روابط للدخول

الملف الثاني: انخفاض ملحوظ في اعمال العنف في سامراء، مقتل ثلاثة من افراد الشرطة العراقية عن طريق الخطأ، زيارة وزير الكهرباء العراقي الى الكويت


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده لهذه الفترة محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران .
وسنتابع في هذه الفترة انخفاضا ملحوظا في اعمال العنف في سامراء ومقتل ثلاثة من افراد الشرطة العراقية عن طريق الخطا.. كما نقف عند مطالبة ابن عم للرئيس العراقي السابق بمحاكمة صدام حسين...ونعرض لنتائج زيارة وزير الكهرباء العراقي الى الكويت ، فضلا عن محاور وتقارير اخرى.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
أعلنت الشرطة العراقية أن مجهولين قتلوا بالرصاص ثلاثة عراقين بينهم مسؤول سابق في حزب البعث المحظور وأصابوا امرأة بجروح خطرة في الساعات ال24 الماضية في مدينة النجف الشيعية . وأوضح الملازم رائد جواد عبد السادة ان مجهولين يستقلون دراجة اطلقوا النار صباح السبت على مسؤولة سابقة في حزب البعث بينما كانت تصطحب ابنها الى مدرسته الابتدائية سيرا على الاقدام ما اسفر عن مقتل ابنها وعن اصابتها بجروح خطرة في الحادث الذي وقع في حي حديقة الملك غازي المكتظة. وكانت لمياء عباس الشيل مساعدة لعلي الظالمي مسؤول حزب البعث السابق في منطقة النجف واحد مسؤولي الحزب الذين شاركوا في قمع الانتفاضة الشيعية في 1991. وقد قتل الاربعاء في الكوفة حيث اختبأ بعد سقوط النظام السابق.
وجاء في تقرير لوكالة رويترز ان ضابط شرطة كشف يوم السبت ان ثلاثة من رجال الشرطة العراقية قتلوا واصيب اثنان عندما فتحت القوات الامريكية النار على دورية للشرطة في كركوك شمال العراق ليل الجمعة بعد ان ظنت انهم لصوص.
الضابط عبد السلام زنكنه افاد الوكالة بان القوات الامريكية أطلقت النار ليل الجمعة على سيارتين تقلان رجال الشرطة في منطقة سليمان بيغ الى الجنوب من مدينة كركوك الغنية بالنفط.
فاصل
أعلن المستشار الالماني غيرهارد شرودر في حديث لصحيفة "بيلد أم سونتاغ" التي تصدر الأحد معارضته لعقوبة الإعدام عموما بما في ذلك بالنسبة للرئيس العراقي السابق صدام حسين. وقال شرودر وهو اشتراكي ديموقراطي عارض بقوة الهجوم الاميركي على بغداد، قال انه موقف مبدئي ينطبق على الجميع بمن فيهم ديكتاتور مثل صدام حسين حتى اذا كان تصرف بصورة مقيتة مع آخرين.
الى ذلك ، دعا قريب للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الى محاكمته على جرائم عديدة ارتكبها خلال فترة حكمه وذلك في محكمة دولية.
وقال جمال حسن المجيد ابن عم الرئيس العراقي المخلوع والذي يتهم صدام حسين بالمسؤولية عن قتل شقيقيه حسين وصدام كامل فضلا عن عدد اخر من افراد عائلته انه يريد ان يدفع الرئيس العراقي السابق ثمن جرائمه الا انه لم يقل ان كان يرحب بقرار اعدامه ام لا.
يذكر ان هناك جدلا حول هوية المحكمة التي ستتولى مقاضاة الرئيس العراقي الاسير فالبعض يريدها عراقية والبعض الاخر يريدها دولية..
وفي اطار جهود مجلس الحكم لتشكيل محكمة عراقية لجرائم الحرب قام وفد قانوني من المجلس بزيارة الى اربيل تشاور خلالها مع عدد من الخبراء والمختصين الكرد حول هذا الموضوع . المزيد من رمضان:
اربيل
وفي تطور ذي صلة افاد رئيس اتحاد علماء الدين في كردستان بان الاتحاد بصدد اعداد لائحة اتهام لصدام حسين.. مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم اجرى حوارا مع رجل الدين الكردي عرض فيه لموقفه من محاكمة الرئيس المخلوع:
السليمانية
فاصل
راى بيان لوزارة الكهرباء العراقية ان زيارة الوزير ايهم السامرائي الى الكويت كانت ناجحة واثمرت التوقيع على عدد من العقود.. علي الياسي من بغداد:
بغداد
فاصل
ذكر الناطق باسم مجلس الامن القومي الاميركي ماك كروماك ان الموفد الشخصي للرئيس الاميركي في قضية الديون العراقية الوزير الاسبق جيمس بيكر اطلع بعد عودته الى واشنطن الرئيس جورج بوش ، على نتائج جولته الاوروبية الهادفة الى خفض الديون العراقية.
الناطق افاد ايضا بان بيكر اعرب للرئيس الاميركي عن ارتياحه لنتائج جولته لكنه قال انه مازال هناك الكثير مما يجب عمله في هذا المجال.
(INSERT AUDIO -- McClellan in English -- length :26 -- NC122011)

" ان اعتراف الجميع باهمية خفض حقيقي لعبء الديون العراقية هو امر يدعو الى الترحيب .لقد عقد الوزير الاسبق بيكر اجتماعات مثمرة مع قادة البلدان التي زارها الا ان هناك الكثير مما يجب عمله في هذا المجال ومع ذلك فقد كانت بداية جيدة وان بيكر سيزور عواصم اخرى في الاسابيع المقبلة.."
وكان بيكر زار كلا من فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا وروسيا وقال انه حقق تقدما في اقناع هذه الدول باجراء تخفيضات كبيرة على ديونها للعراق البالغ مجموعها حوالي 120 مليار دولار حسب تقديرات نادي باريس.
وفي تطور اخر افادت التقارير بان وفدا برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم ربما يقوم بزيارة الى موسكو لبحث العلاقات بين البلدين وجهود اعادة اعمار العراق.
الخبير الروسي قسطنطين ترويفتس قال لاذاعتنا وهو يعلق على ما يمكن ان تحققه هذه الزيارة:
مقابلة 1- 2
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
أول قمة خليجية بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
فاصل اعلاني
قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح في تصريحات نشرت يوم السبت ان قادة دول الخليج سيناقشون قضية ديون العراق الخارجية خلال قمتهم التي تبدأ في الكويت الأحد وتستمر يومين.
هذا وتعقد الدول الخليجية الست الأحد والاثنين في الكويت أول قمة بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين بينما ما زالت المنطقة تواجه تهديدات إرهابية. وكان مجلس التعاون الخليجي عبر عن ارتياحه لزوال الخطر الذي كان يشكله نظام صدام حسين على الاستقرار في المنطقة.
وبحسب فرانس بريس فقد أكد عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون أن نظام الرئيس العراقي السابق كان عاملا من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة ومبعث تهديد لأمن العراق والدول المجاورة. ولم تخف الكويت خاصة ودول الخليج بشكل عام ارتياحها لاعتقال للرئيس المخلوع صدام حسين السبت الماضي من قبل القوات الأميركية التي انطلقت من الكويت للاطاحة بنظامه.
عبد الله بشارة الامين العام السابق للمجلس قال انه يشعر ولاول مرة منذ تشكيل مجلس التعاون بان المنطقة تتجه نحو وضع طبيعي ، اما الوزير الكويتي السابق احمد الربعي فقد راى انه وبعد زوال المخاطر الاقليمية فان امام دول المنطقة مسؤولية التوجه نحو اجراء اصلاحات داخلية.
فاصل
ذكرت الولايات المتحدة ليل الجمعة السبت أنها تجري مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن إقتراح أمينها العام كوفي أنان تنظيم إجتماع ثلاثي حول العراق في 15 كانون الثاني المقبل.
كفاح الحبيب ومزيد من التفصيلات :
( كفاح ) اقترح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عقد اجتماع ثلاثيا في 15 كانون الثاني بين الامم المتحدة وسلطة التحالف الاميركي- البريطاني ومجلس الحكم في العراق لمناقشة الدور المحتمل للامم المتحدة في هذا البلد.
وقال انان في مؤتمر صحافي انه متأكد من ان مجلس الحكم سيحضر موضحا ان المناقشات التمهيدية مع التحالف بدأت بالفعل. ولم يحدد انان على اي مستوى يعتزم عقد اللقاء ولا اين يمكن ان يجرى.كما انه لم يقدم ايضا معلومات عن جدول الاعمال المحدد الذي يقترحه لهذا اللقاء . من جهته اوضح سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون نيغروبونتي انه لم يطلع على هذه الدعوة بعد.
وصرح آدم ايريلي أحد المتحدثين بإسم وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية كولن باول ناقش المسألة يوم الجمعة مع أنان في اتصال هاتفي.
ايريلي قال ايضا ان واشنطن لا تعارض مبدأ عقد لقاء من هذا النوع لكنها تريد مناقشة وسائل تنظيمه. واضاف ان الادرة الاميركية تقدر بالتأكيد الاهتمام الذي يعبر عنه الامين العام لمناقشة طرق تحقيق مشاركة اكبر للامم المتحدة في العراق، مؤكدا ان واشنطن تؤكد ضرورة ان تكون اللقاءات من هذا النوع مفيدة لتحقيق تقدم وسنعمل بهذا الهدف.
من جهته رحب الدكتور عدنان الباجه جي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق بدعوة انان لافتا الى ان من المهم ان تلعب المنظمة الدولية دورا مركزيا في العراق في المستقبل القريب .( انتهى كفاح )
فاصل
في دمشق التقى عدد من المثقفين والفنانين العراقيين نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام ودعوه الى تبني موقف يعجل انهاء الاحتلال الاميركي للعراق.. مزيد من التفصيلات في تقرير مراسلنا هناك جانبلات شكاي:
دمشق
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل واياكم الى ختام ملفنا لهذه الفترة شكرا لمتابعتكم وهذه عودة لميسون ابو الحب وبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG