روابط للدخول

الملف الاول: مقتل قيادية بارزة في حزب البعث المحظور، مداهمات دقيقة لقوات التحالف في كركوك، نتائج جولة جيمس بيكر في عدد من الدول الاوروبية لبحث خفض الديون العراقية


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده لهذه الفترة محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران .
وسنتابع في هذه الفترة مقتل قيادية بارزة في حزب البعث المحظور فضلا عن مداهمات دقيقة لقوات التحالف في كركوك..كما نقف عند نتائج جولة جيمس بيكر في عدد من الدول الاوروبية لبحث خفض الديون العراقية ونستمع الى تعليق خبير روسي .. فضلا عن محاور وتقارير اخرى.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
اطلق مسلحون مجهولون في مدينة النجف الاشرف النار على قيادية بعثية سابقة فاردوها قتيلة هي وابنها.ولفت تقرير لاسيوشيتدبريس الى ان القتيلة ضمياء عباس كانت عضوا بارزا في تنظيم حزب البعث المحظور وقد قتلت صباح السبت امام منزلها.
وفي كربلاء فرضت القوات البولندية ليل الجمعة حظرا على التجول في المدينة الشيعية المقدسة في محاولة لكشف عدد من الارهابيين والمخربين واوضح التقرير ان دوريات للقوات البولندية حذرت عبر مكبرات الصوت اهالي كربلاء من ترك منازلهم لحين انتهاء عمليات التفتيش والمداهمة.
وجاء في تقرير لوكالة فرانس بريس نقلا عن مصدر في الشرطة العراقية ان جنودا اميركيين قتلوا عن طريق الخطأ ثلاثة من افراد الشرطة العراقية وذلك في منطقة سلمان بيغ جنوب مدينة كركوك.
مراسلنا هناك ، سوران داودي ، عرض للوضع الميداني في المدينة ولفت الى عمليات مداهمة دقيقة نفذتها قوات التحالف:
كركوك
وفي تقرير لها من سامراء نقلت وكالة اسيوشيتدبريس ان اعمال العنف في المدينة هذا الاسبوع قد خفت حدتها بعد حملات المداهمة والتفتيش التي نفذتها القوات الاميركية وفي اعقاب دعوات وجهها رجال دين مسلمون الى وقف الهجمات التي تلحق خسائر بالمدنيين.
ومنذ يوم الثلاثاء الماضي لم تلحظ هجمات مهمة في المدينة التي تحيط بها قوات التحالف التي افادت مصادرها بانها رغم ذلك ما زالت تلتزم الحيطة والحذر وغير مستعدة بعد لاعلان انتصار في سامراء شمال بغداد..
ومرة اخرى تختلف تصريحات كل من سلطة التحالف والسلطة العراقية في شان تطور يحصل في العراق فقد قتلت امرأة وأصيب ثمانية أشخاص بجروح يوم الجمعة في بغداد في انهيار مبنى يضم مقرا للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أكد محسن الحكيم، ابن شقيق عبد العزيز الحكيم زعيم المجلس انه نتج عن انفجار متعمد. ولكن الجيش الاميركي قال ان الانهيار ناجم عن مشكلة في البناء وليس عن انفجار.
الحكيم قال ايضا انها ليست المرة الاولى التي تستهدف فيها مكاتبنا ومسؤولينا.
وخلال مؤتمر صحافي في وقت لاحق ببغداد، قال الجنرال الاميركي مارك كيميت انه تلقى تقريرا من الشرطة العراقية يقول ان المبنى انهار بسبب مشكلة في هيكل البناء.
فاصل
جاء في وثيقة اميركية سرية نشرت يوم الجمعة ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الذي كان موفد الرئيس رونالد ريغان إلى الشرق الأوسط، زار بغداد في 1984 ليؤكد للعراق ان البيان الاميركي الذي ندد باستعمال أسلحة كيمياوية من قبل العراقيين لن يؤثر على العلاقات بين البلدين.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اوضحت هذه الوثيقة التي رفعت صفة السرية عنها ان التعليمات التي صدرت الى رامسفلد كانت تقضي بان يقول لطارق عزيز الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية في تلك الفترة ان البيان الاميركي الذي ندد باستعمال بغداد اسلحة كيميائية في حربها ضد ايران لن يؤثر على رغبة الادارة الاميركية في تطوير العلاقات الثنائية.
وكانت هذه الادانة قد صدرت من قبل وزارة الخارجية الاميركية قبل ايام من زيارة رامسفلد لبغداد.
تفصيلات اخرى في تقرير يقدمه ناظم ياسين:
( ناظم) جاءت هذه المعلومات التي كشفت عنها يوم الجمعة صحيفة واشنطن بوست جاءت في وقت يثير فيه استمرار الجدل حول وجود اسلحة دمار شامل في العراق الرأي العام الاميركي ، لان الوجود المفترض لهذه الاسلحة كان المبرر للولايات المتحدة لشن الحرب على العراق في اذار الماضي.
وجاء في تقرير الصحيفة انه في اذار من عام 1984، التقى رامسفلد طارق عزيز لمدة تسعين دقيقة بعد زيارة اخرى كان قام بها في كانون الاول 1983 حيث كان مكلفا اقناع العراق بتوثيق علاقاته الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.
وكشفت الوثيقة ان برقية ارسلت الى رامسفلد ، الذي كان يشغل منصب موفد الرئيس الاميركي انذاك رونالد ريغان الى الشرق الاوسط، من قبل وزير الخارجية جورج شولتز قام على اثرها بزيارة سرية الى بغداد 1983 التقى خلالها الرئيس العراقي صدام حسين ووزير خارجيته طارق عزيز.
والوثيقة التي رفعت السرية عنها هي برقية ارسلها شولتز الى رامسفلد. واوضح شولتز في برقيته انه حاول مع مساعد وزير الدفاع لورانس ايغلبيرغر التأكيد لوكيل وزارة الخارجية العراقية عصمت كتاني انهما يرغبان في ان تبقى العلاقات مع بغداد جيدة.
وردا على سؤال حول هذه الزيارة التي قام بها الى بغداد اعلن رامسفلد اخيرا امام الصحافيين انه حذر يومها صدام حسين من استعمال اسلحة كيمياوية.واوضحت واشنطن بوست ان هذا التأكيد من قبل رامسفلد خاطىء على اساس الوثائق الدبلوماسية التي رفعت السرية عنها. ( انتهى ناظم ).
فاصل
جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس من تكريت نقلا عن ضابط في الاستخبارات العسكرية الاميركية ان الرجل الذي ابلغ القوات الاميركية بمكان وجود صدام حسين كان واحدا من اكبر مساعديه خلال فترة فراره التي دامت ثمانية اشهر.
ووصف الميجور ستان ميرفي رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في الفرقة الرابعة مشاة وصف المبلغ بانه الذراع الايمن لصدام حسين في مدينة في تكريت.
الضابط الاميركي استبعد امكان اعطاء هذا الرجل المكافاة المخصصة لمن يبلغ عن مكان اختباء صدام حسين معتبرا اياه بانه رجل سيء يستحق البقاء في السجن لانه عمل لخدمة الرئيس المخلوع.

فاصل
ذكر الناطق باسم مجلس الامن القومي الاميركي ماك كروماك ان الموفد الشخصي للرئيس الاميركي في قضية الديون العراقية الوزير الاسبق جيمس بيكر اطلع امس بعد عودته الى واشنطن اطلع الرئيس جورج بوش ، على نتائج جولته الاوروبية الهادفة الى خفض الديون العراقية.
الناطق افاد ايضا بان بيكر اعرب للرئيس الاميركي عن ارتياحه لنتائج جولته لكنه قال انه مازال هناك الكثير مما يجب عمله في هذا المجال.
(INSERT AUDIO -- McClellan in English -- length :26 -- NC122011)
" ان اعتراف الجميع باهمية خفض حقيقي لعبء الديون العراقية هو امر يدعو الى الترحيب .لقد عقد الوزير الاسبق بيكر اجتماعات مثمرة مع قادة البلدان التي زارها الا ان هناك الكثير مما يجب عمله في هذا المجال ومع ذلك فقد كانت بداية جيدة وان بيكر سيزور عواصم اخرى في الاسابيع المقبلة.."
وكان بيكر زار كلا من فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا وروسيا وقال انه حقق تقدما في اقناع هذه الدول باجراء تخفيضات كبيرة على ديونها للعراق البالغ مجموعها حوالي 120 مليار دولار حسب تقديرات نادي باريس.
الخبير الروسي قسطنطين ترويفتس قال لاذاعتنا وهو يعلق على مسالة خفض القروض العراقية:
مقابلة 1- 1
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
واشنطن تدرس اقتراح انان تنظيم اجتماع حول العراق يضم سلطة التحالف ومجلس الحكم العراقي فضلا عن الامم المتحدة.
فاصل اعلاني
ذكرت الولايات المتحدة ليل الجمعة السبت أنها تجري مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن إقتراح أمينها العام كوفي أنان تنظيم إجتماع ثلاثي حول العراق في 15 كانون الثاني المقبل.
كفاح الحبيب ومزيد من التفصيلات :
( كفاح ) اقترح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عقد اجتماع ثلاثيا في 15 كانون الثاني بين الامم المتحدة وسلطة التحالف الاميركي- البريطاني ومجلس الحكم في العراق لمناقشة الدور المحتمل للامم المتحدة في هذا البلد.
وقال انان في مؤتمر صحافي انه متأكد من ان مجلس الحكم سيحضر موضحا ان المناقشات التمهيدية مع التحالف بدأت بالفعل. ولم يحدد انان على اي مستوى يعتزم عقد اللقاء ولا اين يمكن ان يجرى.كما انه لم يقدم ايضا معلومات عن جدول الاعمال المحدد الذي يقترحه لهذا اللقاء . من جهته اوضح سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون نيغروبونتي انه لم يطلع على هذه الدعوة بعد.
وصرح آدم ايريلي أحد المتحدثين بإسم وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية كولن باول ناقش المسألة يوم الجمعة مع أنان في اتصال هاتفي.
ايريلي قال ايضا ان واشنطن لا تعارض مبدأ عقد لقاء من هذا النوع لكنها تريد مناقشة وسائل تنظيمه. واضاف ان الادرة الاميركية تقدر بالتأكيد الاهتمام الذي يعبر عنه الامين العام لمناقشة طرق تحقيق مشاركة اكبر للامم المتحدة في العراق، مؤكدا ان واشنطن تؤكد ضرورة ان تكون اللقاءات من هذا النوع مفيدة لتحقيق تقدم وسنعمل بهذا الهدف.
من جهته رحب الدكتور عدنان الباجه جي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق بدعوة انان لافتا الى ان من المهم ان تلعب المنظمة الدولية دورا مركزيا في العراق في المستقبل القريب .( انتهى كفاح )
فاصل
وصل الى العاصمة السورية بعد ظهر اليوم السيد عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم الانتقالي للشهر الجاري لاجراء محادثات مع القيادة السورية تتناول جملة من القضايا وكنت اتصلت بمراسلنا في دمشق جانبلات شكاي الذي كان موجودا في المطار لدى وصول الوفد العراقي وسالته اولا عن المعلومات المتوفرة حول هذه الزيارة فقال :
مقابلة مع جانبلات
فاصل
في القدس دافع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك ، يوم الجمعة ، دافع عن خطة اسرائيلية لاغتيال دكتاتور العراق صدام حسين خلال مشاركته في جنازة خاله خير الله طلفاح ، متخليا عن صمته في شان العملية التي انتهت قبل ان تبدا بعدما قتل خمسة من افراد الكوماندوس الاسرائيليين خلال تمرين على تنفيذها اجري عام 1992.
باراك الذي كان في حينها رئيسا لهيئة اركان القوات الاسرائيلية صرح لتلفزيون اسرائيلي انه يعارض في العادة اغتيال القادة السياسيين لكن صدام كان استثناءا بعدما اطلق تسعة وثلاثين صاروخا من طراز سكود على الدولة العبرية ، وهو امر يرى باراك انه كان يستحق ردا اسرائيليا.
فاصل
أعلنت الإذاعة الوطنية الإسبانية أن رئيس الوزراء الإسباني خوزيه ماريا أزنار يقوم بزيارة مفاجئة للكتيبة الاسبانية المنتشرة في الديوانية جنوب بغداد. وقال مبعوث خاص لهذه الاذاعة ان أزنار غادر مدريد مساء الجمعة متوجها الى الكويت التي توجه منها صباح اليوم السبت الى الديوانية على متن مروحية.
يذكر ان اثناء عبر عن دعم بدون تحفظ للتدخل الاميركي البريطاني في العراق حيث ينتشر حوالى 1300 جندي اسباني.
فاصل
ونختم ملف اليوم بتقرير من مراسلنا في بغداد عماد جاسم الذي عرض فيه لكيفية تطبيق برنامج تقنين بيع البنزين في العراق الذي بدا اليوم السبت:
بغداد
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل واياكم الى ختام ملفنا لهذه الفترة شكرا لمتابعتكم وهذه عودة لميسون ابو الحب وبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG