف ان الجنود ردوا على اطلاق النار وذكر شهود عيان ان سائق سيارة اجرة قتل في الحادث.
ويوم الجمعة ايضا اطلقت طائرة اميركية مقاتلة صاروخين في اتجاه منزل في الخالدية ثم استخدم جنود اميركيون بلدوزرات لتدمير المنزل حسب قول عدد من سكان المنطقة. ويذكر ان القوات الاميركية شددت من الاجراءات الامنية في بغداد بعد تهديدات بالتعرض إلى هجمات خلال اعياد الميلاد. وعن تفاصيل الوضع الامني في بغداد سألت مراسل إذاعة العراق الحر فلاح حسن:
4.0 فلاح حسن

فاصل

ما زلنا مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
بحث وفد ضم ستة من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي مع المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في مدينة النجف ما وصفت بانها افكار جديدة حول تنظيم انتخابات عامة في العراق.
واعلن السيد حامد الخفاف المتحدث باسم السيستاني ان المرجع الشيعي شدد خلال اللقاء على ضرورة انتخاب جمعية وطنية مؤقتة كما انتقد الولايات المتحدة لخططها الرامية إلى تشكيل حكومة عراقية مؤقتة عبر سلسلة من الخطوات الاجرائية بدلا من تشكيلها عبر انتخابات عامة. واضاف المتحدث باسم آية الله السيستاني حامد الخفاف انه رغم العقبات التي اشار اليها اعضاء الوفد فان السيستاني متمسك بفكرة الانتخابات الا اذا توصل فريق من خبراء الامم المتحدة إلى قناعة تؤكد استحالة اجرائها وتقترح حلا آخر يضمن تمثلا افضل للشعب العراقي.

ومن جانبه قال الدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي إن المرجعية الشيعية تعتبر بعض الاليات التي يتضمنها اتفاق نقل السلطات ليست على مستوى تطلعاتها لاقامة تمثيل شعبي حقيقي.
وضم وفد مجلس الحكم الانتقالي الذي قابل السيستاني امس في مدينة النجف محمد بحر العلوم وموفق الربيعي واحمد الجلبي وعز الدين سالم وممثلين عن كل من السيد عبد العزيز الحكيم والدكتور ابراهيم الجعفري. وسألت الدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي عن تفاصيل هذا الاجتماع وعن النتائج التي توصل اليها فقال:
2.05 الربيعي

الدكتور موفق الربيعي متحدثا عن اللقاء الذي عقده وفد من مجلس الحكم الانتقالي مع آية الله السستاني في مدينة النجف.

فاصل

نواصل سيداتي وسادتي ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.


بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في القاهرة دور الجامعة العربية في العراق. مؤكدا أن بلاده قدمت خطة لمجلس الأمن بشأن تشكيل حكومة عراقية منتخبة. وطلب زيباري من موسى مساعدة الجامعة في العملية السياسية في العراق في مجالات منها العملية الانتخابية.
واعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه تسلم نسخة من التقرير الذي قدمه الوزير زيباري باسم مجلس الحكم العراقي الى مجلس الأمن الدولي بشأن الجدول الزمني للفترة الانتقالية في العراق، واوضح انه بحث مع الوزير العراقي خطة مجلس الحكم التي تتضمن الخطوات المتخذة لاقامة حكومة عراقية منتخبة، الى جانب مناقشة الزيارة التي يقوم بها وفد من الجامعة العربية الى العراق حاليا والدور الذي يمكن ان تضطلع به الجامعة العربية في العراق.
تفاصيل أخرى مع مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب:
2.7 القاهرة:

هذا واجرى مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة مقابلة طويلة مع السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية نقتطع منها هذا الجزء. احمد رجب من القاهرة:
2.07 زيباري

وزير الخارجية هوشيار زيباري يجيب على اسئلة مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة.

فاصل

ما زلتم مع ملف العراق.
في سياق متصل زار وفد الجامعة العربية إلى مدينة السليمانية بعد العاصمة بغداد وقد تابع مراسل إذاعة العراق الحر مصطفى صالح كريم هذه الزيارة ووافانا بالرسالة الصوتية التالية:
4.03 مصطفى صالح كريم.

فاصل

نواصل ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

في أول نشر كبير للقوات اليابانية خارج اليابان منذ الحرب العالمية الثانية، أرسلت اليابان يوم الجمعة اولى وحداتها العسكرية إلى العراق، وهي قوة جوية متقدمة تضم اكثر من اربعين شخصا. وستكون مهمة هذه الوحدة تقييم الوضع الامني وووضع الترتيبات اللازمة لاستقبال 276 من رجال القوة الجوية اليابانية اضافة إلى أكثر من 500 رجل من القوات البرية اليابانية. وهي قوات ستنتشر في جنوب العراق في شهري شباط وآذار المقبلين.
ويذكر هنا ان العدد الاجمالي للقوات اليابانية سيكون ألف رجل من القوات البرية والجوية والبحرية. وستكون مهمة هذه القوات اصلاح شبكات المياه وتقديم خدمات طبية واعادة بناء المدارس وغيرها من البنى الارتكازية. بقي ان نذكر ان وكالة الدفاع اليابانية تنوي إرسال عربات مدرعة وحوالى ست سفن بينها مدمرات إضافة إلى ثماني طائرات لدعم القوات اليابانية في العراق. مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت تابع لنا تفاصيل هذا الموضوع ووافانا بالرسالة الصوتية التالية. معكم الآن سعد العجمي:
1.39 سعد العجمي

فاصل

نواصل ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.
نبقى في مجال الشؤون العراقية الخارجية حيث أعلن متحدث كوري جنوبي رسمي اليوم الجمعة ان جيمس بيكر مبعوث الرئيس الأميركي الخاص المكلف بملف ديون العراق ألغى زيارة كان ينوي القيام بها إلى سيؤول. واوضح المتحد الكوري رايونغ ييل إن الوقت غير مناسب حاليا للطلب من كوريا الجنوبية الغاء ديونها المستحقة على العراق علما ان اجمالي ديون الحكومة الكورية وشركات كورية خاصة لدى العراق يبلغ مليار و 765 مليون دولار.
ويذكر هنا ان جيمس بيكر المكلف بملف ديون العراق كان قد زار كلا من فرنسا وروما وبرلين ولندن وموسكو في سعي إلى تخفيض ديون العراق الخارجية.

فاصل

بهذا نصل مستمعي الكرام إلى نهاية ملف العراق اعدته وقدمته لكم اليوم ميسون أبو الحب وشارك في الاعداد والتقديم حسين سعيد. لنا متابعات أخرى في ملف العراق في وقت لاحق من بثنا لهذا اليوم من إذاعة العراق الحر في براغ. اترككم الآن مع فوزي عبد الامير.

على صلة

XS
SM
MD
LG