روابط للدخول

ملتقى الجالية العراقية في براغ يرفض تسمية الدبلوماسي لؤي نوري بشير كقائم بالاعمال العراقي لدىتشيكيا، الرئيس البولندي يقوم بزيارة غير متوقعة للعراق لتفقد قواته هناك


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

ذكر شهود عيان ان طلابا في جامعة ديالى غضبوا من مشاركة عدد من الجنود الاميركيين في مباراة لكرة السلة قاموا بعمليات تخريب في مبان في جامعتهم.
واكد قصي عبد الخالق الناطق باسم رئيس الجامعة ان الجامعة دعت عددا من الجنود الذين كانوا يقومون بالحراسة في منطقة بعقوبة الى المشاركة في مباراة ودية مع الطلاب.
واثار ذلك سخط حوالى ئمتي طالب يعارضون الانتشار الاميركي في العراق فتظاهروا داخل الحرم الجامعي مطالبين برحيل الجنود ثم قاموا بعمليات تخريب في مبنيين وكسروا زجاج النوافذ وخلعوا الابواب حسبما اكد عبد الخالق.
في تطور لافت رات وسائل الاعلام الفرنسية التي طالما انتقدت الحرب التي ادت الى احتلال العراق واسقاط نظامه ، رات ان التطورات العراقية اثمرت من خلال فرضها ضغوطا على بلدان تعتبرها واشنطن مارقة واخرى مدرجة على لائحة محور الشر.
صحيفة اللوموند قالت في مقال افتتاحي ان عهدا انتهى بالفعل في الشرق الاوسط لافتة الى ما حصل في العراق قاد الى قبول ايران تفتيش برامجها النووية والى موافقة ليبيا على الكشف عن برامج اسلحتها للدمار الشامل.
تظاهر آلاف الأكراد في كركوك تلبية لدعوة من أحزابهم للمطالبة بضم هذه المدينة الغنية بالنفط، إلى كردستان العراق.
شارك في التظاهرة موظفون في الدوائر الحكومية وطلاب مدارس وعمال وفلاحون.
وبحسب فرانس بريس فقد توزعت التظاهرة إلى جزءين الأول يقوده حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني والثاني يقوده الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، التنظيمين الكرديين الرئيسيين.
وتعد هذه التظاهرة أهم التظاهرات التي تنظم في مدينة كركوك منذ سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان الماضي.

قال نصير كامل الجادرجي العضو الليبرالي في مجلس الحكم العراقي إن الولايات المتحدة قد تفشل في بناء عراق مستقر وديمقراطي ما لم تجعل العراقيين يشعرون بأنهم يديرون شؤونهم بأنفسهم وتنقل السلطة إليهم تدريجيا.
وفي مقابلة أجرتها رويترز راى الجادرجي وهو رجل أعمال سني إن واشنطن يجب أن تبدأ فورا في إعطاء سلطات لمجلس الحكم العراقي وإلا باء نقل السلطة المحدد في منتصف العام القادم بالفشل.
وأضاف ان مجلس الحكم العراقي بحاجة لإجراءات عملية كي يضطلع بمهام السلطة التي قال إنها تكمن في أيدي القوات الأمريكية. وقال إن مجلس الحكم العراقي لا يملك سلطة على المحافظين وان بغداد بها 700 شرطي في حين أنها بحاجة إلى مئة ألف.
وقال إن الامريكيين يعينون قضاة استئناف في الجنوب والشمال دون علم وزير العدل وانه في حين يعلم العراقيون من هو الافضل لتولي المهام المختلفة فان قراراتهم لابد وأن يوقع عليها حاكم اداري أمريكي.
ذكر تقرير لوكالة رويترز ان الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش اجتمع اليوم بالمشرف على الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر الذي وضعه في صورة ما يجري في العراق والتقدم الذي تحققه الجهود الاميركية ، وذلك بعد مرور اكثر من اسبوع على اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
ومن المقرر ان يجتمع بوش ايضا مع وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الذي نقلت عنه مجلة تايم ان الولايات المتحدة بحاجة الى توسيع حجم جيشها الذي امتدت مهماته الى العراق واماكن اخرى.
التقرير لفت الى ان بريمر ربما يشارك في اجتماع الرئيس بوش مع الوزير رامسفيلد.

زار وفد جامعة الدول العربية برئاسة الامين المساعد للجامعة احمد بن حلي اليوم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة النجف الاشرف.
وبحسب فرانس بريس فقد قال الصدر انه يريد أن يتفعل ويكبر دور الجامعة العربية وأن يكون موقفها حازما ضد الاحتلال وان لا تساعد هذه القوات واعتبر موقف الجامعة حتى الآن جيدا مع الشعب العراقي.
من جانبه ، اكد احمد بن حلي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية للصحافيين في اعقاب اجتماعه مع الصدر أن للسيد مقتدى الصدر مجموعة افكار ورؤى ممكن طرحها اعلاميا بالنسبة لانهاء الاحتلال والعملية السياسية في العراق.

افيد اليوم بان الموفد الاميركي الخاص جيمس بيكر سيقوم الاسبوع المقبل بزيارة الى كويا الجنوبية لاجراء محادثات مع الرئيس رو موو هيون تتعلق بعملية اعادة اعمار العراق وخفض ديون هذا البلد الذي مزقته الحروب.
وقد تاكد ان الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش حدد في اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري موعدا للاجتماع بين بيكر وهيون.


أعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي يوم الاثنين إنهم اتفقوا على اجراءات جديدة لمكافحة الارهاب بما في ذلك حذف فقرات من المناهج الدراسية ينظر اليها باعتبارها معادية للمسيحية واليهودية وتقول الولايات المتحدة انها تحرض على الارهاب.
جاء ذلك في البيان الختامي للقمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي الذي يضم في عضويته المملكة العربية السعودية القوة الاقليمية الكبيرة والكويت وقطر والبحرين ودولة الامارات وسلطنة عمان.
وناقش قادة المجلس ايضا العلاقات مع مجلس الحكم الجديد في العراق ورحبوا باعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لما يشكله ذلك من تعزيز فرص الامن والاستقرار في العراق ودعوا الى الاسراع في نقل السلطة الى الشعب العراقي ولم يشر البيان الختامي للمجلس الى الدعوة الامريكية للحكومات كي تخفف من الديون العراقية الهائلة الا ان مسؤولين خليجيين قالوا ان قادة المجلس ناقشوا هذه المسألة على هامش القمة.
افادت وكالة الانباء التشيخية بان ملتقى الجالية العراقية في براغ رفض تسمية الدبلوماسي لؤي نوري بشير كقائم بالاعمال العراقي لدى تشيخيا.
الملتقى العراقي يرى ان الدبلوماسي المعين كان على صلة مع النظام السابق وان تعيينه بهذا المنصب يتنافى مع الرغبة في بناء عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي. وطالب الحكومة المؤقتة في بغداد ووزارة الخارجية اعادة النظر في تسمية بشير معتبرا هذا التعيين بمثابة خطا يجب تصحيحه.
نفت السلطات العراقية اليوم أي عملية فساد مالي خلال التهيئة لعقود الهواتف النقالة ، وهي قضية تقوم وزارة الدفاع بالتحقيق فيها.
وزير الاتصالات حيدر العبادي قال ان المزايدة التي اجريت افرزت عددا من الخاسرين وان التوقيع على اتفاقيات التراخيص هذا اليوم يؤكد كذب تلك الشائعات.
يشار الى ان هذه التراخيص ستسمح لثلاث شركات عربية للاتصالات اثنان كويتيتان واخرى مصرية بالبدء في العمل داخل العراق.
اعلن ضباط امريكيون يوم الاثنين ان القوات الامريكية اعتقلت ضابطا كبيرا سابقا في قوات الأمن المرهوبة الجانب للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يشتبه انه يقود هجمات المقاومة العراقية شمالي العاصمة بغداد.
وذكروا ان ممتاز التاجي وهو ضابط من المخابرات برتبة لواء اعتقل خلال مداهمات جرت ليل الأحد في بلدة بعقوبة على بعد خمسة وستين كيلومترا شمالي بغداد.
واعتقل عشرات خلال مداهمات مماثلة في منطقة المثلث السني بوسط العراق وهي المنطقة التي تشهد أعنف هجمات للمقاومة ضد قوات الاحتلال الامريكية ويتمتع فيها صدام بشعبية كبيرة.
ونقلت رويترز عن شهود وسكان ان حملات مشابهة جرت في عدد من بلدات المنطقة ويعتقد ان عشرات من الموالين لصدام ومن البعثيين والاسلاميين اعتقلوا فيها.
وكثفت القوات الامريكية من تعقب المقاتلين في الاسبوع الماضي بعد ان تعزز موقفها باعتقال صدام قرب مسقط رأسه تكريت.
وقال رئيس الاركان المشتركة الجنرال ريتشارد مايرز للتلفزيون الامريكي يوم الاحد ان اعتقال صدام ادى الى اعتقال عدة مئات من العراقيين ومن بينهم بعض قادة ما يسمى بالمقاومة.
كما قال الجيش الامريكي ان جنديين أمريكيين ومترجما عراقيا قتلوا كما أُصيب جنديان أمريكيان آخران يوم الاثنين في انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق أثناء مرور قافلة عسكرية في بغداد.
طالب حزب جبهة العمل الاسلامي أحد أكبر الأحزاب الأردنية رئيس الوزراء فيصل الفايز يوم الاثنين برفض تدريب قوات أمن عراقية في المملكة قائلين ان ذلك يرسخ الاحتلال الامريكي للعراق.
وفي بيان تلقت رويترز نسخة منه اكد حمزة منصور أمين عام الحزب موقف جماعته الرافض لإرسال اية قوات أردنية أو عربية أو اسلامية للعراق مضيفا أن الاحتلال يسعى كما هو واضح لتخفيف خسائره البشرية في العراق وتسهيل مهمته من خلال إنشاء قوات أمن وجيش عراقية.

في طهران اقترح الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم الاثنين عودة عناصر مجاهدي خلق ابرز جماعات المعارضة الإيرانية المسلحة من العراق إلى إيران التي قال انها ستحاكم بعضهم على جرائمهم متعهدا بالرأفة بمن لم تتلوث أياديهم بالدم.
وطالب خاتمي الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر حول تحديات العالم الاسلامي بالا يكون هناك تمييز ازاء الارهاب مشيرا إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وصفا هذه المجموعة بالارهابية وعليهما أن يتصرفا ازاءها كما فعلا بالنسبة لمجموعات الارهاب الأخرى.
وكان العديد من المسؤولين الإيرانيين شجبوا تصريحات الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر الذي قال انه لن يتم ابعاد مجاهدي خلق إلى إيران وانما إلى بلدان أخرى تختارها وتعلن عنها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ومجلس الحكم الانتقالي العراقي.
وكان مجلس الحكم العراقي اعلن في التاسع من كانون الاول قراره بطرد الاف العناصر من مجاهدي خلق إلى خارج العراق قبل نهاية العام الحالي.
يشار إلى أن الأميركيين نزعوا سلاح اكثر من 3800 من عناصر مجاهدي خلق كانوا في العراق ثم جمعوهم في قاعدة في شمال شرق بغداد قبل سقوط النظام العراقي السابق.

قال عضو بمجلس الحكم العراقي يوم الاثنين إن روسيا عرضت شطب 65 في المئة من ديون العراق لها البالغة ثمانية مليارات دولار الا ان العرض مشروط بموافقة نادي باريس للدول الدائنة.
صرح السيد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق بان بلده مفتوح امام الشركات الروسية واوضح خلال اجتماعه اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتن ان لدى الشركات الروسية فرصا كثيرة للعمل في العراق والتنافس مع الشركات الاخرى معربا عن رغبته في ان تقدم روسيا دعما حقيقيا لاعادة الهدوء والاستقرار للعراق.
وخلال حديثه عن المجالات التي يمكن لروسيا تقديم المساعدة للعراق اشار الحكيم الى تعزيز دور الامم المتحدة في حل المشكلات القائمة في العراق ونقل السلطة الى الشعب العراقي.
الحكيم قال ايضا ان موسكو مستعدة لشطب جزء من الديون العراقية مقابل عودة شركاتها .
من جهته قدّر الرئيس بوتن القيمة الاجمالية للاستثمارات الروسية المحتملة في العراق في المستقبل القريب باربعة مليارات دولار واكد ان الشركات الروسية مستعدة للعمل بشكل مكثف في العراق.
زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني ، وهو عضو في مجلس الحكم الانتقالي ، وصف محادثات اليوم مع الجانب الروسي بانها مفتوحة وصريحة وراى ان من الممكن على الدوام حل المشكلات العالقة بين البلدين بسهولة.

قال المكتب الاعلامي للرئيس البولندي الكسندر كفاسنيفسكي إنه قام بزيارة غير متوقعة للعراق يوم الاثنين لتفقد قواته هناك.
وقد أحيطت الزيارة بجو من السرية إلى أن وصل الرئيس إلى معسكر بابل مقر القوة المتعددة الجنسيات التي تقودها بولندا والتي تتولى إدارة المنطقة الجنوبية الوسطى من البلاد.
وذكرت وكالة الأنباء البولندية ان وزير الدفاع جيرزي سماجينسكي رافق الرئيس البولندي في الزيارة.

على صلة

XS
SM
MD
LG