روابط للدخول

الملف الثاني: رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق و الوفد المرافق له، يتوجهون الى موسكو، الاعلان عن تعيين عشرين قاضيا للنظر في الجرائم التي ارتكبها صدام و اركان نظامه


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

هذه تحية لكم مستمعي الكرام، من فوزي عبد الامير الذي يصحبكم في جولة اخبارية جديدة نتابع فيها تفاصيل الشأن العراقي و آخر تطوراته لهذه الساعة، حيث تم الاعلان عن تعيين عشرين قاضيا للنظر في الجرائم التي ارتكبها صدام و اركان نظامه
--
بطريارك الكلدان يدعو الى الوحدة الوطنية بين العراقيين، فيما يطالب كاردينال بلجيكي بان يواجه صدام عقوبة الاعدام
--
بعد زيارة اعتبرت مفاجئة الى دمشق، رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق و الوفد المرافق له، يتوجهون الى موسكو مساء اليوم.
--
رئيس هيئة الاركان الاميركية يعلن ان القاء القبض على صدام حسين ساعد في اعتقال مئات العراقيين المطلوبين.
--

و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
اعلنت السفارة العراقية في موسكو، ان وفدا برئاسة سيد عبد العزيز الحكيم، الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، سيصل مساء اليوم الى موسكو حيث يتوقع ان يجري محادثات مع المسؤولين الروس.
و نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن الزعيم الكردي جلال طالباني ان قضية العقود التي ابرمتها المجموعات النفطية الروسية مع العراق والتي تقدر بمليارات الدولارات، ستكون في صلب المحادثات.
و قال طالباني وهو من اعضاء الوفد العراقي، وقد وصل الى موسكو قبل وصول الاعضاء الآخرين، إن بين روسيا والعراق مصالح مشتركة وسنبحث خلال لقاءاتنا مع الجانب الروسي في كافة المواضيع.
و في دمشق عقد الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي سيد عبد العزيز الحكيم، مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم، و ذلك بعد لقائه و الوفد المرافق له، الرئيس السوري بشار الاسد و عددا من المسؤولين السوريين.
التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي
(دمشق)
و نعود مستمعي الكرام الى بغداد، حيث اعلن عضو مجلس الحكم، و رئيس اللجنة القضائية في المجلس، القاضي دارا
نورالدين انه سيتم تعيين محققين وسيعملون تحت إمرة عشرين قاضيا من قضاة التحقيق، و اضاف القاضي نور الدين، ان عملية جمع المعلومات و الادلة للمباشرة في محاكمة صدام، سوف تستغرق اكثر من ستة اشهر.
رئيس اللجنة القضائية في مجلس الحكم قال ايضا، إن هناك اطنانا من الوثائق التي عثر عليها في ادارات النظام المخلوع، و سيتم فرزها وتبويبها، و سيقوم استاذا عراقيا متخصصا في المعلوماتية بتصنيفها في قاعدة الكترونية للمعلومات، و اضاف إنه بالتوازي مع ذلك سيقوم مجلس الحكم في غضون شهر، بتعيين خمسة قضاة و ربما اكثر في اطار تشكيل المحكمة الخاصة التي ستكلف بمحاكمة صدام حسين.
و في السياق ذاته تابعت مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي، مؤتمرا صحفيا لوزير العدل هاشم الشبلي، تحدث فيه عن تفاصيل اكثر تتعلق بمحاكمة صدام حسين، و قال الوزير العراقي:
(وزير العدل)
و فيما يتعلق بطبيعة القضاة و احتمال وجود مشاركة دولية في المحاكم التي ستنظر في جرائم النظام السابق قال وزير العدل العراقي
(وزير العدل)
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعد متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، حيث نفتح الملف الامني، و نتابع تصريحات من كاردينال بلجكي يطالب باعدام صدام فيما يدعو بطريارك الكلدان الى الوحدة الوطنية بين العراقيين، خلال مراسيم تنصيبه في بغداد
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نواصل بث فقرات الملف العراقي، على الصعيد الامني
اعلن رئيس هيئة الاركان الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز انه تم القاء القبض على مئات من الاشخاص في العراق، بناء على معلومات تم الحصول عليها بعد اعتقال صدام حسين.
وقال مايرز متحدثا الى شبكة فوكس التلفزيونية، لقد جمعنا معلومات حين اعتقلنا صدام حسين، سمحت لنا بفهم بنية العمليات التي تشنها عناصر موالية للنظام السابق، و اضاف ان العسكريين يعتقدون، انهم القوا القبض على عدد من قادة المجموعات المسلحة التي تشن عمليات ضد التحالف.
و اضاف مايرز ان اعتقال صدام حسين والمعلومات التي حصلنا عليها منه تمثل خطوة مهمة في مسيرة العراق نحو الديموقراطية
--
و أمنيا ايضا، اعلن مسؤول في وزارة النفط العراقية، وقوع اعتداءين استهدفا خطي انابيب لنقل النفط، يصلان حقول النفط في شمال العراق و جنوبه بالمصافي في وسط البلاد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عاصم جهاد المستشار الاعلامي لوزير النفط ابراهيم بحر العلوم ان ثلاث قذائف مضادة للدبابات استهدفت مساء الجمعة انبوبا ينقل النفط من الجنوب الى العاصمة مما تسبب في تسرب كميات كبيرة من النفط في جنوب بغداد.
المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، قال ايضا ان هجوما بالمتفجرات استهدف في الوقت نفسه انبوبا ينقل النفط من الشمال، في منطقة المشاهدة على بعد نحو خمسين كلم شمال بغداد.
وتسبب الهجومان في تراجع اضافي للقدرات الانتاجية لمصافي النفط التي تعمل باقل من خمسين في المئة من قدرتها الانتاجية، و هو ما اعتبر السبب الاساسي في ازمة البنزين التي تشهدها البلاد.
و في هذا السياق افاد مراسلنا في بغداد عماد جاسم بان قوات التحالف اخذت على عاتقها مسؤولية معالجة ازمة الوقود في العاصمة.
(بغداد)
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد حيث دعا عمانوئيل الثالث دلي خلال مراسيم تنصيبه بطرياركا للكلدان، دعا الى التمسك بالوحدة الوطنية بين العراقيين.
و في كلمة وجهها الى العراقيين من كنيسة القديس يوسف الكلدانية في الكرادة، قال دلي:
كل العراق وطننا، و كلنا عائلة واحدة، عائلة العراقيين.
المزيد من التفاصيل مع مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي التي حضرة مراسيم التنصيب
(جمانة)

في سياق آخر

قال الكاردينال جودفريد دانيلز كبير أساقفة بروكسل إنه يجب أن تصدر عقوبة الإعدام على صدام حسين لإرضاء الرأي العام، إلا أنه يجب ألا ينفذ الحكم، إذ ليس لاحد الحق في ان يسلب الحياة، حتى عندما يتعلق الأمر بصدام.
و اوضح الكاردينال البلجيكي، الذي من المحتمل ان يتم اختياره خلفا للبابا يوحنا بولص الثاني، اوضح
انه لا يرى وسيلة أخرى غير النطق بحكم الإعدام، من أجل الرأي العام، مضيفا انه يجب تخفيف العقوبة بعد ذلك الى السجن مدى الحياة.
--
قال وزير النقل العراقي بهنام زيا بولص ان العراق و الاردن اتفقا على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين في الاسبوع الحالي وبواقع رحلة واحدة اسبوعيا.
و اوضح الوزير العراقي، انه تم الاتفاق في بادىء الامر على تسيير رحلة جوية واحدة اسبوعيا ومن المؤمل ان تهبط اول طائرة مدنية قادمة من عمان هذا الاسبوع لتعلن افتتاح المطار بعدما ظل مغلقا طوال ثلاثة عشر عاما.
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة في القاهرة مع مراسلنا احمد رجب، الذي تابع تصريحات ادلى بها الرئيس المصري حسني بشأن تطورات الاوضاع في العراق بعد اعتقال صدام حسين، و اكد ان مصر مستعدة للتعامل مع السلطة الحالية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG