روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الثاني: الجدل حول محاكمة صدام مستمر ودول اوروبية تعارض اعدامه فيما مجلس الحكم يطلب اسقاط صفة اسير حرب عنه لمحاكمته كمجرم حرب، المستشار الالماني يعد وفد مجلس الحكم بشطب ديون عراقية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طيب الله اوقاتكم مستمعبنا الكرام واهلا بكم هذا سالم مشكور يحييكم وياخذكم في جولة على الشان العراقي وتطوراته الداخلية والخارجية ومنها:

الجدل حول محاكمة صدام مستمر ودول اوروبية تعارض اعدامه فيما مجلس الحكم يطلب اسقاط صفة اسير حرب عنه لمحاكمته كمجرم حرب.

المستشار الالماني يعد وفد مجلس الحكم بشطب ديون عراقية
ومبعوث الرئيس الاميركي لتخفيض الديون العراقية يواصل تحركه فيما الرئيس الروسي يحذر واشنطن من السلوك الامبراطوري في العراق

وقبل الدخول في التفاصيل ، هذه نشرة موجزة من الانباء من استوديو الاخبار :

ونعود بكم الى ملف العراق

ونفتح صفحة الجدل الدائر حول محاكمة صدام حسين فقد اثار حديث بوش حول وجوب معاقبة صدام حسين بالاعدام قلقا من الجانب الاوروبي الذي الغى عقوبة الاعدام في اغلب دوله . وجاء القلق بصورة خاصة من الدول المؤيدة لحرب العراق وهي بريطانيا واسبانيا وايطاليا اذ قالت وزيرة الخارجية الاسباني انا بلاثيو ان محاكمة صدام يجب ان تكون مثالا لفوق القيم الانسانية على اللانسانية . فيما قالت وزيرة خارجية السويد انه لا ينبغي للساسة التدخل فيما يجب ان تتخذه المحكمة .
ومن لندن قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم ان مصير صدام حسين يحدده القضاة وليس السياسيون ولم يتحدث عما اذا كان الاعداد سيواجه صدام ام لا . الكويت اعلنت انها ستقاضي صدام حسين فور بدء المحكمة وكذلك ايران التي اعلنت سابقا انها ستقاضيه

وفي بيروت قال رجال دين لبنانيون انهم يعتزمون مقاضاة الرئيس العراقي السابق بسبب تعرضهم للتعذيب والسجن اثناء وجودهم في العراق حسبما نقلت وكالة رويترز فيما تتحرك عوائل عدد من رجال الدين اللبنانيين الذين غيبوا في السجون العراقية منذ اعتقالهم بعيد انتفاضة العام 1991 .

وفي بغداد طلب مجلس الحكم من سلطاة التحالف اسقاط صفة اسير حرب عن صدام لتتسنى محاكمته في محكمة جرائم الحرب .

الى ذلك وصفت اوساط اعلامية عديدة اعتقال صدام حسين بانه اذلال للامة العربية جمعاء لكن يبدو ان للعراقيين رايا اخر . مراسلنا نبيل الحيدري سال بعض العراقيين رأيهم:

نبيل

ونبقى في اجواء اعتقال صدام حسين وردود الافعال اذ شهدت مدينة كركوك مظاهرة شعبية تاييدا لاعتقاله فيما شهدت الحويجة مظاهرة تاييد له وتنديد باعتقاله. التفاصيل في تقرير سوران الداوودي:

سوران

ميدانيا واصلت القوات الاميركية تعقب رموز النظام والضالعين في التفجيرات والهجمات المسلحة بعملية تفتيش واسعة تمت في مدينة سامراء فجر الخميس اسفرت عن اعتقال اثني عشر شخصا من المطلوبين بعد ان كانت اعتقلت في نفس المدينة ثلاثة وسبعين اخرين الثلاثاء الماضي. وياتي تصاعد حملة المطاردة الاميركية بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين واعلان مصادر عسكرية اميركية عن العثور في مخبأه على وثائق ارشدت الى عدد من مسؤولي وممولي الخلايا المسلحة التي كان يديرها صدام .
.
وفي مدينة النجف قتل الاهالي عنصرا بارزا في شعبة النجف في حزب البعث المنحل يدعى علي الظالمي . الذي يتهمه الاهالي بضلوعه في قمعهم اثناء انتفاضة العام 1991 . وحسب شهود عيان فان الاهالي شاهدوا الظالمي في الشارع فجاة فانهالوا عليه بالضرب والرصاص واردوه قتيلا .
فاصل

ونبقى في الصفحة الامنية اذ اعلن مصدر اميركي عسكري لوكالة اسيوشيتدبرس ان كل المؤشرات تدل على ان العمليات التي تنفذ انما تجري بتخطيط مركزي وباشراف مسؤولين من النظام السابق . وقال ان الجنرال الاميركي الذي رفض الكشف عن هويته ان اسلوب تنفيذ العمليات والاسلحة والمتفجرات المستخدمة كلها تدل على انها تاتي من مصدر واحد ولا قدرة لمجموعات فردية ومستقله على فعلها
فاصل
وفي كركوك اعتقلت قوات التحالف اربعة اشخاص اثناء قيامهم بشراء متفجرات بعضها من صنع محلي افغاني اضافة الى ثمانية وعشرين شخصا من المطلوبين . التفاصيل مع مراسلنا سوران داوودي:

كركوك

فاصل

وفي البصرة قال النقيب هشام حلاوي ان القوات البريطانية تشارك اهالي البصرة فرحتهم بالقبض على صدام حسين متوقعا ان ينعكس ذلك اجابا على الوضع في المنطقة جاء ذلك في حديث لمراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي:

حيدر

فاصل

ونبقى كردستان اذ كشف مقال نشرته صحيفة خبات الكردية كتبه زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارازاني عن مواقف للبارزاني بشان طبيعة النظام الفيدرالي المرتقب . مراسلنا في اربيل شمال رمضان يلخص لنا ما ورد في المقال:

اربيل

فاصل

مستمعينا الكرام نبقى في ملف العراق وبعد الفاصل


مبعوث الرئيس الاميركي بشان الديون العراقيو يواصل جولته الاوربية ويتحدث عن تقدم مساعيه

فاصل اعلاني

اهلا بكم من جديد في ملف العراق

وصل الى موسكو مساء الخميس مبعوث الرئيس الاميركي المفوض بملف الديون الدولية العراقية ، وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر قادما من لندن في ثالث مرحلة من جولته التي بات بباريس للسعي الى خفض الديون العراقية . لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن استبق وصول بيكر بتصريح حذر فيه اميركا من الشعور بانها قوة لا تقهر في العراق ودعاها الى عدم التصرف وكانها امبراطورية كما قال . اضاف بوتن في مقابلة تلفزيونية يوم الخميس انه ليس من مصلحة روسيا ان تهزم الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب. من جانب اخر قال وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان بلاده لن تسال احدا فيما يخص عملها في العراق وان الحكومة العراقية وحدها هي التي تملك الحق في تحديد الدول التي تعمل في العراق .
وكان بيكر نجح في اقناع كل من المانيا وفرنسا بتخفيض ديون العراق لكن المراقبين وصفوا محطته الروسية بالاصعب.
من جانب اخر نقلت رويترز عن رئيس نادي باريس وهو تجمع الدول الدائنة بيير جوييه قوله ان العراق بحاجة الى قيادة معترف بها دوليا من اجل توقيع اتفاق لتخفيف الديون مع النادي . وقدر جوييه اجمالي الديون العراقية بـ 115 مليار دولار 120 مليار وقال انه يامل بالتوصل الى اتفاق لتخفيف هذه الديون قبل نهاية العام 2004 .

وفي برلين كان موضوع اسقاط جزء من الديون العراقية مدار بحث بين وفد مجلس الحكم والمستشار الالماني كيرهارد شرودر اليوم ابلغ ذلك لاذاعتنا احمد برواري ممثل حكومة كردستان في المانيا الذي حضر اللقاء:

برواري

احمد برواري متحدثا عن لقاء وفد مجلس الحكم مع كيرهارد شرودر.

فاصل

مستمعينا الكرام برامجنا مستمرة لكن ملف العراق ينتهي هنا . شكرا لاصغائكم . وهذه تحية من هلين مهران على هندية الصوت ومني معد الملف ومقدمه سالم مشكور في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG