روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم يصدر بياناً يدعو فيه الى المصالحة الوطنية ونبذ العنف والإنتقام، موفق الربيعي يقول ان صدام حسين موجود في بغداد وسيحاكم محاكمة علنية فيها


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
هذه أجمل التحيات من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن هيلين مهران في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء نستعرض وإياكم على مدار الدقائق المقبلة أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
مجلس الحكم يصدر بياناً يدعو فيه الى المصالحة الوطنية ونبذ العنف والإنتقام .....
·
وموفق الربيعي يقول ان صدام حسين موجود في بغداد وسيحاكم محاكمة علنية فيها .....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... حيث أكد موفق الربيعي عضو مجلس الحكم ان صدام حسين موجود في بغداد الكبرى وسيحاكم محاكمة علنية في العراق .
وأوضح الربيعي في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس المجلس بالنيابة عدنان الباجه جي ان اي قرار نهائي باعتبار صدام حسين اسير حرب لم يتخذ كما قال لنا رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر ، وان الامر لا يزال قيد البحث .
وقال الباجه جي ان البحث لا يزال جاريا في وضع صدام حسين باعتباره اسير حرب او مجرم حرب مشيراً الى انه من الناحية القانونية ليس هناك ما يمنع تسليم اسير حرب لمحاكمة في جرائم حرب وضد الانسانية .
واوضح الربيعي ان الخبراء الدوليين موضع ترحيب في هذه المحاكمة، مشيرا الى ان المحكمة يمكن ان تطلب مساعدة خبرات دولية وتعين قضاة اجانب اذا لزم الامر.
واكد الربيعي من جانبه انه لم يتقرر بعد ما اذا كان صدام حسين اسير حرب ويتمتع بالحقوق الواردة في اتفاقيتي جنيف ولاهاي او متهما بجرائم ضد الانسانية لا يتمتع بهذه الحقوق ، مشيرا الى انها قضية قانونية .
وقال الربيعي ان محاكمة الرئيس العراقي السابق ستكون محاكمة العصر وستكشف الكثير من الاسرار وسينكشف رؤساء دول وملوك ومثقفون وسياسوين ونواب موجودون الان في الحكم او خارجه ، في المعارضة او في الحكم في الدول العربية والاسلامية والشرقية والغربية.
وتلا الربيعي بيانا لمجلس الحكم رحب فيه باعتقال صدام وانتهاء حقبة مظلمة ودعا العراقيين الى فتح صفحة جديدة.
وجاء في البيان انه في هذه المناسبة التاريخية يؤكد المجلس الحاجة الى روح المغفرة لاعادة بناء الوحدة الوطنية على اساس صلب ينبذ العنف والانتقام ويركز على بناء عراق العدالة والسلام والرخاء.
واعلن المجلس ان اتباع صدام والارهابيين الاجانب سيحاكمون بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
ودعا البيان جنود جيش صدام المنحل الذين لم يرتكبوا اي جرائم لاثبات ولائهم للأمة تمهيدا لقبول عودتهم مرة اخرى الى صفوف الشعب العراقي .

*******
في البصرة تم تشكيل مجلس وطني من الأحزاب والتيارات السياسية الموجودة على الساحة بغية تنسيق جهود إعادة الإعمار مع المجالس البلدية في المحافظة ..
مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي يتحدث الى عضو في المجلس الوطني الجديد عن أبعاد هذا المشروع التنظيمي في التقرير التالي :

( تقرير حيدر الزبيدي 5:00 )

******* فاصل ******
قالت الشرطة العراقية قنبلة مزروعة داخل شاحنة وقود إنفجرت في بغداد .
ووقع الإنفجار صباحاً في حي البياع محدثاً كرة من اللهب ما تسبب في اندلاع النيران في حافلة صغيرة وسقوط عشرات القتلى والجرحى وعددا من السيارات المدنية المكدسة بالركاب المتجهين إلى أعمالهم.
من جانب آخر هز إنفجار آخر منطقة الحبيبية في بغداد ، في الوقت الذي تم إبطال عبوة ناسفة في منطقة راس الحواش بالأعظمية ..
وفي المحور الأمني شنت القوات الامريكية حملة مطاردة واسعة في مدينة سامراء إعتقلت فيها ثلاثة وسبعين شخصاً يشتبه في انهم مقاتلون بينهم زعيم خلية فدائية .
وقالت الميجر جوسلين ابيرلي المتحدثة باسم فرقة المشاة الرابعة ان هؤلاء الأشخاص اعتقلوا اثناء غارة في الفجر بعد ساعات من احباط القوات الامريكية لكمين في المنطقة وقتلت خلال هذه العملية أحد عشر عراقيا.
وقالت أيبرلي كنا نبحث عن هدف محلي ذي قيمة عالية في قائمة المطلوبين لدى اللواء الثالث .. ووصفت الهدف الرئيسي بأنه زعيم خلية فدائية تتكون من مؤيدي صدام حسين.
وقالت المتحدثة ان هذه الاعتقالات جاءت بعد معلومات إستخبارية حصلنا عليها في الاونة الاخيرة من مصدر عراقي .
واضافت ان الجيش الامريكي عثر في مكان العملية على اسلحة ومتفجرات ومواد لصنع قنابل من بينها بارود واسلاك تفجير وخمس عشرة بندقية.

*********
قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ان وثيقة عثر عليها أثناء إعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مكنت السلطات العسكرية الأميركية من تجميع تفصيلات دقيقة عن شبكة رئيسة تقف وراء أربع عشرة خلية تنفذ هجمات ضد قوات التحالف في العراق ...
ونقلت الصحيفة عن البريغادير جنرال مارتن ديمبسي قائد الفرقة المدرعة الإولى قوله ؛ أعتقد ان هذه الشبكة كانت مسؤولة عن تمويل الخلايا ...
من جهة أخرى أفادت الصحيفة في تقرير آخر لها نقلاً عن محققين إيطاليين ان جماعة أنصار الإسلام الموجودة في شمال العراق ومنظمة القاعدة قد وحدت قواتها لتجنيد متطوعين عرب في أوروبا كي يقاتلوا الولايات المتحدة وحلفاءها في العراق ...
وأضافت الصحيفة ان إنتحارياً من إيطاليا ساعد في تنفيذ الهجوم ضد مقر الأمم المتحدة في بغداد في شهر آب الماضي ، كما ان مجنداً آخر من إيطاليا كان متورطاً في الهجوم الصاروخي الذي إستهدف فندق الرشيد في شهر تشرين أول الماضي .

**********

في السليمانية عقدت الجماعة الإسلامية إجتماعاً مشتركاً مع الإتحاد الوطني الكردستاني للإتفاق على النهج السياسي الجديد الذي سيحدد مسار عمل الجماعة الكردية ...
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم أجرى إلتقى أحد قياديي الجماعة الإسلامية في التقرير التالي :

( تقرير مصطفى صالح كريم 3:30 )

********* فاصل ********

قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان صدام حسين يجب ان يواجه العقوبة القصوى على حكمه الذي اتسم بالقبضة الحديدية في العراق وان العراقيين يجب ان يتولوا محاكمته بأنفسهم .
وأضاف بوش في مقتطفات نشرت من مقابلة اجرتها معه شبكة ( ABC News ) قائلاً لقد مارس صدام التعذيب والقتل وكانت توجد غرف للاغتصاب وهذا طاغية مثير للاشمئزاز ويستحق العدالة النهائية . لكن هذا لن يقرره رئيس الولايات المتحدة وانما سيقرره مواطنو العراق بشكل أو بآخر . مؤكداً ان العراقيين قادرون على اجراء المحاكمة بانفسهم .. وقال مسؤول بالبيت الابيض ان بوش كان يشير الى عقوبة الاعدام ، واعرب المسؤول عن شكوكه في ان هناك حاجة الى مشاركة الامم المتحدة.
من جانب آخر أفاد استطلاع للرأي أن شعبية بوش سجلت تقدما بست نقاط بعد القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين لكن الأميركيين ما زالوا مشككين بشأن تطور الوضع في العراق.
وبحسب هذا الاستطلاع الذي اجرته نيويورك تايمز وشبكة سي بي اس ونشرت نتائجه الثلاثاء فان نسبة الأميركيين الراضين عن الرئيس بوش ارتفعت من إثنين وخمسين في المئة قبل القبض على صدام حسين مباشرة الى ثمانية وخمسين في المئة منذ الإعلان عن اعتقاله .

**********
في القاهرة إستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى نائب وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساتر فيلد للتباحث حول آخر مستجدات القضية العراقية ومحاكمة صدام حسين ...
مراسلنا في القاهرة يلخص لنا مادار في تلك المباحثات ، كما يتحدث الى خبير في الشؤون العربية عن نية الجامعة العربية إرسال بعثة لتقصي الحقائق الى العراق في غضون اليومين المقبلين ... أحمد رجب والتفاصيل في التقرير التالي :
( تقرير أحمد رجب 4:09 )

*********

قال وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ ان الشعب العراقي هو الذي يجب ان يحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين .
وأضاف لي في مؤتمر صحفي في العاصمة الاثيوبية حيث يحضر مؤتمرا اقليميا قائلاً ؛ لقد تعرض الناس للكثير من المعاناة خلال الحكم السابق وسيكون من العدل ان يترك للشعب العراقي تقرير مصير صدام .
واضاف الوزير الصيني التطوارت التي تحدث في العراق ربما تساعد في تحسين الاوضاع الامنية في البلاد .

*********
أعلنت كوريا الجنوبية أن الحكومة قررت اليوم الأربعاء ارسال ثلاثة آلاف جندي إلى العراق للمشاركة في جهود الاستقرار التي يبذلها التحالف . واتخذ القرار خلال اجتماع ترأسه الرئيس روه مو هيون ... وستتألف الكتيبة الكورية الجنوبية من مقاتلين وغير مقاتلين يضافون إلى أربعمئة كوري جنوبي منتشرين حاليا في العراق .
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي أن الخطة اقرت اليوم . وأوضح أن البرلمان يجب أن يقر أيضا هذه الخطة وان مذكرة بهذا الخصوص سترسل إلى الجمعية الوطنية الاسبوع المقبل .
وفي السياق نفسه قالت صحيفة ماينيتشي شيمبون اليابانية ان طوكيو تعتزم ارسال اول مجموعة كبيرة من جنود قواتها البرية قوامها مئة وخمسة وثلاثون جنديا الى العراق في الحادي والعشرين من شباط.
واضافت الصحيفة نقلا عن اقتراح لوزارة الدفاع ان اليابان سترسل فريقا متقدما من ثمانية وعشرين جنديا في الرابع عشر من كانون الثاني لبدء الاستعدادات ، يعقبه فريق للامداد والتموين قوامه ثمانية وسبعون جنديا في الحادي والثلاثين من الشهر نفسه .
ووفقاً لاقتراح الوزارة الذي قالت الصحيفة انه قدم الى الائتلاف الحاكم فان الجنود المئة والخمسة والثلاثين سيتوجهون بعد ذلك الى العراق وان العدد سيصل الى خمسمئة وخمسين جنديا بحلول نهاية اذار.
من جهة أخرى قالت وسائل اعلام محلية ان السفارة اليابانية في العراق تلقت تحذيرا من هجوم محتمل وانها نصحت المواطنين اليابانيين بالبقاء بعيدا عن مجمع السفارة.
وقال ياسو فوكودا كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية انه تقرر ان هناك حاجة الى توخي قدر اكبر من الحرص ، استنادا الى المعلومات التي تلقيناها . واضاف ان توقيت هذه الخطوة ربما له علاقة باعتقال صدام حسين .

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG