روابط للدخول

الملف الثاني: عضو مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجة جي يرحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مناقشة الدور الذي يمكن أن تضطلع به المنظمة الدولية في العراق


اعداد و تقديم ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
مسؤول الإدارة الأميركية في العراق بول بريمر يؤكد نجاته من محاولة اغتيال تعرض لها في أوائل الشهر الحالي، وعضو مجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجة جي يرحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مناقشة الدور الذي يمكن أن تضطلع به المنظمة الدولية في العراق.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويقدم عرضا لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.



ذكر بول بريمر مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق اليوم الجمعة أنه نجا من محاولة اغتيال في أوائل الشهر الحالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بريمر تصريحه للمراسلين لدى سؤاله عن تقارير إعلامية أفادت بأنه نجا من محاولة اغتيال في السادس من كانون الأول الحالي "نعم هذا صحيح إلا أنني لا أزال على قيد الحياة لحسن الحظ وها أنا ذا أمامكم"، بحسب تعبيره.
وأضاف بريمر في تصريحات أدلى بها اليوم في البصرة:
"كما تشاهدون فإن محاولة الاغتيال لم تنجح".
وفي بغداد، قال دان سينيور، الناطق باسم بريمر:
"يمكنني التأكيد بأن هجوما وقع على السفير بريمر والأفراد المسافرين معه في أوائل كانون الأول كما صرّح هو بذلك في وقت سابق اليوم. وقد وقع الهجوم بعد عودته من اجتماع لم يُعلن عنه مسبقا، وكان اجتماع تم ترتيبه في اللحظة الأخيرة. وهو بخير ولم يصب بأذى".
وأضاف الناطق باسم بريمر قائلا:
"لدينا سبب للاعتقاد بأنه كان مجرد هجوم انتهازي عشوائي، ولم يكن بالضرورة يستهدف بريمر".
بريمر زار البصرة اليوم رفقة وزيرة الأشغال العامة نسرين مصطفى برواري. وقد اجتمع مع محافظ البصرة بحضور عضو مجلس الحكم الانتقالي عز الدين سليم الذي أدلى بتصريحات لإذاعتنا حول المواضيع التي نوقشت في الاجتماع. التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة حيدر الزبيدي.
(تقرير صوتي من البصرة)

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وفي محور الأوضاع الأمنية أيضا، أعلن مسؤول في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن عددا من الأشخاص جرحوا في هجوم استهدف فجر الجمعة في بغداد مكتبا لهذه المنظمة العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شهود أن انفجارا وقع في منزلٍ تابع للحزب السياسي الرئيسي الذي يمثل الشيعة في العراق في ساعة مبكرة من صباح اليوم مما أدى إلى قتل شخص واحد على الأقل وإصابة سبعة آخرين بجروح.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم زار مكان الحادث ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في طهران، قال الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الجمعة إنه يتعين محاكمة الولايات المتحدة بسبب دعمها للرئيس المخلوع صدام حسين أثناء الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988.
وكانت إيران أعلنت أنها تعد لرفع دعوى جنائية أمام أية محكمة دولية قد تحاكم صدام الذي اعتقلته القوات الأميركية مساء السبت الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رفسنجاني قوله في خطبة الجمعة بطهران "يتعين تقديم الأميركيين أنفسهم للمحاكمة بسبب جرائم صدام"، بحسب تعبيره.
وأضاف رفسنجاني "لا شك في أن الأميركيين والبريطانيين والقوى المتغطرسة الأخرى وقفت وراء صدام وشاركته جرائمه. قد يحاكمونه الآن لأنه مجرم حرب لمهاجمته حلبجة ولكن من أعطاه هذه الأسلحة الكيماوية. الأوروبيون، الأميركيون.. أم الاثنين"، بحسب تعبير رفسنجاني الذي يرأس حاليا مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في بغداد، رحب عدنان الباجة جي، عضو مجلس الحكم الانتقالي اليوم الجمعة رحب بدعوة كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة إلى مناقشة الدور الذي يمكن أن تضطلع به المنظمة الدولية في العراق.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن الباجة جي قوله: "من المهم أن تلعب الأمم المتحدة دورا مركزيا في المستقبل القريب"، بحسب تعبيره. وأشار بشكل خاص إلى الخبرة القانونية التي يمكن للأمم المتحدة أن تساهم فيها أثناء مرحلة الانتقال إلى السيادة العراقية.
وكان أنان اقترح الخميس عقد اجتماع في الخامس عشر من كانون الثاني مع مجلس الحكم العراقي وسلطة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة للنظر في طبيعة الدور الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة إذا عادت للعمل في العاصمة العراقية بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أنان في مؤتمر صحفي أنه تحدث مع مجلس الحكم في العراق الذي من المرجح أن يشارك في الاجتماع ولكنه لم يتفق بعد على موعد محدد مع سلطة التحالف التي تؤيد قيام المنظمة الدولية بدور سياسي في العراق.
وفي هذا الصدد، قال أنان:
"المهم بالنسبة لنا هو الوضوح فيما يتعلق بما نحاول تحقيقه وكيف سنحققه، وما النظام الذي تم تشكيله، وهل أن هذا النظام يتسم بالشمولية والشفافية والنزاهة. بعد ذلك، ينبغي أن نحدد دورنا والعمل الذي سنؤديه مع جميع الأطراف العراقية، بمن فيها آية الله السيستاني".
من جهته، قال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي إنه ليس على علم بأي دعوة وجهت إلى سلطة التحالف ولكنه ذكر أن الأمم المتحدة أمامها "مجال واسع" لتلعب دورا رئيسيا في العراق.
وأكد أن واشنطن ترحب باسئناف المنظمة الدولية نشاطاتها في العراق.
نيغروبونتي :
"أؤكد ترحيبنا بعودة الأمم المتحدة وجميع الموظفين الدوليين إلى العراق بأسرع وقت ممكن".
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في واشنطن، أعلن مسؤول أميركي كبير الخميس أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي. آي. أيه.) تدرس "الخطوات المقبلة" لإكمال مهمة البحث عن أسلحة دمارٍ شامل في العراق، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت الخميس أن ديفيد كاي رئيس فريق المفتشين الأميركيين في العراق منذ أيار سيترك منصبه قريبا لأسباب "شخصية وعائلية" وأن "سي. آي. أيه" تعمل على تنظيم استمرار هذه المهمة.
ورفضت وكالة المخابرات الأميركية المركزية التعليق على هذه المعلومات.
فيما أوضحت وزارة الدفاع الأميركية من جهتها أن كاي "عائد إلى واشنطن لقضاء أعياد نهاية العام وإجراء محادثات حول مواصلة مهمته".
ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤول كبير قوله إن كاي قد يتخلى عن مهمته قبل نشر التقرير النهائي لمهمة التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل في العراق في الخريف المقبل وربما أيضا قبل نشر التقرير الثاني الانتقالي في شباط المقبل.
--- فاصل ---
في محور آخر، أكد أحد الباحثين الأميركيين في معرض حديثه عن السياسية الأميركية تجاه العراق إن فكرة نشر الديمقراطية في العالم
العربي باتت من المصالح القومية للولايات المتحدة الأميركية. الباحث الأميركي جون ألترمان أدلى بهذه الملاحظة أثناء لقاء جمعه مع عدد من الصحافيين في دمشق.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة السورية جانبلات شكاي حضر اللقاء ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
من طوكيو، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن اليابان أصدرت اليوم الجمعة أوامر إلى أفراد من سلاحها الجوي بالاستعداد للتوجه إلى الشرق الأوسط في خطوة تمثل بداية مساهمتها بجنود غير مقاتلين لدعم إعمار العراق.
ناطق باسم وزارة الدفاع اليابانية صرح بأن وزير الدفاع شيغرو ايشيبا أمر فريقا من السلاح الجوي ذكرت وسائل إعلام محلية انه يتألف من نحو ثلاثين عسكريا بالتوجه إلى الكويت يوم السادس والعشرين من كانون الأول أو بعده.
وأوضح الناطق أن "الموعد على وجه التحديد قد لا يعلن لأسباب تتعلق بالسلامة"، على حد تعبيره.
رويترز أشارت في تقريرها إلى أنه بعد اشهر من المداولات قرر مجلس الوزراء الياباني الأسبوع الماضي إرسال جنود إلى العراق في خطوة تمهد الطريق أمام ما يرجح أن يكون اكبر مهمة عسكرية لليابان في الخارج وأكثرها خطورة منذ الحرب العالمية الثانية.

--- فاصل ---
مستمعينا الكرام،
نواصل تقديم محاور الملف العراقي من إذاعة العراق الحر في براغ. وننتقل أخيرا إلى محور الديون العراقية وإعادة الإعمار حيث قال الكرملين في بيانٍ صدر بموسكو إثر اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع المبعوث الأميركي الخاص جيمس بيكر الخميس إن روسيا مستعدة للمشاركة في مباحثات نادي باريس للدول الدائنة "في أقرب وقت في المستقبل" من أجل تخفيف عبء ديون العراق.
روسيا تُعتبر من اكبر الدول الدائنة للعراق ولها ثمانية مليارات دولار من اصل الدين وفوائده وفق معلومات نادي باريس الذي يضم تسعة عشر من الدول الدائنة.
عن الموقف الروسي الجديد من قضية شطب الديون العراقية، أجريت المقابلة التالية مع فاديم سيمينتسوف، الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط، الذي أجاب أولا عن سؤال حول نتائج المباحثات بين بوتن وبيكر.
(المقابلة مع الخبير الروسي)


--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران ... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG