روابط للدخول

روسيا تدعو الى توسيع مشاركة المجتمع الدولي في حملة إعادة إعمار العراق، اليابان تعتزم الغاء بعض الديون العراقية، الأمين العام للأمم المتحدة يعقد بعد منتصف الشهر المقبل اجتماعا مع عدد من قادة مجلس الحكم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أطلقت نحو عشرة صواريخ وقذائف هاون على عدد من الأهداف في وسط بغداد في وقت مبكر من صباح اليوم ، فيما أعلن متحدث عسكري أمريكي إن ثلاثة أو أربعة صواريخ أصابت المنطقة المحيطة بمجمع سلطة التحالف المؤقتة .
وأصابت القذائف والصواريخ فندقي عشتار شيراتون وبرج الحياة التي يستخدمهما الغربيون ومجمعاً سكنياً إضافة إلى المنطقة المحيطة بمقر سلطة الإئتلاف المؤقتة .
وأطلق مجهولون صواريخ أصابت الجدار الخارجي للسفارتين الايرانية والتركية ومبنى سكنيا مجاورا للسفارة الألمانية .
وقال اللفتنانت كورت مونيز أثناء تفقده المنطقة على رأس مجموعة من الجنود الأميركيين إن المهاجمين تركوا منشورات تحث العاملين بالفندق على التوقف عن عملهم .
من جانب آخر اكد متحدث عسكري أميركي أن القوات الأميركية اعتقلت ليل الاربعاء على الخميس ستة عراقيين على علاقة بصدام حسين .
وقال الميجر جون فريسبي من الفرقة المدرعة الاولى الأميركية أن احد المعتقلين كان ينقل تعليمات الرئيس العراقي السابق إلى منفذي الهجمات على القوات الأميركية .
واشار فريسبي إلى أن كل المعتقلين من عناصر حزب البعث وجميعهم إوقفوا للإشتباه بانهم يقومون بتمويل العمليات أو باعداد عبوات ناسفة .
وادرج الميجر فريسبي هذه الاعتقالات في اطار حملة مداهمات ضد انصار الرئيس السابق تشنها القوات الأميركية بناء على معلومات جمعتها منذ اعتقالها صدام حسين في الثالث عشر من كانون الاول الجاري.
وتشكل هذه الحملة المسماة "المرحلة النشطة" من عملية "القبضة الحديدية" التي تنفذها القوات الأميركية ضد المهاجمين في بغداد والتي استخدمت خلالها المروحيات والمقاتلات .

دعت روسيا الى توسيع مشاركة المجتمع الدولي في حملة إعادة إعمار العراق ومنح الأمم المتحدة دوراً مؤثراً في عملية ترسيخ الإستقرار فيه ..
ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف قوله اليوم ان الموضوع الرئيس الذي يحتاج الى إجابة الآن هو كيف ومتى سيكون الشعب العراقي قادراً على إستعادة سيادته ، ومتى سينتهي الإحتلال العسكري الأجنبي لأراضيه .. وأضاف فيدوتوف ان حل المشكلة العراقية كان ومازال محالاً من دون مساعدة المجتمع الدولي ، مشيراً الى ان الوضع في العراق لم يتحسن بعد كما أن الوضع الإقتصادي فيه مازال متدهوراً جداً .

يعقد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إجتماعاً مع عدد من قادة مجلس الحكم العراقي في التاسع عشر من الشهر المقبل لمناقشة قيام المنظمة الدولية بدور محتمل في عملية إعادة إعمار عراق مابعد الحرب.وعلى الرغم من ان الإدارة المدنية المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق لم تتقدم بجواب رسمي بشأن إقتراح الأمم المتحدة لعقد مثل هذا الإجتماع إلا ان الرئيس الأميركي جورج بوش ومستشارته لشؤون الأمن القومي كوندليزا رايس وافقا على هذه الفكرة حسب ما أعلنه فريد إيكهارد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أمام الصحفيين أمس .
وأوضح إيكهارد ان كوفي أنان مازال يفضل عقد محادثات تشارك فيها الأطراف الثلاثة حتى وإن كانت بشكل منفصل .

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان العراقيين يريدون إستعادة سيادتهم في أقرب وقت ممكن مؤكداً في الوقت نفسه على ان وجود القوات الأجنبية في العراق كان عاملاً حيوياً في الحفاظ على وحدة البلاد .وقال زيباري للصحفيين بعد لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان العراقيين لايقبلون بالإحتلال لكن الوضع في العراق معقد ، مشيراً الى ان الظروف الحالية تظهر ان هناك حاجة لوجود قوات أجنبية كي يبقى العراق موحداً ومنع الأجانب من التدخل في شؤونه الداخلية .

أفادت تقارير صحفية ان اليابان تعتزم الموافقة على دعوة الولايات المتحدة لشطب بعض ديونها المترتبة على العراق البالغة أربعة فاصلة واحد مليار دولار .
ونقلت وكالتا جيجي وكيودو الإخباريتين عن مصادر حكومية قولها ان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي سيقوم بالإعلان عن ذلك الإثنين المقبل .
وأشارت وكالة كيودو الى ان اليابان والولايات المتحدة من المتوقع أن تقوما بدراسة ما إذا كان مجدياً لليابان أن تتنازل عن قرابة ثلثي ديونها المستحقة على العراق بعد الزيارة التي سيقوم بها جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الأسبق ومبعوث الرئيس الأميركي الخاص بمراجعة الديون العراقية الى طوكيو السبت المقبل .

نظمت عشائر محافظة كربلاء تظاهرة في بغداد تأييداً لقرار مجلس الحكم طرد حركة مجاهدي خلق من العراق ، فيما شهدت المدينة تظاهرة ثانية لعشائر محافظة ديالي احتجاجا على هذا القرار.
وتجمع المتظاهرون في ساحة الفردوس قرب فندقي فلسطين ميرديان وعشتار شيراتون حيث يقيم معظم الصحافيين العرب والاجانب.
ورفع المتظاهرون من عشائر كربلاء لافتات تندد بوجود المنظمة الإيرانية التي تحالفت مع صدام ضد العراقيين ، ورفعت عشائر محافظة ديالى شعارات تدين قرار مجلس الحكم ، مؤكدين ان المجاهدين ضيوف اعزاء على ابناء الشعب العراقي .
أعلن الجيش الأميركي أنه سيحقق في أمر إكتشاف مقبرة جماعية جديدة تقع خارج بغداد في غضون الأيام القليلة المقبلة ...
وقال بيان صادر عن القيادة الوسطى الأميركية ان جنوداً قد تسلموا في وقت متأخر من مساء أمس تقريراً حول وجود هذه المقبرة في شمال غرب مدينة الإسكندرية ، موضحاً ان الجنود تحركوا نحو المكان وقاموا بتأمين المنطقة .

على صلة

XS
SM
MD
LG