روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم سامي شورش

إذاعة العراق الحر في براغ
سيداتي وسادتي
أحييكم في أولى محطات جولتنا على العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم. في ما يلي أتناول بعضاً من ابرز مقالات الرأي والتعليقات السياسية التي نشرتها صحف عربية في شأن العراق.
صحيفة الحياة اللندنية نشرت مقالاُ للكاتب الكويتي محمد الرميحي جاء فيه أن الدولة تمرض كما يمرض الانسان، مشيراً في هذا الخصوص الى مثال الدولة العراقية التي اعتبرها مريضة. وقال الرميحي إن أحد مظاهر المرض في الدولة العراقية يتمثل في تسائل كثيرين عن اسباب عدم مقاومة الرئيس السابق صدام حسين لحظة اعتقاله، أو عدم مسارعته الى الانتحار، مضيفاً أن المظهر الثاني للمرض هو المطالبة المتكررة بإعدامه. فصدام حسين في رأي الرميحي ليس المسؤول الوحيد عن إيصال العراق الى ما وصل اليه من خوف وجوع وعنت وقبور جماعية.
الى ذلك قال الرميحي إن البطش الذي مارسه صدام لم يكن نابعاً عن القوة والشجاعة بل عن الضعف والجبن، معتبراً أن البطش القائم على الضعف هو تعبير آخر عن مدى المرض المستشري في كيان العراق، ومؤكداً أن إعدام صدام حسين حتى بعد محاكمته هو إشارة أخرى الى المرض.
وختم الكاتب الكويتي المقال بأنه سيشارك البعض الرأي في أن العراق أصبح على طريق التعافي عندما يرى في بغداد تداولاً سلمياً للسلطة وقانوناً لا يخترقه أحد، واحتراماً لحقوق المواطن.
الكاتب الألماني المختص في شؤون الشرق الأوسط فولكر برتس رأى في مقال آخر نشرته الحياة أن حرب العراق أحدثت ثورة جيو سياسية في الشرق الاوسط وأن اشياء كثيرة ستتغير في المنطقة بعد زوال النظام العراقي السابق، مرجحاُ أن لا تغادر الولايات المتحدة العراق في وقت قريب بغض النظر عن حجم المعارضة لوجودها العسكري فيه.
وفي هذا الإطار لفت الكاتب الى تغييرات متوقعة في النظام الاقليمي السائد وتزايد فرص الاصلاحات وإزدياد دور المؤسسات في الحياة المدنية.
---------فاصل-----------
سيداتي وسادتي
قبل أن نحتم هذه الجولة السريعة على ابرز مقالات الرأي حول العراق، ننتقل الى عمان مع مراسلنا حازم مبيضين الذي يعرض لعدد من العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم:
(عمان)
------------فاصل-------------
مستمعينا الكرام
الى هنا ينتهي هذا العرض السريع ..تقبلوا تحيات سامي شورش، وفي الاستوديو المخرجة هيلين مهران.. الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG