روابط للدخول

الملف الثاني: بيان لمسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق يعلن الموافقة على منح "علاوة مخاطر" لكافة عناصر أجهزة الأمن العراقية، وفد جامعة الدول العربية يزور السيستاني في مدينة النجف


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام
نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
بيان لمسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق يعلن الموافقة على منح "علاوة مخاطر" لكافة عناصر أجهزة الأمن العراقية، ووفد جامعة الدول العربية يزور آية الله علي السيستاني في مدينة النجف الأشرف، وحكومة كوريا الجنوبية تقرر إرسال ثلاثة آلاف جندي إلى العراق للمساعدة في جهود إعادة الإعمار.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويقدم عرضا لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

وافقت الإدارة المدنية الأميركية في العراق على منح "علاوة مخاطر" لكافة عناصر أجهزة الأمن العراقية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان أصدره مسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر الاثنين "أن قوات الأمن العراقية تقف في خط المواجهة الأول في المعركة مع الإرهابيين. ومن العدل أن تتم مكافأة هذه القوات الشجاعة التي تواجه مخاطر متزايدة، لقاء المهنة الخطرة التي تزاولها"، بحسب تعبيره.
وتختلف قيمة هذه العلاوة تبعا للجهاز وليس للرتب إذ سيتلقى رجال الشرطة والإطفاء والجمارك وحراس السجون علاوة قيمتها 130 ألف دينار عراقي شهريا في حين سيحصل عناصر الجيش والدفاع المدني على 120 ألف دينار والقوات المكلفة بحماية البنى التحتية على 96 ألف دينار.
فرانس برس أشارت إلى موجةٍ من الاستقالات التي سُجّلت في الآونة الأخيرة من أجهزة الأمن العراقية. ففي بداية كانون الأول، استقال نحو 300 من عناصر أول فيلق في الجيش العراقي الجديد احتجاجا على تدني الأجور الأمر الذي أدى بسلطة الائتلاف المؤقتة إلى الإعلان عن إعادة النظر في سلّم الرواتب.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم، أعلن وزير الاتصالات حيدر العبادي عن توقيع تراخيص إقامة شبكة الهاتف النقال مع ثلاث شركات.
مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي نقلت لنا الجزء التالي من التصريحات التي أدلى بها الوزير العراقي في المؤتمر الصحفي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل إعلاني---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

قام وفد جامعة الدول العربية الذي يزور العراق بزيارةٍ إلى الزعيم الشيعي آية الله علي السيستاني في مدينة النجف الأشرف اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
وصرح رئيس الوفد أحمد بن حلي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، بأن "السيستاني تكلم خلال اللقاء عن كافة المواضيع التي تهم العراق موضحا رؤيته حول الوضع الحالي وما يخص القضية السياسية وخصوصا عملية نقل السلطة إلى العراقيين وغيرها من المواضيع التي تهم العراق"، على حد تعبيره.
وأضاف بن حلي "نحن استمعنا إلى رؤى سماحته ولم نناقش هذه الرؤى بل جئنا لكي نستمع إليه". كما نقل عنه القول " سعدنا بما سمعناه لأنه عبّر عن وجوب أن تلعب الجامعة العربية دورا فاعلا في عملية نقل السلطة إلى العراقيين".
الأمين العام المساعد للجامعة العربية ذكر أن الوفد "سيقدم تقريرا إلى جامعة الدول العربية فيه كل الإجراءات التي من الممكن اتخاذها في سبيل مصلحة الشعب العراقي".
وردّاً على سؤال فيما إذا كانت زيارة الوفد هي اعتراف من الجامعة بمجلس الحكم قال بن حلي إن "جامعة الدول العربية هي أول منظمة شغل مجلس الحكم الانتقالي في العراق مقعده فيها ومن ثم جاءت بقية المنظمات الدولية الأخرى"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى عمان حيث التقى نقيب المحامين في الأردن بإبنة الرئيس العراقي السابق وطالب الجامعة العربية بإدانة الاحتلال الأميركي للعراق. هذا فيما طالب أمين عام حزب معارض الحكومة الأردنية برفض تدريب قوات أمن عراقية في المملكة.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(تقرير صوتي – عمان)
--- فاصل ---

في محور الأوضاع الأمنية، جاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس من الموصل أن مجهولين اغتالوا القاضي التركماني يوسف خورشيد مساء الاثنين بإطلاق عدة رصاصات عليه، بحسب ما صرح ضابط في الشرطة اليوم.
الضابط ستار خطاب مهدي أوضح أن عملية الاغتيال وقعت في حي المثنى مضيفا أن المهاجمين الذين كانوا يستقلون سيارة تمكنوا من الفرار.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد وافانا بمزيد من التفاصيل.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

من سول، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين حكوميين وعسكريين بكوريا الجنوبية قولهم اليوم الثلاثاء إنه تقرر إرسال ثلاثة آلاف جندي إلى مدينة كركوك بشمال العراق في أواخر نيسان للمساعدة في جهود إعادة الاعمار.
وأضافوا أن حكومتهم وافقت على طلب إرسال قوات خلال جلسة خاصة عقدت الثلاثاء وستحيل الطلب إلى البرلمان للتصديق عليه.
التقرير ذكر أن القوة العسكرية ستتألف من فرق بناء وجنود من الجيش لحمايتهم وستنضم إلى 675 فردا من العاملين في مجالي الطب والهندسة موجودين بالفعل في العراق. وبذلك سيصل إجمالي عدد الجنود الكوريين الجنوبيين في العراق إلى نحو 3700 فرد.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى السليمانية حيث أُسست منظمة غير حكومية باسم (فريق عمل جمع الشكاوى ضد صدام حسين) بهدف مقاضاة الرئيس العراقي المخلوع.
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع أحد أعضاء المنظمة.
(تقرير صوتي - السليمانية)

--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نبقى في شمال البلاد عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر عبد الحميد زيباري في أربيل حيث تتواصل الانتخابات الطلابية المشتركة في المنطقة الكردية.
(تقرير صوتي – أربيل)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG