روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

سيداتي سادتي
نبدا هذه الجولة السريعة بعناوين صحف تصدر في لبنان ومصر اذ واصلت تغطيتها لتطورات الاوضاع في العراق ، ثم نعرض لبعض من الاراء والتعليقات المنشورة فيها..
- صحيفة السفير اللبنانية طالعتنا بعناوين عدة منها:
- السيستاني غادر مكتبه قبل لقائه ووفد الجامعة يشيد باجتماع الصدر.
- واخترنا من صحيفة النهار :
- بوتين استقبل وفد مجلس الحكم العراقي وعرض شطب 65 في المئة من ديون بغداد.
- صحيفة المستقبل ابرزت عدة عناوين منها:
- إيران: تعيين قائم بالأعمال في العراق.
فاصل
- وقبل الانتقال الى عرض بعض من التعليقات اللبنانية على التطورات العراقية هذا احمد رجب ، مراسلنا في القاهرة يقدم عرضا للشان العراقي في الصحف المصرية..
القاهرة
فاصل
- الصحف اللبنانية اهتمت باكثر من مسالة تتعلق بالعراق فساطع نور الدين كتب في محطته الاخيرة بجريدة السفير النقاش الذي ستطلقه قمة الكويت الخليجية ال24 بعد اختتام أعمالها يوم الاثنين ، لن يكون سهلاً، لأن الإشارات التي أرسلها زعماء الدول الست كانت غامضة، ملتبسة بعض الشيء، وتعكس إلى حد بعيد المرحلة الضبابية التي تمر بها جميع الدول المطلة على مياه الخليج.
ويرى نور الدين ان ثمة من اعتبر أن الأمور ليست على ما يرام بين واشنطن وبين عواصم الدول الست. بدليل أن قمة الكويت لم تعترف بمجلس الحكم الانتقالي في العراق، وأدانت العمليات الإرهابية التي تستهدف العراقيين والهيئات والمؤسسات الدولية والإنسانية العاملة في العراق.. مستثنية عمليات المقاومة ضد قوات أو سلطات الاحتلال، حسبما وصفت في البيان الختامي للقمة.
فاصل
صحيفة النهار نشرت لفؤاد عجمي مقالا مما جاء فيه انه وفي الساعات التي تلت اعتقال الدكتاتور وفي ظلال ذلك المشهد حيث يخضع بخنوع لفحص طبي انتشرت الاسطورة، في رام الله والقاهرة وصولاً الى الضواحي الاسلامية في فرنسا، بأنها حيلة، وان الرجل خُدِّر، وأنها مجرّد خدعة اميركية.
والعرب أنفسهم الذين أشاحوا بنظرهم عن القبور الجماعية التي خلّفها الطاغية، سارعوا الآن الى شنّ هجوم معتبرين أنه تعرّض لإذلال عام. ويؤكد الكاتب ان هذا هو جوهر "ثقافة العار"، وقد انتزعنا من تلك الحشود اسطورة عزيزة على قلبها. لكن يجب ألا نتخلّى عن المشروع الذي حددناه لأنفسنا، أي البحث عن نظام سياسي لائق يسمح للعراق بتخطي تاريخه القاسي، ويظهر ان الطغيان ليس شيئاً مكتوباً او مقدّراً للعرب.
عجمي قال ايضا : يجب ان نعلّل أنفسنا بالأمل بأن هناك عرباً ادركوا حقيقة اسطورة الطاغية وإرثه. واطلاق النار احتفالاً باعتقاله في شوارع العراق هو إثبات على ان العديدين من مواطني الديكتاتور على الأقل متشوّقون للتخلّص من إرث من التطرّف والرعب.
فاصل
وتحت عنوان " الاعلام العربي في زمن صدام وماضي ابن خلدون: الرقص في مناسبة الموت " كتب حمدان حمدان في صحيفة الكفاح العربي يقول ان القوم في مجلس بغداد استمرأؤوا اليوم, ركوب الدبابة الاميركية للاطاحة بالنظام وحكم العراق, وهم يحكون اليوم وكأنهم لم يفعلوا شيئا, فكل شيء طبيعي في ممارساتهم وتصريحاتهم ومؤتمراتهم, وقد ازدادت نظراتهم لمعاناً بعد اعتقال صدام, فصاروا يؤسسون لتشكيل المحاكم وتناسي الماضي, والتبشير بالاعدام مع وجوب شيوع روح التسامح, واجتثاث البعث مع الحرص على التمسك بأهداب الوحدة الوطنية. الى كل ما هو متناقض ومنفّر, فاذا كانت فعلة هذه العيّنات من الساسة, غير مسبوقة في تاريخ الشعوب, بدليل ان الخيانة لا يحق لها ان تتحدث عن الحرية والوطنية, فإن مجلس بغداد, والقول للكاتب ، يريد ان يجعل من فعلته سابقة, اما الاعلام المتشفي بسقوط العراق وبغداد وصدام, فانه يدرج وراء ما هو غير مسبوق في التاريخ, ليجعل من طريق ساسة بغداد اليوم, طريقاً عقلانياً مقبولاً ومُعمّماً.
فاصل
كانت تلك جولة سريعة على بعض مما ورد من تقارير وتعليقات عن العراق في صحف لبنانية ومصرية صدرت الثلاثاء شكرا لمتابعتكم وعودة الى بقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG