روابط للدخول

مسؤول أميركي يعلن أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية تدرس الخطوات المقبلة لإكمال مهمة البحث عن أسحلة دمار شامل في العراق، الإدارة المدنية الأمريكية في العراق تعيد النظر في رواتب أفراد الجيش العراقي


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الامريكية في العراق إنه نجا من محاولة اغتيال في البلاد في اوائل كانون الأول الجاري .
وأضاف بريمر للصحفيين لدى سؤاله عن تقارير اعلامية افادت بانه نجا من محاولة اغتيال قائلاً ؛ نعم هذا صحيح الا انني لا ازال على قيد الحياة لحسن الحظ وها انذا امامكم .
وكانت شبكة ( NBC News ) التلفزيونية الأميركية قد أشارت الى إن بريمر نجا دون أن يصاب بأذى عندما ارتطمت قافلته بشحنة ناسفة وتعرضت سيارته المدرعة لإطلاق النيران في بغداد في السادس من الشهر الحالي ، وأن القافلة تمكنت من الابتعاد بسرعة عن المكان ولم يصب أحد في الحادث .

قال شهود ان انفجارا وقع في منزل تابع للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن محسن الحكيم أحد المسؤولين في المجلس قوله ان الإنفجار أدى إلى مقتل امرأة وجرح ثمانية أشخاص آخرين من افراد ثلاث اسر فقيرة كان المجلس قد قام باسكانها في مبادرة منه لمساعدة العوائل الفقيرة ، مضيفاً أن أزلام النظام السابق قاموا بتفجير عبوة ناسفة تم التحكم بها عن بعد في أحد مقرات المجلس الأعلى في حي الجهاد ببغداد .
من جانب آخر ذكر سكان من منطقة أبو غريب ببغداد أن عبوة ناسفة انفجرت عند مرور رتل يتكون من عدد من شاحنات الصهاريج الخاصة لنقل الوقود والذي كانت ترافقه قوات أميركية للحماية .. وأسفر الإنفجار عن إحتراق إحدى الشاحنات واصابة سائقها بجروح .

أعلن مسؤول أميركي كبير أمس أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية ( CIA ) تدرس الخطوات المقبلة لإكمال مهمة البحث عن أسحلة دمار شامل في العراق .
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت امس أن ديفيد كاي ، رئيس فريق المفتشين في العراق منذ أيار ، سيترك منصبه قريبا لأسباب شخصية وعائلية وان ال ( CIA ) تعمل على تنظيم استمرار هذه المهمة.
ورفضت الوكالة التعليق على هذه المعلومات . فيما أوضحت وزارة الدفاع الأميركية من جهتها أن كاي عائد إلى واشنطن لقضاء أعياد نهاية العام وإجراء محادثات حول مواصلة مهمته .

أقر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد نشر كتيبة اضافية من الفرقة إثنين وثمانين المحمولة جوّاً في العراق اعتبارا من الشهر المقبل.
وقال مصدر في البنتاغون أن رامسفلد أقر تمديد نشر كتيبة محمولة جواً أخرى للابقاء على القوة العملياتية للجيش الأميركي في العراق في النصف الأول من العام 2004. وتندرج هذه الإجراءات التي من شأنها أن تزيد عدد الجنود الأميركيين المنتشرين في العراق بنحو ألفي جندي ، في إطار برنامج تبديل القوات .
وأكد المصدر أن هذه الإجراءات ستعزز القدرات خلال الفترة الانتقالية موضحا أن دعوة الكتيبة الأولى في الفرقة 82 جاء بطلب من قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد. مشيراً الى أن الكتيبة الثالثة في الفرقة 82 والمنتشرة منذ آب الماضي في منطقة الفلوجة والرمادي لن تعود الى الولايات المتحدة قبل نيسان المقبل في حين أن عودتها كانت مقررة في كانون الثاني المقبل .

أعلن وزير العدل العراقي هاشم الشبلي أن الرئيس المخلوع صدام حسين يجب أن يحاكم داخل العراق من قبل محكمة عراقية على يد قضاة عراقيين .
وأضاف الشبلي في تصريحات نقلها التلفزيون العراقي قائلاً ؛ نرفض المطالبة بمحاكمة الرئيس السابق صدام في محكمة دولية ونشدد على ضرورة محاكمته في داخل العراق .
وأوضح أن القضاة العراقيين يمتلكون خبرة كبيرة في هذا المجال ما يؤهلهم لإجراء مثل تلك المحاكمات للذين ارتكبوا جرائم ضد الشعب العراقي.
وأضاف الشبلي قائلاً نحن بلد لنا قيمنا وتجاربنا القضائية واستقلالنا وحريتنا الكاملة في التصرف مع كل من اساء إلى الشعب العراقي ، وان ما تقوله ايران او إسرائيل او جهات اخرى هو شأن من شؤونها ولا علاقة لنا به اطلاقا .

دان المرشد الروحي للشيعة في لبنان محمد حسين فضل الله الهجمات ضد المدنيين والشرطة في العراق واصفاً إياها بانها ارهاب وليست مقاومة.
وقال فضل الله بهذه المناسبة اننا نستنكر وبشدة الاعمال الارهابية ضد المدنيين العراقيين وقوى الشرطة سواء كان ذلك من خلال قوات الاحتلال او فصائل الارهاب.
واضاف قائلاً ؛ لأن المقاومة لا شرعية لها ضد الشعب العراقي الذي عاش في أجواء الاضطهاد والظلم والتشريد من النظام الطاغي في مدى عقود من السنين لان قتل المدنيين بهذه الطريقة هو ارهاب وليس مقاومة.

أصدرت اليابان اليوم أوامر إلى أفراد من سلاحها الجوي بالاستعداد للتوجه إلى الشرق الاوسط في خطوة تمثل بداية مساهمتها بقوات عسكرية لدعم اعادة بناء العراق .
وأمر وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا فريقا من السلاح الجوي بالتوجه إلى الكويت في السادس والعشرين من كانون الأول أو بعده في اطار خطة لارسال قوات إلى العراق لقيادة أكبر وأخطر مهمة عسكرية يابانية في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية.
وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع أن موعد مغادرة الفريق أو حجمه على وجه التحديد قد لا يعلنان لأسباب أمنية .

أعرب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن أمله في أن يشارك المغرب وغيره من الدول العربية في اعادة اعمار العراق .
ونقلت وكالة الانباء المغربية عن زيباري الذي وصل أمس الى مراكش للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع والسعبين ، وأجرى محادثات مع نظيره المغربي محمد بن عيسى ، نقلت عنه قوله ان العراق سيكون اكبر ورشة في المنطقة وربما في العالم .
وقال الوزير العراقي انه اجرى محادثات مع المسؤولين المغاربة بشأن مسائل سياسية وامن العراق الذي يمر حاليا بفترة خطيرة ودقيقة مشددا على تأثير وحكمة المغرب على الساحات العربية والاسلامية .
وأوضح زيباري ان جولته في العديد من دول الخليج واوروبا تهدف الى طمأنة الاسرة الدولية بان العراق الجديد سيحترم المبادئ الدولية وسيعيش في انسجام مع الدول العربية الشقيقة .
واكد بن عيسى من جهته على ان المغرب سيقدم مساهمته لكل مبادرة تندرج في سياق دعم اعادة اعمار العراق واستعادة سيادته .

قالت الإدارة المدنية الأمريكية في العراق إنها تعيد النظر في رواتب أفراد الجيش العراقي الجديد بعدما ترك نحو نصف عناصر وحدته الأولى الخدمة شاكين من ضعف المدفوعات وصعوبة ظروف العمل .
يشار الى ان سلطة الإئتلاف المؤقتة قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن نحو ثلاثمئة من بين سبعمئة مجند بالكتيبة الاولى للجيش الجديد تركوا الخدمة.
وقال متحدث باسم السلطة إن هيكلا جديدا للرواتب سيكشف النقاب عنه في غضون أيام .
وأضاف دان سينور في مؤتمر صحفي في بغداد ان السفير بريمر يعمل مع السلطة ومجلس الحكم على وضع برنامج جديد لتعويضات المخاطر للجيش العراقي وغيره من الأجهزة الامنية بسبب الشكاوى التي أثيرت في الاسابيع الأخيرة بشأن مستوى الرواتب .

على صلة

XS
SM
MD
LG