روابط للدخول

ممثل للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق يعلن ان مهند الحكيم أحد المسؤولين في المجلس قتل بالرصاص بالقرب من منزله في احدى ضواحي بغداد، مظاهرات تأييدية لصدام حسين في الحويجة


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أعلن الجيش الامريكي إن مقاتلين عراقيين قتلوا جنديا أمريكيا في كمين ببغداد .
وقالت متحدثة باسم الجيش الامريكي إن دورية من الفرقة المدرعة الاولى تعرضت لهجوم في حي الكرادة ببغداد مساء أمس الاربعاء .
من جانب آخر أعلنت القوات الأميركية إنها اعتقلت إثني عشر شخصاً آخرين في سامراء بعد أن اعتقلت ثلاثة وسبعين من المشتبه بهم يوم الثلاثاء . كما اعتقلت القوات الامريكية ثلاثة من المشتبه بهم في بعقوبة .
وقال الجيش الامريكي إن ثلاثة مهاجمين قتلوا يوم الاربعاء عندما حاولوا إطلاق الرصاص من سيارة في مدينة الموصل . وأصيب مهاجم رابع بجروح.

أعلن ممثل للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق . إن مهند الحكيم أحد المسؤولين في المجلس قتل بالرصاص بالقرب من منزله في احدى ضواحي بغداد بعد تلقي تهديدات بالقتل من مؤيدين لصدام .
ومن جهة أخرى قام حشد من الشيعة أمس بضرب المسؤول السابق لحزب البعث في منطقة النجف علي عبد الله الدليمي وقتله بالرصاص بعد أن تم التعرف إليه في الكوفة .
وقال أحمد دعيبل المسؤول في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق في النجف أن الدليمي الذي شارك بشكل ناشط في قمع إنتفاضة عام واحد وتسعين ، فر من المدينة بعد إطاحة صدام حسين في التاسع من نيسان .
وأوضح أن بعض السكان عثروا عليه في منزل في الكوفة حيث كان مختبئا فضربوه وقتلوه بالرصاص .
ومن جانبه قال ضابط في الشرطة في الكوفة أن مجهولين أطلقوا النار على المنزل حيث كان يختبئ علي الدليمي فقتلوه .

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة من الانسياق إلى أسلوب تفكير امبراطوري يجعلها تشعر أنها قوة لا تقهر في العراق .
وسئل بوتين في برنامج تلفزيوني يتلقى فيه الاسئلة من المواطنين عما إذا كان العراق قد يتحول إلى فيتنام أخرى بالنسبة لواشنطن فقال إن القوى الكبرى والامبراطوريات كثيرا ما تقع فريسة الشعور بأنها قوة عظمى لا تقهر.
وتابع بوتين قائلاً ؛ امل بشدة الا يحدث ذلك لشركائنا الأمريكيين.
هذا ومن المقرر أن يجتمع بوتين في وقت لاحق مع بيكر لسماع المقترحات الامريكية بشأن خفض الدين الخارجي للعراق في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين .
والعراق مدين بنحو ثمانية مليارات دولار لروسيا أغلبها يتعلق بمبيعات اسلحة في عهد صدام .

قال جان بيير جوييه رئيس نادي باريس للدول الدائنة إن العراق بحاجة لقيادة معترف بها دولياً من أجل توقيع اتفاق لتخفيف أعباء الديون مع النادي .
وقال جوييه إن إجمالي الديون الخارجية على العراق يقدر بما بين مئة وخمسة عشر و مئة وعشرين مليار دولار وانه يأمل بالتوصل إلى اتفاق لتخفيف أعباء الديون قبل نهاية عام 2004 .
وقال جوييه إن احتياجات العراق ينبغي أن يقيمها صندوق النقد الدولي قبل التوصل لاتفاق بشأن الديون مع نادي باريس الذي يضم تسع عشرة دولة تطالب بالحصول على حوالي أربعين مليار دولار من العراق.
ورفض جوييه مطالب بعض الجماعات غير الحكومية باعتبار ديون العراق ديون كريهة حصلت عليها قيادة غير مشروعة وهو مبدأ يعني أن المليارات التي اقترضها العراق لن تعتبر أصلا ديونا عليه ، مؤكداً ان هذه ليست رؤية نادي باريس .

ذكر مراسلون أن حوالي الف شخص تظاهروا اليوم في قضاء الحويجة وهم يطلقون النار في الهواء تعبيرا عن تأييدهم للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وسار المتظاهرون ومعظمهم من الرجال ومن طلاب جامعة كركوك من سوق المدينة إلى مبنى القائمقامية وهم يرفعون صورا لصدام حسين ويهتفون بشعارات تؤيد صدام وتندد بقوات الإحتلال . وجرت التظاهرة تحت مراقبة الشرطة وانتهت بهدوء امام مبنى القائمقامية .
يشار الى أن الحويجة من المعاقل التي تضم عددا كبيرا من انصار الرئيس المخلوع.

وصل وفد من مجلس الحكم الى برلين اليوم لعقد مباحثات مع الحكومة الألمانية من المتوقع ان تتركز على حملة إعادة الإعمار وخفض الديون الألمانية المترتبة على العراق ...
ويرأس الوفد العراقي عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم والذي سيعقد جولة مباحثات مع المستشار الألماني غيرهارد شرويدر ، ووكان الوفد العراقي قد إجتمع مع كلوديا روث المسؤولة الحكومية البارزة لشؤون حقوق الإنسان .. كما سيجتمع الوفد مع وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر في وقت لاحق من اليوم الخميس ..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن أحمد براواري ممثل الإتحاد الوطني الكردستاني قوله ان الإجتماع مع روث بحث في طبيعة السبل التي يمكن للحكومة الألمانية أن تؤيد عن طريقها عملية المصالحة الوطنية في العراق .

قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان إن بلاده مستعدة للمساهمة في إعادة إعمار العراق لكنها تريد وضوحا أكبر فيما يتعلق بقضية تسليم الولايات المتحدة السيادة للعراقيين .
وقال دو فيلبان للصحفيين إنطلاقا من روح الوحدة الدولية نمد نحن يدنا . لكن الطريق يجب أن يكون واضحا وملموسا أمامنا... وان أهم شيء بالنسبة لنا هو إحراز تقدم في الوضع السياسي.
وتابع قائلاً إذا بدا ان العملية ليست مدعومة بشكل كاف من المجتمع الدولي سيكون هناك احتمال أن يستغل الارهابيون الوضع وان تظهر انقسامات في العراق.
وأكد دو فيليبان مجددا انه لا مجال لارسال فرنسا قوات للعراق قائلا ان هذا أمر غير وارد .

قال متحدث عسكري ان القوات الأميركية قتلت إثنين من العراقيين وإعتقلت ستة وثمانين آخرين في مدينة سامراء في عملية تهدف الى إجتثاث منفذي الهجمات المسلحة ضد قوات التحالف ...
وقال المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة السيرجنت روبرت كارغي ان من بين هؤلاء المعتقلين إثني عشر شخصاً كانت القوات الأميركية تطاردهم بسبب نشطات قاموا بها .. مضيفاً ان القوات المشاركة في تنفيذ هذه العملية عثرت على مئتي بندقية ومعدات لصنع المتفجرات وأسلحة أخرى ..

قال بيان صادر عن رئاسة الحكومة الالمانية ان عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي لمجلس الحكم أعلن تأييده في أن تلعب الامم المتحدة دوراً أكبر في عملية إحلال الديموقراطية في العراق ، أثناء لقائه مع المستشار الألماني غيرهارد شرويدر في برلين اليوم .
وأضاف البيان ان الحكيم أكد لشرويدر أن الهدف هو بناء عراق ديموقراطي وحر وفدرالي يحترم الأديان وحقوق الإنسان .
ورحب شرودر بهذه المساعي العراقية التي يمكن ان تضفي على عملية احلال الديموقراطية شرعية اكبر في العراق والخارج .
ودعا الحكيم الى تعاون اكبر مع المانيا ضمن حملة اعادة الاعمار الاقتصادية والسياسية في العراق. وتابع البيان ان المستشار ابدى استعداده لدعم عملية التحول الى اقتصاد السوق . وذكر شرودر بانه ايد هذا الاسبوع اجراء تخفيض كبير للديون العراقية في اطار نادي باريس . وجدد اقتراحه اعداد شرطة عراقية بهدف تحسين الوضع الامني .
والتقى الحكيم صباح اليوم المسؤولة الحكومية الالمانية لشؤون حقوق الانسان كلوديا روث ، وسيلتقي فيما بعد وزير الخارجية يوشكا فيشر.

قال مسؤولون مخابراتيون إن ديفيد كاي رئيس الفريق الامريكي المعني بالبحث عن اسلحة العراق للدمار الشامل يفكر في ترك منصبه في أوائل العام المقبل قبل انتهاء مجموعة مسح العراق من عملها .
وستكون استقالة كاي من منصبه احدث انتكاسة لعمليات البحث الامريكية غير المثمرة حتى الان عن اسلحة الدمار الشامل التي كانت السبب الرئيسي لتبرير الرئيس الامريكي جورج بوش وكبار مستشاريه لحرب العراق .
وقال كاي لمسؤولي الادارة الامريكية في اجتماعات عقدت في الآونة الأخيرة إنه ربما يترك منصبه في كانون الثاني او شباط لأسباب شخصية وعائلية . لكن مسؤولا في المخابرات قال إن قرارا نهائيا لم يتخذ بعد.

أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة اليوم أنه إقترح إجراء محادثات مع القادة العراقيين وسلطة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة حول كيف ومتى ينبغي على الأمم المتحدة الأمم المتحدة إستئناف قيامها بدور رئيس في عراق مابعد الحرب ..
وقال أنان في مؤتمر صحفي انه توقع أن يقوم مجلس الحكم العراقي بإرسال وفد لعقد محادثات في الشهر المقبل ، وأنه يأمل في أن تشارك الولايات المتحدة في تلك المحادثات ..
وأضاف أنان قائلاً ؛ مع كل الإحترام للتحالف ، فقد بدأنا للتو بمشاورات أولية ، لم نتفق على تحديد تواريخ بعد ، لكنني آمل أن ان تحل هذه القضية لأن لقاءنا سوية يهم الجميع .

على صلة

XS
SM
MD
LG