روابط للدخول

الملف الثاني: نشاطر دبلوماسي مكثف لأعضاء مجلس الحكم والخارجية العراقية، محافظة البصرة تشهد افتتاح أكاديمية جديدة للشرطة، القوات الأميركية تعتقل خمسين من المسؤولين العراقيين السابقين


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة أخرى على أهم التطورات والأخبار العراقية نقدمها لكم في ملف العراق اليومي

حيث يقوم مجلس الحكم ووزارة الخارجية العراقية بنشاط دبلوماسي مكثف

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

نشاط مكثف لأعضاء مجلس الحكم والخارجية العراقية

محافظة البصرة تشهد افتتاح أكاديمية جديدة للشرطة

---- فاصل –

مستمعينا الكرام
نقلت وكالة رويترز عن شهود أن أصوات البنادق توقفت في بغداد صباح يوم الأربعاء بعد ساعات من أعنف قتال بين القوات الأمريكية وأشخاص يعتقد بضلوعهم في شن هجمات على قوات التحالف.

وكان شهود عيان ذكروا لرويترز أن انفجارات ونيران أسلحة آلية هزت منطقة في جنوب بغداد مساء الثلاثاء بعد أن اشتبكت القوات الأمريكية مع مسلحين في إطار ما يسمى عملية العدالة الحديدية.

الى ذلك قالت وكالة فرانس برس نقلاً عن متحدث باسم الجيش الأميركي إن ثلاثة جنود قتلوا قرب مدينة سامراء يوم الأربعاء، بسبب انفجار عبوة ناسفة تحت عربة عسكرية كانوا فيها.
----- فاصل -----

ونبقى مستمعينا الكرام مع مواد الملف اليومي حيث أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال رتشارد مايرز يوم الثلاثاء أن القوات الأميركية في العراق اعتقلت خمسين من المسؤولين العراقيين السابقين يوم الاثنين وحده، وقال مايرز في لقاء مع صحافيين أن رحيل صدام جعل الناس اكثر ميلاً لتقديم معلومات الى القوات الأميركية.

وبعد فاصل إعلاني نعود الى مواد الملف اليومي حيث تم اعتقال أحد مساعدي عزة الدوري
----- فاصل إعلاني----

وفي الموصل تم اعتقال الشيخ غازي حنش مع أولاده الثلاثة يوم الثلاثاء بعد تبادل لإطلاق النار قُتل فيه الحارس الشخصي لرئيس عشيرة الطائي، بحسب ما نقلته الوكالة عن وعد الله توفيق حسن، من فيلق الدفاع المدني العراقي الذي ساهم في العملية، الى ذلك نقلت الوكالة عن متحدث باسم الجيش الأميركي أن أحد منتسبي قوات الأمن العراقية قتل في المدينة يوم الثلاثاء.
----- فاصل --
في بغداد عقد قائد القوات المتعددة الجنسيات في جنوب العراق مؤتمراً صحفياً بمناسبة انتهاء فترة عمله في العراق، واستعرض في حديثه جهود قوات التحالف وإنجازاتها، خصوصاً في جنوب العراق.
مراسلنا (علي الياسي) حضر المؤتمر ووافانا بالتقرير التالي.

(بغداد الياسي)
----- فاصل ---

في مدينة البصرة عقدت سلطة التحالف المؤقتة في المحافظة مؤتمرها الأسبوعي، وتحدثت الناطقة باسم القوات البريطانية في المدينة عن جملة الإنجازات التي تحققت في الفترة الأخيرة، وأشارت الى افتتاح أكاديمية للشرطة العراقية في منطقة الزبير.

التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا في البصرة(حيدر الزبيدي)

(البصرة)
---- فاصل ---
وصل يوم الثلاثاء وفد إيراني الى مدينة السليمانية للتباحث في المشاريع التي يمكن القيام بها في إطار إعادة اعمار العراق، وعقد الوفد اجتماعاً مع (سعدي دزيي) وزير الأشغال في حكومة إقليم كردستان – إدارة السليمانية.

ولمزيد من المعلومات حول طبيعة المشاريع التي طرحها الوفد الإيراني تحدث مراسلنا في السليمانية(مصطفى صالح كريم) مع الوزير(دزيي)، ووافانا بالتقرير التالي:

(السليمانية)

---- فاصل --

نواصل عرض آخر المستجدات والتطورات العراقية من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صعيد ذي صلة بالملف الأمني ذكرت وكالة رويترز أن سيارة ملغومة انفجرت خارج مبنى وزارة الداخلية في مدينة أربيل يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص وإصابة آخرين بجروح، وألحق الانفجار أضراراً بالمبنى.

وقد تابع مراسلنا في أربيل (شمال رمضان) موضوع الانفجارات وتحدث مع (كريم سنجاري )وزير داخلية حكومة إقليم كردستان – إدارة أربيل الذي أشار الى مقتل أربعة أشخاص بينهم فتاة في مقتبل العمر وجرح أكثر من مائة، بينهم اثنان إصاباتهم خطيرة

(أربيل)
مستمعينا الكرام نواصل تقديم مواد ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.

------ فاصل---

أفادت وكالة أسوشيتد برس إن البيت الأبيض قدم تقريراً الى الكونغرس الأميركي قال فيه إن العراق يعاني من صعوبات جدية في مجالات الطاقة والاتصالات، إضافة الى تصاعد الهجمات المنظمة والمتقنة.

وأشار التقرير الذي قالت أسوشيتد برس إنها حصلت على نسخة منه، أشار الى صعوبة تحديد الفترة التي تستغرقها العمليات العسكرية في العراق، أو حجم وفترة نشر القوات.

ومن ناحية أخرى قالت هيئة استشارية للرئيس جورج بوش إن خطاب حالة الأمة الذي ألقاه في بداية العام، ربما أثار تساؤلات بشأن محاولة العراق شراء اليورانيوم لصنع أسلحة نووية لكنه لم يتعمد التضليل، وأشار التقرير الى أن الخطاب احتوى الفقرة المذكورة لأن البيت الأبيض كان يسعى الى توضيح محاولات الرئيس العراقي المخلوع تطوير أسلحة نووية.
---------- فاصل ---

وعن زيارة وفد الجامعة العربية الى بغداد وافانا مراسلنا في بغداد(علي الياسي) بتقرير تضمن حديثاً أجراه مع (ابراهيم الجعفري) عضو مجلس الحكم العراقي حول زيارة الوفد، وعن قرار مجلس الحكم تشكيل لجنة محاربة الطائفية.
(بغداد)

------ فاصل --

وبذلك نأتي الى ختام ملف العراق اليومي الذي أعده وقدمه شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وأخرجته هيلين مهران ونأمل أن تستمتعوا ببقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG