روابط للدخول

الملف الثاني: اول دفعة من الجنود اليابانيين الى العراق تغادر طوكيو الجمعة في مهمة انسانية غير قتالية، واتحاد المحامين العرب يسعى لتشكيل هيئة دولية للدفاع عن صدام حسين


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزاءنا المستمعين واهلا يكم في ملف العراق وفيه ناخذكم في جولة على تطورات الوضع العراقي داخليا وخارجيا ومن بينها :

اول دفعة من الجنود اليابانيين الى العراق تغادر طوكيو الجمعة في مهمة انسانية غير قتالية .

واتحاد المحامين العرب يسعى لتشكيل هيئة دولية للدفاع عن صدام حسين .

وقبل التفاصيل هذه نشرة موجزة من اهم الانباء من ستوديو الاخبار :

الاخبار

اهلا بكم ثانية في ملف العراق ونفتح بداية صفحات الوضع الامني

أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه بحث مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الأوضاع العراقية والدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعة العربية في العراق. وقال موسى للصحافيين بعد أن التقى زيباري الذي قام بجولة شملت الأمم المتحدة وعددا من الدول العربية والأوروبية أن المسؤول العراقي أكد الحرص "على دور فاعل للجامعة العربية في العراق في الفترة المقبلة".
وصرح زيباري أنه بحث مع موسى "دور الجامعة العربية في المساعدة في بناء عراق جديد وفي بناء المؤسسات العراقية وفي المساعدة في اجراء الانتخابات". وأكد أن الشعب العراقي "يريد استعادة سيادته بأسرع وقت ممكن".
يذكر أن وفدا من الجامعة العربية برئاسة الامين العام المساعد للجامعة احمد بن حلي يقوم حاليا بزيارة للعراق هي الاولى منذ الاحتلال الاميركي لهذا البلد في نيسان (أبريل) الماضي. وكان موسى دعا الاربعاء الدول العربية الى "الدخول بقوة" في منافسة اعادة اعمار العراق. وفي كلمة القاها خلال افتتاح الدورة العشرين لمجلس وزراء الاسكان دعا موسى "وزراء الاسكان والتعمير العرب والشركات العربية العامة والخاصة الى الدخول بقوة في المنافسات الدولية المتعلقة باعادة اعمار العراق". وقال "ان الباب مفتوح امام الشركات العربية للدخول للسوق العراقية ولا داعي لخشية المنافسة من الشركات الكبرى التي لن تستطيع بمفردها القيام بعمليات اعادة الاعمار".
وأكد موسى ان الجامعة العربية ستعقد في السادس من كانون الثاني (يناير) المقبل في عمان مؤتمرا لصناديق التمويل العربية ومؤسسات العمل العربي المشتركة اي المنظمات المتخصصة التابعة للجامعة العربية، لتدارس دور هذه الصناديق في اعادة اعمار العراق. وفازت ثلاث شركات عربية للهاتف الخلوي -شركة مصرية واثنتان يملك كويتيون معظم حصصها- بعقود اقامة شبكات للهاتف الجوال في العراق.

فاصل
رحب نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج بالموقف الياباني الداعم لجهود التحالف في العراق بعد اعلان طوكيو ان الدفعة الاولى من جنودها ستغادر غدا وهي تتالف من اربعين من افراد القوة الجوية على ان تتبعها دفعة اخرى مؤلفة من مئة وخمسين اخرين يقومون بمهمة انسانية كما اكدت طوكيو . وكانت بعثة تقص للحقائق زارت منطقة السماوة جنوب العراق حيث من المقرر ان تنتشر القوات اليابانية ،واكدت ان المنطقة امنة لعمل القوات اليابانية التي ستقوم بتقديم خدمات في مجال التعليم والصحة وتنقية المياه. وقال ارميتاج ان التحالف الاميركي اهم لليابان من الامم المتحدة كما قال . حول هذا الموضوع تحدثت الى استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور شفيق المصري وسالته بداية عن تقييمه للموقف الياباني وما اذا كان استراتيجية مصالح يابانية في العراق ام استجابة لعلاقات استراتيجية مع واشنطن فاجاب:
مصري
فاصل

وفي نيويورك قال المتحدث باسم الامين العام للمم المتحدة ان كوفي انان سيلتقس وفدا من مجلس الحكم الشهر القادم لمناقشة الدور الذي تستطيع الامم المتحدة الاضطلاع به في العراق وقال فريد ايكهارد ان التحالف البريطاني الاميركي لم يعلن عما اذا كان سيشارك في الاجتماع ام لا وان الامين العام لا يشعر بانه يحتاج الى تقديم دعوة الى سلطات التحالف بعد توجيه الدعوة مباشرة الى الرئيس لاميركي جورج بوش. ومن المقر ان يتشكل الوفد من كل من عبد العزيز الحكيم وعدنان الباججي ومسعود البارزاني.

فاصل

مستمعينا الكرام وعودة الى الصفحة الداخلية فقد اعلن وزير لالتخطيط العراقي الدكتور مهدي الحافظ عن اجراءات في تجاه رسم اولويات اعادة الاعمار اضاف الحافظ في مؤتمر صحافي في الوزارة حضرته اذاعة الع اق الحر ان اغلب الديون العراقية عسكرية وهي غير مشروعة كما ان البعض منها انفق في مجالات غير مجدية . اضاف الحافظ:

جمانة

فاصل
ومن وزارة التخطيط الى وزارة الكهرباء اذا امر وزير الكهرباء ايهم السامرائي بفصل عشرين موظفا من العاملين في مجال التوزيع والصيانة بسبب سوء معاملتهم وابتزازهم للمواطنين بيان عن الوزارة قال ان الاجراء سياسية جدية لمكافحة الفساد . التفاصيل في تقرير مراسلنا فلاح حسن:

فلاح
فاصل
وفي كركوك تحدث مراصلنا الى مدير شرطة المنطقة التي يوجد فيها مطار كركوك حول الوضع الامني فيها . التفاصيل مع سوران الداوودي :

سوران
فاصل
في عمان نفت الناطقة باسم الحكومة الاردنية فرض قيود على ابنتي صدام بعدما كانت الناطقة نفسها تحدثت عن ضرورة مراعاة ابتي صدام لشروط الضيافة: التفاصيل مع حازم مبيضين

فاصل

وفي القاهرة اعلن اتحاد المحامين العرب انه يسعى لتشكيل فريق دولي للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين متوقعا ان يشارك في الفريق محامون اميركيون واوروبيون
وكان اتحاد المحامين الاردنيين قال ان ستمئة محامي اردني تطوعوا في هيئة شلكت للدفاع عن صدام
فاصل

واخيرا قال محافظ البنك المركزي اللبناني رياض سلامة ان الارصدة العراقية الموجودة في بنوك لبنانية لا بد وان تعود الى العراق لكنه ربط ذلك بتقديم العراقي مستندات تثبت وجود هذه الارصدة .
وتقدر الرصدة العراقية في البنوك اللبنانية بـ 500 مليون دولار على الاقل.
فاصل
ملف العراق ينتهي هنا لكن برامجنا نستمرة هذه تحية من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني معد الجولة ومقدمها سالم مشكور في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG