روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

1 - مستمعينا الكرام ، في جولتنا التالية على الصحافة العربية نتوقف أولا عند صحيفة الاتحاد الإماراتية التي نشرت اليوم افتتاحية تؤكد فيها أن عراق ما بعد صدام بالتأكيد سيكون عراقا جديدا ينعم بالحرية ·· والبناء على هذه الحقبة يحتاج إلى العديد من المقومات لكي يتمكن العراقيون من الدخول في العصر الجديد على أسس راسخة دون الالتفات إلى الوراء أو الخوف من أشباح الماضي·
وحجر الأساس في الحقبة الجديدة من الداخل من التراب العراقي نفسه ومن الشعب العراقي الذي عاش أهوال الحقبة الماضية وهو اليوم يولد من جديد أمامه المستقبل.
أما الخطوة الثانية نحو انطلاق العراق في الحقبة الجديدة لابد – بحسب الصحيفة - وأن تأتي من الأشقاء وتقديم كل العون والمساعدة لإخوانهم بدون تردد حتى يجتازوا المرحلة الصعبة التي يمرون بها وبناء مؤسساتهم وتثبيت أركان الأمن والسلام، وتنسيق حملة دبلوماسية عربية لدفع المجتمع الدولي والأمم المتحدة للإسراع في البدء في عملية إعادة الإعمار وتمكين الشعب العراقي من تولي زمام أموره بنفسه.

--------------فاصل---------------

2 – سيداتي وسادتي ، كما نشرت صحيفة الراية القطرية افتتاحية بعنوان (ضرورة معالجة الأحقاد) ، تعتبر فيها أن أحداث العنف التي شهدتها بعض المدن العراقية خلال الأيام القليلة الماضية، بعد اعتقال الرئيس المخلوع صدام حسين، تضيف تعقيدات جديدة في المشهد العراقي، وأخطر ما فيها انها اتخذت طابعاً طائفياً، في الوقت الذي يحتاج فيه الشعب العراقي إلي طي صفحة الماضي ومداواة جراحه.
ولعل من المهم التذكير – بحسب الصحيفة - بضرورة تعاون سلطة التحالف في العراق مع الأمم المتحدة لتحقيق هذا الغرض، وأن لا يضيع الاهتمام بانجاز العملية السياسية بسرعة في خضم التركيز علي اعتقال صدام حسين وتداعيات هذا الحدث، لاستثماره انتخابيا من قبل الادارة الأميركية.
لقد التزم مجلس الحكم بالموعد المحدد من قبل مجلس الأمن، حيث قدم وزير خارجية العراق يوم أمس خطة مفصلة وجدولاً زمنياً لنقل السلطة إلي العراقيين، وتبقي المسؤولية لانجاز هذه العملية بيد واشنطن التي تقود قوات التحالف في العراق.
------------------فاصل-------------

1 - وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل------------

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG