روابط للدخول

الملف الاول: استمرار الجدل حول محاكمة صدام ورئيس مجلس الحكم يقول ان مصيره بيد القضاة وليس السياسيين، مبعوث الرئيس الاميركي بشان الديون العراقية يواصل جولته الاوربية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا بكم في ملف العراق الذي يعده ويقدمه لكم سالم مشكور وفيه ياخذكم في جولة على تطورات الوضع العراقي داخليا وخارجيا ومن بينها :

استمرار الجدل حول محاكمة صدام ورئيس مجلس الحكم يقول ام مصيره بيد القضاة وليس السياسيين.

مبعوث الرئيس الاميركي لتخفيض الديون العراقية يواصل تحركه والرئيس الروسي يحذر واشنطن من السلوط الامبراطوري في العراق

وقبل الدخول في التفاصيل ، هذه نشرة موجزة من الانباء من استوديو الاخبار :

ونعود بكم الى ملف العراق وفي صفحته الاولى نخوض في الوضع الداخلي اذ واصلت القوات الاميركية تعقب رموز النظام والضالعين في التفجيرات والهجمات المسلحة بعملية تفتيش واسعة تمت في مدينة سامراء فجر اليوم اسفرت عن اعتقال اثني عشر شخصا من المطلوبين بعد ان كانت اعتقلت في نفس المدينة ثلاثة وسبعين اخرين الثلاء الماضي. وياتي تصاعد حملة المطاردة الاميركية بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين واعلان مصادر عسكرية اميركية عن العثور في مخبأه على وثائق ارشدت الى عدد من مسؤولي وممولي الخلايا المسلحة التي كان يديرها صدام . ميدانيا ايضا
اعلن اليوم عن مقتل جندي اميركي في كمين ببغداد فيما قتل مسؤول في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق. اذا قالت مصادر في المجلس لوكالة رويترز ان موالين لنظام صدام السابق اغتالوا بالرصاص مهند الحكيم مسؤول احد مكاتب المجلي وذلك امام منزله في احدى ضواحي بغداد. وحسب مصادر المجلس فان المغدور تلقى سابقا رسالئل تهديد من اتباع النظام السابق .
وفي مدينة النجف قتل الاهالي عنصرا بارزا في شعبة النجف في حزب البعث المنحل يدعى علي الظالمي . الذي يتهمه الاهالي بضلوعه في قمعهم اثناء انتفاضة العام 1991 . وحسب شهود عيان فان الاهالي شاهدوا الظالمي في الشارع فجاة فانهالوا عليه بالضرب والرصاص واردوه قتيلا .

وبعد اعتقال صدام حسين سرت في بغداد شائعات تقول بان صدام اعترف لمن حققوا معه انه كان امر باغتيال السيد محمد باقر الحكيم الرئيس السابق للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق . مراسلنا في بغداد عماد جاسم سأل عمار الحكيم الناطق باسم المجلس الاعلى عن صحة ما يتردد وشؤون اخرى:

عماد جاسم

ونبقى في الصفحة الامنية اذ اعلن مصدر اميركي عسكري لوكالة اسيوشيتدبرس ان كل المؤشرات تدل على ان العمليات التي تنفذ انما تجري بتخطيط مركزي وباشراف مسؤولين من النظام السابق . وقال ان الجنرال الاميركي الذي رفض الكشف عن هويته ان اسلوب تنفيذ العمليات والاسلحة والمتفجرات المستخدمة كلها تدل على انها تاتي من مصدر واحد ولا قدرة لمجموعات فردية ومستقله على فعلها
فاصل
وفي كركوك اعتقلت قوات التحالف اربعة اشخاص اثناء قيامهم بشراء متفجرات بعضها من صنع محلي افغاني اضافة الى ثمانية وعشرين شخصا من المطلوبين . التفاصيل مع مراسلنا سوران داوودي:

كركوك

فاصل

ونبقى كردستان اذ كشف مقال نشرته صحيفة خبات الكردية كتبه زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارازاني عن مواقف للبارزاني بشان طبيعة النظام الفيدرالي المرتقب . مراسلنا في اربيل شمال رمضان يلخص لنا ما ورد في المقال:

اربيل

فاصل
وما زلنا في ملف العراق وننتقل الى صفحة تطورات ما بعد اعتقال صدام حسين والجدل الدائر حول محاكمته فقد اثار حديث بوش حول وجوب معاقبة صدام حسين بالاعدام قلقا من الجانب الاوروبي الذي الغى عقوبة الاعدام في اغلب دوله . وجاء القلق بصورة خاصة من الدول المؤيدة لحرب العراق وهي بريطانيا واسبانيا وايطاليا اذ قالت وزيرة الخارجية الاسباني انا بلاثيو ان محاكمة صدام يجب ان تكون مثالا لفوق القيم الانسانية على اللانسانية . فيما قالت وزيرة خارجية السويد انه لا ينبغي للساسة التدخل فيما يجب ان تتخذه المحكمة .
ومن لندن قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم ان مصير صدام حسين يحدده القاة وليس السياسيون ولم يتحدث عما اذا كان الاعداد سيواجه صدام ام لا . الكويت اعلنت انها ستاقي صدام حسين فور بدء المحكمة وكذلك ايران التي اعلنت سابقا انها ستقاضيه

وفي بيروت قال رجال دين لنانيون انهم يعتزمون مقاضاة الرئيس العراقي السابق بسبب تعرضهم للتعذيب والسجن اثناء وجودهم في العراق حسبما نقلت وكالة رويترز فيما تتحرك عوائل عدد من رجال الدين اللبنانيين الذين غيبوا في السجون العراقية منذ اعتقالهم بعيد انتفاضة العام 1991 .

وفي بغداد طلب مجلس الحكم من سلطاة التحالف اسقاط صفة اسير حرب عن صدام لتتسنى محاكمته في محكمة جرائم الحرب . تفاصيل هذا الموضوع ورأي العراقيين بمكان محاكمة صدام في تقرير فلاح حسن.

فاصل

مستمعينا الكرام نبقى في ملف العراق وبعد الفاصل

مبعوث الرئيس الاميركي بشان الديون العراقيو يواصل جولته الاوربية ويتحدث عن تقدم مساعيه

فاصل اعلاني

اهلا بكم من جديد في ملف العراق

من المقرر الن يصل الى موسكو اليوم مبعوث الرئيس الاميركي المفوض بملف الديون الدولية العراقية ، وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر . من المقرر ان يصل موسكو قادما من لندن في ثالث مرحلة من جولته التي بات بباريس للسعي الى خفض الديون العراقية . لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن استبق وصول بيكر بتصريح خذر فيه اميركا من الشعور بانها قوة لا تقهر في العراق ودعاها الى عدم التصرف وكانها امبراطورية كما قال . اضاف بوتن في مقابلة تلفزيونية اليوم انه ليس من مصلحة روسيا ان تهزم الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب. من جانب اخر قال وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان بلاده لن تسال احدا فيما يخص عملها في العراق وان الحكومة العراقية وحدها هي التي تملك الحق في تحديد الدول التي تعمل في العراق .
وكان بيكر نجح في اقناع كل من المانيا وفرنسا بتخفيض ديون العراق لكن المراقبين وصفوا محطته الروسية بالاصعب.
من جانب اخر نقلت رويترز عن رئيس نادي باريس وهو تجمع الدول الدائنة بيير جوييه قوله ان العراق بحاجة الى قيادة معترف بها دوليا من اجل توقيع اتفاق لتخفيف الديون مع النادي . وقدر جوييه اجمالي الديون العراقية بـ 115 مليار دولار 120 مليار وقال انه يامل بالتوصل الى اتفاق لتخفيف هذه الديون قبل نهاية العام 2004 .

فاصل

اعلن موفد ياباني يزور الكويت ان اول وحدة من القوات اليابانية المكلفة بمهمات انسانية في العراق ستصل الى الكويت الاسبوع المقبل . نائب وزير الخارجية الياباني اشيرو ايساوا قال للصحافيين انهذه الوحدة ستبقى في الكويت ويتتولى نقل المواد الغذائية والمساعدات الانسانية الى العراق وان هناك استعدادت تجري لارسال وحدات يابانية الى العراق قريبا .

فاصل

ونبقى في الكويت اذا عقد وزير الخارجية الكويتي وامين عام مجلس التعاون الخلبجي مؤتمرا صحافيا حول اجتماع وزراء خارجية المجلس في الكويت ونتايجه وموضوع انضمام العراق اليه التفاصيل مع مراسلنا سعد العجمي:
كويت

مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف . شكرا لاصغائكم . وهذه تحية من هلين مهران على هندية الصوت ومني معد الملف ومقدمه سالم مشكور الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG