روابط للدخول

نادي باريس وتسوية الديون العراقية، الإنتاج النفطي وأسعار الدينار إثر اعتقال صدام، تسهيل مشاركة المانحين في إعادة إعمار العراق


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن الديون العراقية، والانعكاسات المتوقعة لاعتقال الرئيس العراقي المخلوع على الصادرات النفطية وأسعار صرف الدينار، وقرار تسهيل مشاركة المجتمع الدولي في إعادة إعمار العراق.
كما نستمع إلى مقابلة مع رئيس اتحاد الصناعات الهندسية العربية عن الازدياد الملحوظ في حجم الصادرات المصرية إلى العراق.
--- فاصل ---
نادي باريس وتسوية الديون العراقية

توقّعَ وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان أن تتوصل الدول الدائنة أعضاء نادي باريس إلى اتفاقٍ لتخفيف ديون العراق في عام 2004، مشيرا إلى أن باريس قد تشطب بعض ديون العراق لها.
المسؤول الفرنسي صرح إثر اجتماعه الاثنين مع وفدٍ من مجلس الحكم الانتقالي العراقي في باريس بأن بلاده "تعتقد بالتنسيق مع الدائنين الآخرين في نادي باريس أن هناك إمكانية لإبرام اتفاق في
عام 2004. وبوسع فرنسا في هذه الظروف التفكير في شطب بعض الديون بما يتناسب مع قدرة العراق على السداد"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.
وتُعد فرنسا من أبرز الأعضاء في نادي باريس الذي يضم تسع عشرة دولة دائنة، إضافة إلى اعتبارها وروسيا من الأطراف الرئيسية في التوصل إلى اتفاق على أي خفض ملموس للديون.
من جهته، ذكر يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تريد تسوية ديون العراق من خلال نادي باريس للحكومات الدائنة.
رويترز نقلت عن فيدوتوف تصريحه لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء: "هذا أسلوب حديث ومتحضر لتسوية الديون الأجنبية يستخدم في كل مكان وروسيا تُفضل تطبيق مثل هذه الآلية في حالة العراق"، بحسب تعبيره.
يشار في هذا الصدد إلى أن ديون العراق لروسيا تقدّر بنحو ثمانية مليارات دولار.
--- فاصل ---
الإنتاج النفطي وأسعار الدينار إثر اعتقال صدام

أعرب وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم عن اعتقاده بأن يساعد اعتقال صدام حسين في تحسين الوضع الأمني دون أن يستبعدَ وقوع هجمات جديدة على خط أنابيب النفط الشمالي.
المسؤول العراقي صرح لوكالة رويترز في اتصال هاتفي من إيران "نتوقع أن يُخفض اعتقاله عدد الهجمات بصفة عامة. ولكن لا يمكن استبعاد هجمات أخرى محتملة على خط الانابيب في المستقبل".
يذكر أن أعمال التخريب أبقت خط الأنابيب الشمالي من حقول كركوك إلى ساحل البحر المتوسط في تركيا مغلقا منذ الحرب مما يُقلص عائدات العراق من تصدير النفط.
وقال بحر العلوم إن حجم صادرات النفط العراقي المستهدفة يسير وفق الخطة الموضوعة مع توقع مبيعات تزيد عن 1.5 مليون برميل يوميا خلال الشهر الحالي ومليوني برميل يوميا بنهاية الربع الأول من عام 2004.
على صعيد آخر، وفي إطار التوقعات باحتمال أن يؤدي اعتقال الرئيس العراقي المخلوع إلى انعكاسات إيجابية على الوضعين الأمني والاقتصادي، شهد سعر صرف الدينار العراقي في الأسواق الأردنية تحسنا ملموسا. عن هذا الارتفاع، تحدثت هاتفيا إلى مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين.
(المحادثة)
العطاءات التصديرية لشركات الدواء الأردنية إلى العراق

في غضون ذلك، استكملت بعض شركات الدواء الأردنية عطاءاتها التصديرية إلى العراق. والتفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية.
(رسالة عمان)
--- فاصل ---
تسهيل مشاركة المانحين في إعادة إعمار العراق
في إطار إجراءات تتخذ لتسهيل مشاركة المجتمع الدولي في عملية إعادة الإعمار، صدر أخيرا عن سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق قرار جديد ينص على تشكيل آلية جديدة تتولى مسؤولية نشاطات الجهات المانحة.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد علي الياسي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
مقابلة مع رئيس اتحاد الصناعات الهندسية العربية
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث المهندس نبيل فريد حسنين، رئيس اتحاد الصناعات الهندسية العربية ورئيس غرفة الصناعات الهندسية في مصر، عن حجم الصادرات إلى العراق وتبادل الوفود التجارية بين البلدين، إضافة إلى الاستثمارات المتوقعة للشركات المصرية في العراق.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG