روابط للدخول

الملف الاول: ميلاد بغدادي يبدا بتفجيرات وقصف، القوات الاميركية تواصل ملاحقة المطلوبين، امين عام الجامعة العربية يدعو الشركات العربية الى دخول الساحة العراقية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزاءنا المستمعين واهلا يكم في ملف العراق وفيه ناخذكم في جولة على تطورات الوضع العراقي داخليا وخارجيا ومن بينها :

ميلاد بغدادي يبدا بتفجيرات وقصف والقوات الاميركية تواصل ملاحقة المطلوبين .

امين عام الجامعة العربية يدعو الشركات العربية الى دخول الساحة العراقية .

وقبل الدخول في التفاصيل نتوقف مع نشرة موجزة من اهم الانباء من ستوديو الاخبار :

الاخبار

اهلا بكم ثانية في ملف العراق ونفتح بداية صفحات الوضع الامني
فقد بدأ عيد الميلاد البغدادي بسقوط قذائف هاون وسط بغداد مستهدفة فندق الشيراتون والسفارة الايرانية في الكرادة حسبما ذكرت مصادر عسكرية اميركية مؤكدة ان لا ضحايا بشرية في هذه الهجمات؟ وتنقل وكالة الصحافة الفرنسية عن الكومندان جون فريسي من الفرقة المدرعة الاميركية الاولى ان قذائف مضادة للدبابات وقذئف هاون سقطت في عدد من المنطق في بغداد صباح اليوم . فيما قالت متحدثة باسم القوات الاميركية ان قالت ان قذائف سقطت في محيط المقرالعام لقيادة القوات الاميركية في بغداد دون اصابات كمت اصابت قذيفة الطابق الثامن من فندق الرشيد ونقلت فرانس برس عن احد العاملين في الفندق قوله ان القذيفة اطلقت من منطقة قريبة من الفندق . من جانب اخر اعلنت القوات الاميركية ان جنديا اميركيا قتل في انفجال قنبلة مزروعة على جانب طريق في بغداد مساء ا مس .
من جانب اخر استمرت القوات الاميركية في بغداد ملاحقة عناصر النظام السابق في اطار ما سمتها عملية العدالة الحديدية والتي اسفرت حتى الان عن اعتقال العشرات من المطلوبين . وكانت هذه القوات اعتقلت امس من قالت انه كان يعمل بمثابة مراسل لصدام اثناء اختبائه.
وللاطلاع على تفاصيل الوضع الامني في بغداد كنت اتصلت بمراسلنا في بغداد علي الياسي وسالته عن طبيعة الوضع في العاصمة بعد ليلة من التفجيرات زالملاحقة العسكرية الاميركية للمطلوبين:
علي الياسي

لكن الوضع الامني لم يحل دون احتفال المسيسحيين العراقيين بعيد الميلاد رغم ان الاحتفالات اقتصرت على قداسات نهارية ابتهل فيها المصلون الى الله لاحلال السلام في العراق ، بعد الغاء قداس منصف الليل لاسباب امنية . مراسلنا نبيل الحيدري يعرض في هذا التقرير اجواء الميلاد في بغداد.

نبيل

وفي سياق برامجنا تستمعون الى تقارير من مراسلينا في المحافظات حول احتفالات الميلاد واراء شخصيات دينية وسياسية مسيحية بالمناسبة.

فاصل

ونبقى في ملف العراق وبعد الفاصل

عمرو موسى يدعو الشركات العربية الى دخول السوق العراقية.

فاصل

دعا امين عام الجامعة العربية عمرو موسى الدول العربية الى الدخول بقوة في منافسة اعادة الاعمار في العراق . الدعوة جاءت في كلمته امام الدورة العشرين لمجلس وزراء الاسكان العرب والشركات العربية العامة والخاصة التي دعاها موسى الى خوض غمار المنافسة قائلا ان الباب مفتوح امام هذه الشركات للدخول الى الساحة العراقية . وكان موسى استقبل امس وفدا من مجلس الحكم برئاسة اياد علاوي كما استقبل اليوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
تفاصيل زيارة علاوي وزيباري وتصريحاتهما ، في تقرير مراسلنا في القاهرة احمد رجب :
رجب

فاصل

وفي نيويورك قال المتحدث باسم الامين العام للمم المتحدة ان كوفي انان سيلتقس وفدا من مجلس الحكم الشهر القادم لمناقشة الدور الذي تستطيع الامم المتحدة الاضطلاع به في العراق وقال فريد ايكهارد ان التحالف البريطاني الاميركي لم يعلن عما اذا كان سيشارك في الاجتماع ام لا وان الامين العام لا يشعر بانه يحتاج الى تقديم دعوة الى سلطات التحالف بعد توجيه الدعوة مباشرة الى الرئيس لاميركي جورج بوش. ومن المقر ان يتشكل الوفد من كل من عبد العزيز الحكيم وعدنان الباججي ومسعود البارزاني.

فاصل

مستمعينان الكرام وعودة الى الصفحة الداخلية اذ تظاهر حوالي الف شخص في بغداد افراد سابقين في جهاز الشرطة في الديوانية تظاهروا امام مجلس الحكم ، مطالبين باعادتهم الى العمل وكذلك اقالة محافظ المدينة ومدير شرطتها

عماد

في عمان تزايد ظاهرة تهريب السلاح من العراق الى الاردن والقبض على عصابة جديدة يشارك فيها اردنيون التفاصيل في تقرير مراسلنا حازم مبيضين :
عمان

فاصل

ملف العراق ينتهي هنا لكن برامجنا نستمرة هذه تحية من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني معد الجولة ومقدمها سالم مشكور في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG