روابط للدخول

مبعوث الرئيس الاميركي جيمس بيكر يبدأ جولة اسيوية بخصوص تخفيض الديون العراقية، الكرملن ينفي ان يكون قد اتخذ قرارا بخفض ثلثي الديون العراقية، ايران تحتج على قرار واشنطن عدم تسليم عناصر مجاهدي خلق اليها


اعداد و تقديم سالم مشكور

اعلن مصدر عسكري اميركي في العراق ان القوات الاميركية اعتقلت ثلاثة اشخاص قالت ان لهم علاقة بنائب الرئيس العراقي السابق عزت الدوري . اللفتنانت ويليام ادامسون قائد القوة الاميركية في بعقوبة قال لرويترز ان المعتقلين لهم صلة ايضا باعمال عسكرية في في بعض المناطق مثل بعقوبة والفلوجة والرمادي. كما كشف ادامسون عن اعتقال القوات الاميركية لواء في المخابرات العراقية السابقة يدعى ممتاز التاجي ، يشتبه بانه يقوم بتوجيه بعض الهجمات المسلحة .الاعتقال جاء خلال مداهمات قامت بها هذه القوات في مدينة بعقوبة .

في الملف الامني ايضا قال مسؤول في الشرطة العراقية اليوم ان قاضيا بارزا في مدينة الموصل قتل مساء الاثنين على يد مسلحين . القاضي القتيل هو يوسف خورشيد .

وفي كركوك اعتقلت القوات الاميركية وقوات الشرطة العراقية ستة وثلاثين من الظالعين في الهجمات العسكرية بينهم ست عشر من اتباع دولتين عربيتين مجاورتين . ونقلت فرانس برس عن مدير شرطة كركوك خطاب عبد الله عارف قوله ان المقبوض عليهم ضالعون في هجمات ضد قوات التحالف ومراكز الشرطة العراقية وانابيب النفط.

بعد جولته الاوروبية التي قال ان نتيجها كانت ايجابية على صعيد تخفيض الديون العراقية ، يبدا مبعوث الرئيس الاميركي وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر جولة اسيوية لهذا الغرض الاسبوع القادم. الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكلينان قال كما اوردت رويترز ، ان الجولة ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين التي يناقش بيكر مع قادتها خفض الديون الرسمية على العراق .
يذكر ان العراق يدين لليابان بمبلغ 4.1 مليار دولار ولكريا الجنوبية بـ 45.7 مليون دولار وفق بيانات نادي باريس لكن طوكيو كانت اعلنت في مؤتمر الدول المانحة في فيننا انها ستقدم مساعدات لاعادة اعمار العراق بمبلغ خمسة مليارات دولار.

وفي ملف الديون العراقية ايضا نفى الكرملن ان يكون اتخذ قرارا بخفض ثلثي الديون العراقية واوضح ان روسيا مستعدة للنظر في ذلك اذا سمح للشركات النفطية الروسية بالعمل في العراق .
وكان الرئيس الحالي لمجلس الحكم قال امس ان روسيا خفضت 65 بالمئة من ديونها الا ان ناطقا باسم الرملن قال لوكالة فرانس بريس ان العراقيين ربما تسرعوا في الاستنتاج . على حد تعبيره.

على الصعيد نفسه قالت السعودية وعلى لسان وزير خارجيتها سعود الفيصل انها لن تبحث قضية الدين العراقي للسعودية مع مجلس الحكم بل سترجىء ذلك على الحكومة الجديدة.


احتجت ايران على قرار واشنطن عدم تسليم عناصر منظمة مجاهدي خلق اليها . الاحتجاج ابلغ الى السفير السويسري
في طهران كون بلاده ترعى المصالح الاميركية في ايران . ونقلت فرانس بريس عن مصدر دبلوماسي ايراني قوله ان الفير السويسري أبلغ ان الاجراء الاميركي يعني ان واشنطن غير جادة في مكافحة الارهاب.
وكان مجلس الحكم قرر طرد عناصر منظمة مجاهدي خلق من الاراضي العراقية في مهلة اقصاها نهاية العام الحالب فيما قالت مصادر اميركية في العراق ان هؤلاء ينقلون الى ثلاث دول دون ان تحددها .

اظهراستطلاع للراي في الولايات المتحدة ان القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين لم يحدث اثرا ايجابيا كبيرا على شعبية الرئيس بوش . وقالت وكالة فرانس برس انه وحسب الاستطلاع الذي اجراه معهد هاريس قبل وبعد القبض على شعبية الرئيس الاميركي فان نسبة الشعبية ارتفعت من 48 بالمائة الى تسعة واربعين بالمئة .

طلبت الولايات المتحدة من الهند المساعدة في تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية . نقلت ذلك وكالة الانباء الامانية مضيفة ان فريقا من المسؤولين الهنود كان يفترض ان يزور العراق لبدء التدريب الا ان المهمة تاجلت بعد القبض على صدام حسين . وتنقل الوكالة عن مصادر دبلوماسية هندية قولها ان البعثة الهندية ستتعامل مباشرة مع مجلس الحكم العراقي . وكانت الولايات المتحدة طلبت من نيودلهي ارسال ما لا يقل عن سبعة عشر الف عسكري للعمل في مهمة حفظ الامن في العراق الا ان الهند لم تتجاوب مع هذا الطلب.

من جانب اخر وافقت الحكومة الكورية الجنوبية على ارسال قوات الى العراق . رويترز نقلت عن مسورلين حكوميين كوريين قولهم ان ثلاثة الاف عسكري كوري جنوبي سيتوجهون الى العراق للانتشار في منطقة كركوك.

اعلن رئيس نقابة المحامين الاردنيين حسين المجالي ان عدد المحامين الاردنيين المتطوعين للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين وصل الى ستمئة محام حتى الان . وتوقع المجالي ان يزداد العدد بانضمام عدد من المحامين العرب والاجانب الى هيئة الدفاع عن صدام حسين.اضاف المجالي اننا لن ندخر جهدا من اجل مساعدة الرئيس العراقي صدام حسين .

توقع الرئيس البولوني الكسندر كواسنسكي ان يبدا انسحاب قوات التحالف من العراق منذ العام 2005 . وقال كواسنسكي ان العام القادم سيكون العام الاكثر حيوية واهمية وسيتطلب مزيدا من النشاط والجهد من اجل احلال الاستقرار .اضاف - حسبما نقلت فرانس برس - ان الانسحاب التدريجي يمكن ان يبدا منذ العام 2005 .
تصريحات الرئيس البولوني تاتي بعد يوم واحد من زيارة مفاجئة قان بها الى العراق لتفقد الجنود البولونيين البالغ عددهم تسعة الاف عسكري يتمركزون في مناطق وسط العراق .

راى هانس بلكس الرئيس السابق للجنة الدولية للتفتيش عن اسلحة المار الشامل العراقية ، رأى ان النموذج الليبي في التخلي عن الاسلحة المحرمة يثبت ان العراق كان يمكن احتواؤه بالضغوط الدبلوماسية ودون الحاجة للحرب .

بلكس الذي كان يتحدث في مقابلة على محطة ال بي بي سي قال ان التهديد العسكري ربما كان مساعدا في دفع ليبيا الى التخلي عن اسلحتها الا انه كان بالامكان الوصل الى هذه النتيجة مع العراق فيما لو استمر الحصار .

وفي كركوك اعتقلت القوات الاميركية وقوات الشرطة العراقية ستة وثلاثين من الظالعين في الهجمات العسكرية بينهم ستت عشر من اتباع دولتين عربيتين مجاورتين . ونقلت فرانس برس عن مدير شرطة كركوك خطاب عبد الله عارف قوله ان المقبوض عليهم ضالعون في هجمات ضد قوات التحالف ومراكز الشرطة العراقية وانابيب النفط.

قال احمد بن حلي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية ان المرجع الديني العراقي اية الله السيستاني يؤيد دورا للجامعة العربية في عملية انتقال السلطة في العراق . اضاف بن حلي بعد لقائه ووفد الجامعة العربية باية الله السيستاني في النجف اليوم قال ان الوفد استمع الى موقف السيستاني وهو يقدر رايه وتحليله لعملية نقل السلطة التي شدد السيستاني على ضرورة دور للجامعة العربية في هذا الموضوع

جرح رجل شرطة عراقي اليوم خلال محاولته فض نزاع بين طلاب اكراد وعرب داخل الكلية التكنولوجية في كركوك . النزاع نشب بعدما رفض الطلبة الاكراد رفع العلم العراقي الامر الذي دفع عميد الجامعة الى الطلب من الجميع انزال جميع الاعلام المرفوعة الكردية والتركمانية والعراقية وهو ما رفض الطلبة الاكراد الالتزام به حسبما ذكرت وكالة فرانس برس عن ضابط الشرطة اثير غازي ان عددا من الطلبة جرى اعتقالهم اثر الاشتباكات .

على صلة

XS
SM
MD
LG