روابط للدخول

مجهولون يقتلون ثلاثة عراقيين بينهم مسؤول سابق في حزب البعث المنحل في النجف، رئيس الوزراء الايطالي، يؤكد على ان محاكمة صدام حسين يجب ان تتم في العراق، و من قبل محكمة عراقية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني ان محاكمة صدام حسين يجب ان تكون في العراق، و ان تتولى العملية محكمة عراقية.
و ردا على سؤال حول احتمال اصدار حكم الاعدام بحق الدكتاتور المخلوع، قال برلوسكوني، إنه من الصعب التكهن بطبيعة الحكم الذي يجب انزاله بحق صدام حسين، حتى و ان كنا نعلم انه ارتكب جرائم شنيعة، حسب تعبيره.
و اضاف رئيس الوزراء الايطالي انه يؤيد محاكمة صدام على يد العراقيين، و امام محكمة عراقية، و ان تطبق عليه القوانين العراقية.
من جهة اخرى اعلن برلوسكوني تمديد فترة انتشار القوات الايطالية في العراق، و اضاف ان هذه القوات ستبقى هناك من اجل اعادة اعمار البلاد، و للدفاع عن فئات الشعب الضغيفة في العراق، و كذلك للمساعدة على تسريع الفترة الانتقالية و اجراء انتخابات حرة في العراق.

قام رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار اليوم بزيارة مفاجئة للجنود الاسبان في الديوانية.
و قد استغرقت الزيارة خمس ساعات امضاها في القاعدة الاسبانية في المدينة، حيث تناول وجبة طعام مع الضباط و الجنود الاسبان الموجودين هناك.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس الوزراء الاسباني عقد مؤتمرا صحفيا في الديوانية، اشار فيه الى ان زيارته الى العراق، جاءت تعبيرا عن دعمه لقوات بلاده ولحلفائها في نضالهم من اجل قضية عادلة هي قضية الحرية والديموقراطية واحترام الشرعية الدولية، حسب ما افادت به فرانس برس.


استقبل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ظهر اليوم في ابو ظبي، استقبل رئيس مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم، و بحث معه تطورات الاوضاع في العراق، والجهود المبذولة لتحقيق الامن والاستقرار للشعب العراقي.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، في هذا السياق ان الشيخ زايد اكد خلال استقباله الحكيم و الوفد المرافق له، ان على القوات الاميركية وقوات التحالف ان تسلم السلطة للشعب العراقي، بعد ان تنهي مهمتها وتحقق الامن للعراق.
هذا و قد غادر الحكيم و وفد مجلس الحكم الانتقالي مساء اليوم دولة الامارات العربية.
اعلنت الشرطة العراقية، أن مجهولين قتلوا ثلاثة عراقين بينهم مسؤول سابق في حزب البعث المنحل في مدينة النجف، خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الملازم رائد جواد عبد السادة ان مجهولين اطلقوا النار صباح السبت على لمياء عباس الشيل، المسؤولة السابقة في حزب البعث، بينما كانت تصطحب ابنها الى مدرسته، و قد اسفر الحادث عن مقتل الابن و اصابة المرأة بجروح خطرة.
فرانس برس اوضحت ايضا ان لمياء عباس، كانت مساعدة
لـ علي الظالمي مسؤول حزب البعث المنحل في مدينة النجف، و احد المسؤولين في النظام المخلوع الذي شاركوا في قمع الانتفاضة عام واحد و تسعين، و تجدر الاشارة الى ان وكالة رويترز للانباء قالت إن المرأة اسمها ضمية عباس، و ان ابنها الذي قتل يبلغ من العمر ثمانية اعوام.
هذا و تجدر الاشارة الى ان مجهولين اطلقوا النار مساء الجمعة على كل من علي قاسم التميمي و محمد عمار خضير وهما داخل احد المحلات التجارية في النجف مما ادى الى مقتلهما، و كان التميمي مختارا لأحدى مناطق النجف، خلال فترة النظام المخلوع.

على صعيد آخر قال ضابط في الشرطة، إن ثلاثة من رجال الشرطة العراقية قتلوا و اصيب اثنان آخران عندما فتحت القوات الامريكية النار على دورية للشرطة، في منطقة سليمان جنوب كركوك، بعد ان ظنت انهم لصوص.
و قال الضابط عبد السلام زنكنه لوكالة رويترز ان مهربي الاثار ينشطون عادة في هذه المنطقة، و ان القوات الامريكية تتعقب و تداهم مثل هذه الأنشطة غير المشروعة

غادر وزير الداخلية البرتغالي انطونيو لوبش، العاصمة لشبونة متوجها الى الناصرية، و ذلك في زيارة تستغرق بضع ساعات لتفقد كتيبة من القوات البرتغالية موجودة في المدينة.

على صعيد آخر

اعلنت الاذاعة الاسبانية ان رئيس الوزراء خوسيه ماريا اثنار يقوم اليوم بزيارة مفاجئة للكتيبة الاسبانية المنتشرة في مدينة الديوانية.
الاذاعة اشارت ايضا ان اثنار غادر مدريد مساء امس متوجها الى الكويت ومنها انتقل صباح اليوم الى الديوانية على متن طائرة مروحية.
هذا و تجدر الاشارة الى ان وفدا يتألف من سبعة عشر مسؤولا، بينهم وزير الدفاع فيديريكو تريو، يرافق رئس الوزراء الاسباني في زيارته الى العراق.

اعلن المستشار الالماني كيرهارد شرودر في حديث لصحيفة
(بيلد ام سونتاغ) التي تصدر الاحد، اعلن معارضته لعقوبة الاعدام بشكل عام، بما في ذلك تنفيذها بحق صدام حسين.
و قال شرودر إن موقفه هذا هو موقف مبدئي و ينطبق على الجميع بمن فيهم ديكتاتور مثل صدام حسين.

طالبت نقابة المحامين الاردنيين، الامين العام للامم المتحدة، كوفي أنان، بضمان منح الرئيس المخلوع صدام حسين كافة حقوقه القانونية بما فيها حقه بالإحالة الى محكمة محايدة، او تسليمه الى لجنة الصليب الاحمر.
و ناشد نقيب المحامين الاردنيين حسين المجالي، في رسالة بعثها للامين العام للمنظمة الدولية، ناشده السعي لتوفير فرصة لفريق من المحامين العرب بزيارة صدام و اعداد مذكرة للدفاع عنه.
في سياق متصل طالب جمال كامل حسين المجيد، بن عم صدام حسين، بتوفير محاكمة عادلة للرئيس العراقي المخلوع، على الرغم من ان صدام قتل تسعة من افراد عائلة جمال المجيد.
المجيد طالب ايضا ان تتولى محكمة دولية النظر في جرائم صدام، و فضل عدم مثوله امام محكمة عراقية تفاديا لاحتمال تعرض صدام لانتقام شخصي من قبل القضاة.


اكدت ليبيا في اعلان غير متوقع يوم امس، اكدت تخليها عن جميع برامجها لاسلحة الدمار الشامل.
و قال امين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي و التعاون الدولي الليبي عبد الرحمن شلقم، إن خبراء من ليبيا و نظراء لهم من الولايات المتحدة و بريطانيا، اجروا نقاشات بشأن انشطة ليبيا في مجال اسلحة الدمار الشامل،
و إنه بناء على هذه المحادثات قررت الجماهير العظمى التخلص من جميع المواد و المعدات و البرامج التي لها علاقة بتطوير اسلحة محظورة، و ان تكون ليبيا خالية تماما من هذه الاسلحة.

تبدء يوم غد الاحد اعمال قمة مجلس التعاون الخليجي، التي تعقد في الكويت، و قد عبر المجلس عن ارتياحه لزوال الخطر الذي كان يشكله نظام صدام حسين، على الاستقرار في المنطقة.
من جهته قال عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي، ان نظام صدام حسين كان عاملا من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة ومبعث تهديد لامن العراق والدول المجاورة.
في السياق ذاته قال قال رئيس الوزراء الكويتى الشيخ صباح الاحمد الصباح، إن قادة دول الخليج سيناقشون قضية ديون العراق، خلال قمتهم التي تبدأ في الكويت الأحد وتستمر يومين.
الشيخ الصباح لفت ايضا الى ان بلاده لا تؤيد الالغاء الكامل للديون العراقية الخارجية.

قالت مصادر امنية ايطالية، إن الشرطة اعتقلت إمرأة تونسية للاشتباه في انتمائها لشبكة منتشرة في انحاء اوروبا تهدف الى تجنيد متشددين اسلاميين لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق.

واضافت المصادر ان بتينوا فريدة بن بشير وهي تونسية، تبلغ من العمر 42 عاما، اعتقلت يوم الجمعة في مطار ميلانو لدى وصولها في رحلة جوية من تونس. و لفتت وكالة رويترز للانباء انه لم يتم بعد توجيه الاتهام الى المعتقلة، كما لم تصدر عن بتينوا فريدة، او من يمثلها أي تصريحات.

على صلة

XS
SM
MD
LG