روابط للدخول

القبض على خمسة اشخاص يشتبه في قيامهم باطلاق صواريخ على مقر القوات الامريكية، القوات البولندية تتعرض لهجوم بالقنابل والأسلحة الخفيفة قرب المحاويل، امام سني يدعو العراقيين الى مصالحة وطنية


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال متحدث عسكري أميركي ان جندياً أميركياً ثالثاً لقي حتفه اليوم بعد إصطدام العربة التي كانت تقله بعبوة ناسفة في بعقوبة ..
وكان الجيش الأميركي قد أعلن أن جنديين أميركيين قتلا صباح اليوم الجمعة في حادثين منفصلين .
وقال الكابتن جفرسون وولف في تكريت ان أحد الجنديين قتل أثناء محاولته تعطيل قنبلة يدوية الصنع في جنوب بعقوبة ، فيما قتل الثاني وأصيب آخر في انفجار عبوة لدى مرور قافلتهما في طريق بين سامراء وبعقوبة .

وأعلن متحدث عسكري أميركي في وقت سابق أن جنديين أميركيين أصيبا بجروح طفيفة صباح اليوم في تبادل لاطلاق النار في مدينة الموصل شمال العراق .
وقال الميجر هيو كيت من الفرقة 101 المحمولة جواً ان احدى دوريات الكشف عن عبوات ناسفة تعرضت لاطلاق نار ، موضحا ان جنديين اميركيين اصيبا بجروح طفيفة . وكان هؤلاء الجنود يبحثون عن عبوات مزروعة على حافة الطريق لابطال مفعولها.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن عن مقتل جنديين اميركيين وجرح اربعة آخرين مساء أمس في هجوم بقذائف الهاون على قاعدة اميركية في بعقوبة .
وقالت المتحدثة بإسم فرقة المشاة الرابعة الميجر جوسلين ابيرلي ان هجوما بالهاون استهدف مساء الخميس قاعدة متقدمة في بعقوبة وقتل جنديان من قوة الحصان الحديدي في الهجوم ، موضحة ان الهجوم ادى الى جرح اربعة جنود آخرين حالتهم الصحية مستقرة .

هذا واعلنت القيادة العسكرية الامريكية ان عناصر من الفرقة المدرعة الاولى القت القبض على خمسة اشخاص يشتبه في قيامهم باطلاق صواريخ على مقر القوات الامريكية ببغداد يوم امس الخميس ، حيث سقط صاروخان في ساحة لوقوف السيارات تقع بمحاذاة المقر .
وجاء في بيان عسكري امريكي ان الطائرات الامريكية قد حددت النقطة التي اطلقت منها الصواريخ .

وفي بغداد قام خبراء متفجرات أميركيون بإبطال مفعول قنبلة وضعت على حافة طريق في حی البلديات . وقامت آليات هامفي لنقل الجنود ودبابات من الفرقة المدرعة الاولى بإغلاق المنطقة بعد العثور على القنبلة ثم استخدم الجنود رجلاً آلياً صغيراً يتم التحكم به عن بعد لتفجيرها .
من جهة أخرى أعلنت القوات متعددة الجنسيات التي تقودها بولندا في وسط العراق ان القوات البولندية تعرضت لهجوم ليل الخميس بالقنابل والأسلحة الخفيفة قرب المحاويل في محافظة بابل ... وأسفر الهجوم عن جرح اثنين من الجنود البولنديين ، وان إصابتهما لا تعرّض حياتهما للخطر .


أفاد شهود عيان أن الجيش الأميركي قصف بالصواريخ منزلاً يعتقد أن مقاتلين كانوا يستخدمونه في مدينة الخالدية قرب الفلوجة .
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن أحد الشهود من سكان المنطقة قوله أن القوات الأميركية أطلقت نداءات عبر مكبرات الصوت مطالبةً السكان إخلاء حي في وسط المدينة .. مضيفاً أن الجيش الأميركي قام بعد ذلك بتطويق الحي بحوالى ثلاثين آلية عسكرية .
وأكد شاهد آخر أن طائرة أميركية أطلقت بعيد ذلك صاروخين دمرا المنزل الذي يعود لتاجر صغير يدعى سعد علي عبد قامت قوات التحالف بإحتجازه قبل أسبوع .
من جهته قال الجيش الاميركي أنه ليس لديه أي معلومات عن عملية من هذا النوع .


غادرت طوكيو أول دفعة من عناصر القوة الجوية اليابانيين متوجهة الى منطقة الشرق الأوسط تمهيداً للقيام بمهمة غير قتالية في العراق .
وسينتشر أفراد هذا الفريق في جنوبي العراق قبل وصول القوة الأساسية خلال الشهور القليلة المقبلة لتقديم خدمات إنسانية والمشاركة في عمليات إعادة إعمار العراق .


تقرر في كوريا الجنوبية إلغاء زيارة كان مقرراً أن يقوم بها جيمس بيكر مبعوث الرئيس الامريكي إلى سول ضمن جولة له في شرق آسيا لتقليص ديون العراق الخارجية .
وقال مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون الأمن القومي را جونغ يل ؛ إن الوقت غير مناسب الآن لبحث إمكانية إعادة جدولة ديون العراق .
وكان بيكر قد أنهى جولة مماثلة قام بها في أوروبا ، ومن المقرر أن يتوجه إلى اليابان والصين أيضا.


دعا امام سني العراقيين الى مصالحة وطنية كبرى شاملة ونبذ الخلافات وطي صفحة الماضي والعمل من اجل بناء ما خربته الحرب .
ودعا الشيخ محمود خلف العيساوي في خطبة الجمعة في مسجد الشيخ عبد القادر الكيلاني امام مئات المصلين العراقيين الى اجراء مصالحة وطنية تتكاتف فيها الايدي فتتوحد الجهود والكلمة ويسير الجميع صفاً واحداً .
واضاف العيساوي قائلاً ادعوكم ان تتناسوا الخلافات وليكن راية الجميع اسلامية عربا واكرادا وتركمانا وليقل الجميع لا سنية ولا شيعية .


قالت الشرطة العراقية إن مسلحين أردوا برصاصهم أحد شيوخ العشائر من أعضاء المجلس المحلي في مدينة الموصل اليوم .. وقتل أيضا في الهجوم ابن الشيخ طلال الخالدي .
ويعد هذا الهجوم الأحدث في سلسلة هجمات بالموصل استهدفت عراقيين يعملون مع سلطات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة وبينهم قضاة ومسؤولون نفطيون ورجال شرطة .
وقالت الشرطة إن قنبلة يدوية القيت على رجال الشرطة عندما وصلوا للتحقيق في الهجوم . وأصيب أحد رجال الشرطة بجروح .


سمع دوي إنفجارات في بغداد اليوم في وقت كان الجيش الأميركي يقصف مواقع المتمردين لليوم الثالث على التوالي ...
هذا وقامت القوات الأميركية بإستخدام المدفعية والطائرات الثابتة في اليومين الماضيين لتضييق الخناق على الذين يقومون بتنفيذ هجمات على قوات التحالف ، بعد أن شهدت الأيام الأخيرة تصعيداً لتلك الهجمات
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن متحدث عسكري أميركي قوله ان تلك الإنفجارات تمثل إستمراراً لعملية القبضة الحديدية .


كشف مسؤولون عسكريون ان أوكرانيا ستعزز وجودها العسكري في العراق بالمزيد من الجنود والطائرات المروحية وذلك لضمان أمن قواتها هناك ..
وقال أيهور خوليفنسكي الناطق بإسم وزارة الدفاع الأوكرانية ان قواتنا التي يبلغ تعدادها ألفاً وستمئة وخمسين جندي سيتم تعزيزها بمئة وخمسين جندي آخرين وبست مروحيات إضافية بعد أول عملية تبديل للقوات من المتوقع أن تجرى أوائل شهر شباط المقبل .


شارك أكثر من أربعة آلاف من الأردنيين في مظاهرة تحيي الرئيس العراقي السابق صدام حسين وحركات المقاومة العراقية والفلسطينية .
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية التي أوردت الخبر عن شهود قولهم أن المشاركين في المظاهرة حملوا صوراً للرئيس العراقي السابق فيما قاموا بإحراق الأعلام الأميركية والإسرائيلية في مدينة إربد الأردنية .
وقام نقابيون وسياسيون أردنيون بتنظميم هذه المظاهرة التي لم تشهد حدوث أعمال عنف وإستمرت لنحو ساعتين .

على صلة

XS
SM
MD
LG