روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

1 - مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا الأولى على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

2 – رغد ابنة صدام تجدد الاتهام بتخدير والدها.
1 – موفق الربيعي يؤكد: وجدنا الرئيس المخلوع ذليلا ومنكسرا.
2 – (الانتقالي) يقدم لمجلس الأمن جدولا لنقل السلطة ، وواشنطن تسعى لإقناع السيستاني بمخاطر الانتخابات المبكرة.
1 – ال(سي آي أي) تتولى التحقيق مع صدام
2 – قوات التحالف نقتل 11 مهاجما غربي العراق.
1 – اتفاق مبدئي بين واشنطن وباريس حول تخفيض الدين العراقي عام 2004.
2 – مقتل 17 عراقيا خلال تظاهرات مؤيدة ومعارضة لاعتقال الرئيس العراقي السابق.
1 – بلير يؤكد العثور على مختبرات سرية بالعراق.
2 – استعدادات عراقية لمحاكمة صدام ، وشروط أميركية لتسليمه.

--------------------فاصل--------------

1 – مستمعينا الكرام ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية مقال رأي للكاتب المصري (إبراهيم الصياد) بعنوان (التحدي الكبير بعد اعتقال صدام) ، يعتبر فيه أن احدا لا يختلف على ان اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هو الانجاز الاهم لقوات الاحتلال الاميركية منذ سقوط بغداد في التاسع من ابريل الماضي. ويتساءل: ماذا بعد اسر صدام حسين ، ثم يمضي إلى أن هناك اربعة محددات يجب اخذها في الاعتبار عند مناقشة الحالة العراقية الراهنة ، وهي أولا أن الهدف الاميركي الاساسي من حملة غزو العراق قد تم انجازه وبالتالي لم يعد هناك مبرر لاستمرار الاحتلال العسكري. والثاني هو أن السلوك الاقرب الى العدل والانصا ف يتمثل في أن يتخذ الاميركيون قرارا بانهاء الاحتلال بشكل متزامن مع تسليم السلطة للعراقيين انفسهم. والثالث ان الديموقراطية مطلوبة ولكن الديموقراطية المشمولة بالوصاية هي مسخ لاعلاقة له بالتحول السياسي المطلوب في العراق. وأخيرا يقول الكاتب: واذا كان الشعب العراقي يريد محاكمة صدام حسين فيجب ان يتم ذلك وفق القوانين العراقية وامام القضاء العراقي اما اذا تمت محاكمته بمعرفة السلطات الاميركية فان الامر سيمثل انتهاكا صارخا للقواعد القانونية المتعارف عليها دوليا.

---------------------فاصل------------

2 - سيداتي وسادتي ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

-------------------فاصل---------------

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG