روابط للدخول

الملف الاول: إنفجار قنبلة مزروعة داخل شاحنة وقود في بغداد يوقع سقوط عشرات القتلى والجرحى، الرئيس الامريكي يقول ان صدام حسين يجب ان يواجه العقوبة القصوى وان العراقيين يجب ان يتولوا محاكمته بأنفسهم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن هيلين مهران في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
إنفجار قنبلة مزروعة داخل شاحنة وقود في بغداد يوقع سقوط عشرات القتلى والجرحى.....
·
الرئيس الامريكي يقول ان صدام حسين يجب ان يواجه العقوبة القصوى وان العراقيين يجب ان يتولوا محاكمته بأنفسهم.....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... ونبدأ بما أعلنه الجيش الأميركي في وقت مبكر من صباح الاربعاء إن القوات صعدت هجومها ليل الثلاثاء لعزل أعضاء سابقين في نظام صدام وخلايا أخرى تقاتل قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وتسعى لزعزعة استقرار العراق .
وقال الجيش إن فرقة المشاة الرابعة الامريكية المتمركزة في تكريت تدير عملية التفتيش بالاشتراك مع قوات الامن العراقية في سامراء .
وحاصر لواءان المدينة وعزلاها عن العالم الخارجي في حين قام جنود من لواء ثالث بالتفتيش من بيت إلى بيت . وفتشوا كذلك المتاجر والساحات في القطاع الصناعي بالمدينة .
واستخدموا في بعض الاوقات المطارق وعبوات ناسفة لفتح أبواب منازل أو متاجر . واعتقل خمسة يوم الاربعاء وصودرت كمية صغيرة من الأسلحة .

هذا وإعتقلت القوات الامريكية ثلاثة وسبعين شخصاً يشتبه في انهم مقاتلون بينهم زعيم خلية فدائية .
وقالت الميجر جوسلين ابيرلي المتحدثة باسم الفرقة المشاة الرابعة ان هؤلاء الأشخاص اعتقلوا اثناء غارة في الفجر بعد ساعات من احباط القوات الامريكية لكمين في المنطقة وقتلت خلال هذه العملية أحد عشر عراقيا.
وقالت أيبرلي كنا نبحث عن هدف محلي ذي قيمة عالية في قائمة المطلوبين لدى اللواء الثالث .. ووصفت الهدف الرئيسي بأنه زعيم خلية فدائية تتكون من مؤيدي صدام حسين.
وقالت المتحدثة ان هذه الاعتقالات جاءت بعد معلومات إستخبارية حصلنا عليها في الاونة الاخيرة من مصدر عراقي .
واضافت ان الجيش الامريكي عثر في مكان العملية على اسلحة ومتفجرات ومواد لصنع قنابل من بينها بارود واسلاك تفجير وخمس عشرة بندقية.

وفي المحور الأمني أيضاً إنفجرت قنبلة مزروعة داخل شاحنة وقود في بغداد اليوم محدثة كرة من اللهب ما تسبب في اندلاع النيران في حافلة صغيرة وسقوط عشرات القتلى والجرحى .
وقالت الشرطة العراقية إن القنبلة التي انفجرت صباحاً في حي البياع في بغداد أحدثت كرة من اللهب التهمت حافلة صغيرة وعددا من السيارات المدنية المكدسة بالركاب المتجهين إلى أعمالهم.
من جانب آخر هز إنفجار آخر منطقة الحبيبية في بغداد ، في الوقت الذي تم إبطال عبوة ناسفة في منطقة راس الحواش بالأعظمية ...مراسلنا في بغداد علي الياسي يعرض لنا التفاصيل في التقرير التالي :
( تقرير علي الياسي 2:30)

***********

وفي الموصل موالون لصدام حسين يندسون في مظاهرة نظمها أساتذة الجامعة ، وقاموا برجم مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بالحجارة ، الأمر الذي أجبر حراس المقر بإطلاق النار في الهواء لتفريق المهاجمين ... متابعة لهذا الموضوع وقضايا أمنية أخرى يوجزها مراسلنا في الموصل أحمد سعيد في هذا التقرير :
( تقرير أحمد سعيد 2:39 )

**** فاصل ****

قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان صدام حسين يجب ان يواجه العقوبة القصوى على حكمه الذي اتسم بالقبضة الحديدية في العراق وان العراقيين يجب ان يتولوا محاكمته بأنفسهم .
وأضاف بوش في مقتطفات نشرت من مقابلة اجرتها معه شبكة ( ABC News ) قائلاً لقد مارس صدام التعذيب والقتل وكانت توجد غرف للاغتصاب وهذا طاغية مثير للاشمئزاز ويستحق العدالة النهائية . لكن هذا لن يقرره رئيس الولايات المتحدة وانما سيقرره مواطنو العراق بشكل أو بآخر . مؤكداً ان العراقيين قادرون على اجراء المحاكمة بانفسهم .. وقال مسؤول بالبيت الابيض ان بوش كان يشير الى عقوبة الاعدام ، واعرب المسؤول عن شكوكه في ان هناك حاجة الى مشاركة الامم المتحدة.
من جانب آخر أفاد استطلاع للرأي أن شعبية بوش سجلت تقدما بست نقاط بعد القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين لكن الأميركيين ما زالوا مشككين بشأن تطور الوضع في العراق.
وبحسب هذا الاستطلاع الذي اجرته نيويورك تايمز وشبكة سي بي اس ونشرت نتائجه الثلاثاء فان نسبة الأميركيين الراضين عن الرئيس بوش ارتفعت من إثنين وخمسين في المئة قبل القبض على صدام حسين مباشرة الى ثمانية وخمسين في المئة منذ الإعلان عن اعتقاله .

********
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية ( CIA ) ستتولى مسؤولية استجواب صدام حسين .. مؤكداً انها أفضل لهذه المهمة من الجيش .
ورد رامسفيلد في المؤتمر الصحفي الذي عقد بوزارة الدفاع على سؤال بشأن تقارير عما اذا كان صدام متعاونا أم متحديا ، رد بقوله انه لن يعقب على ما يقوله بعض ضباط الجيش الامريكي في العراق وواشنطن .. لكنه أضاف قائلاً أعتقد ان وصف علاقته العامة مع معتقليه قد تكون .. افضل كلمة لها .. انه قانع .
ورد رامسفيلد بحدة عندما الح عليه الصحفيون في السؤال بشأن ان كان اذاعة الفيلم على العالم لصدام وهو يبدو مرتبكا اثناء قيام طبيب من الجيش الامريكي بفحصه يمثل انتهاكا لمعاهدات جنيف الخاصة بمعاملة المعتقلين.
وقال انه يحصل على الحماية التي يتمتع بها اسير الحرب لكنه لا يوصف قانونا بأنه في تلك المرتبة . مشيراً الى انه يعامل بوضوح بموجب اتفاقية جنيف وأنه يعامل بانسانية .
وأكد رامسفيلد انه لم تتخذ قرارات بعد بشأن وضع صدام ، وقال ان ذلك سيحدد على الارجح بواسطة لجنة من ممثلي وكالات الحكومة الامريكية .

***** فاصل *****

قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري ان مجلس الحكم في العراق هو اكثر الحكومات ديمقراطية في الشرق الاوسط .
واضاف زيباري في كلمة له امام مجلس الامن الدولي قائلاً ؛ اننا كعراقيين نختلف بشدة مع تلك الاراء التي تشكك في شرعية السلطات العراقية الحالية وأود ان اذكركم بان مجلس الحكم هو اكثر هيئة حكومية تمثيلا وديمقراطية في الشرق الاوسط . ولهذا السبب فانه ينبغي لاعضاء مجلس الامن ان يمدوا ايديهم الينا ويتعاونوا معنا لتشجيع هذه الديمراطية الناشئة في منطقة معروف عنها الحكم السلطوي .
وتحدث زيباري شارحا الجدول الزمني الذي وضعه مجلس الحكم لتسليم السلطة الى حكومة مؤقتة بحلول حزيران ووضع دستور واجراء انتخابات عامة بحلول نهاية 2005 .
واتهم وزير الخارجية العراقي المنظمة الدولية بانها خذلت بلاده بتركها صدام في السلطة لعقود . وناشد المنظمة أن تتولى دورا رئيسيا في العراق على الفور.


***** فاصل *****
نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ، وننتقل الى الأردن حيث تتهيأ نقابات ومنظمات أردنية لتشكيل هيئة للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين .. التفاصيل من مراسلنا في عمان حازم مبيضين :

( تقرير حازم مبيضين 2:30 )
***** فاصل *****
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إنه يأمل ان يميط الرئيس العراقي السابق صدام حسين اللثام عن برامج التسلح غير المشروعة الان بعد ان تم اعتقاله .
وسئل بلير في مقابلة عما اذا كان اعتقال صدام يمكن ان يؤدي الى إنفراج في عملية البحث عن الاسلحة المحظورة فقال هذا الاحتمال قائم بالتاكيد ولكني اعتقد ان علينا في كل الاحوال ان نستمر في العمل الذي نقوم به.
وقال بلير لراديو الجيش البريطاني ان فريق البحث في العراق وجد بالفعل ادلة كثيرة على وجود نظام ضخم من المعامل السرية وانشطة العلماء وخطط لتطوير صواريخ طويلة المدى .
وقال رئيس الوزراء البريطاني في المقابلة التي سيتم بثها للجنود في الخليج صراحة...ما كان ليتم تطوير هذه الاشياء لو لم يكن ذلك لغرض .
واضاف قائلاً عندما تحاول دولة يحكمها رجل مثل صدام إخفاء ما تقوم به في بلد كبير مثل العراق يكون من السهل نسبيا إخفاؤه . وعلينا ان نواصل العمل حتى نعثر عليه .

******
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ان العثور على المفقودين الكويتيين أحياء احتمال يتضاءل .
وقال انان في تقرير الى مجلس الامن الدولي ، بعد سنوات من المماطلة والنفي من قبل الحكومة العرقية السابقة ، بدأ النقاب يرفع عن حقيقة مأساوية .
واضاف انان قائلاً اذا كنا لم نفقد كل الامل في العثور على بعض المفقودين الكويتيين البالغ عددهم ستمئة وخمسة احياء فان احتمال العثور عليهم يتضاءل.

وفي سياق متصل طلبت الكويت من الامم المتحدة تعويض أسر مواطنيها الذين فقدوا خلال الاحتلال العراقي لها في عامي تسعين وواحد وتسعين والذين يتم العثور على جثثهم الان في العراق .
وقدم الطلب الكويتي رسميا خلال اجتماع للجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة والتي انشئت بعد حرب الخليج عام واحد وتسعين لتخصيص اموال لتعويض المتضررين من الغزو العراقي للكويت من مبيعات النفط العراقي التي كانت تشرف عليها الامم المتحدة .
مراسلنا في الكويت سعد العجمي يتحدث الى الناطق باسم فريق البحث عن الأسرى والمفقودين الكويتيين حول الخطوات الكويتية المتوقعة بهذه القضية في سياق التقرير التالي :

( تقري سعد العجمي 3:20)

***** فاصل *****

قال المتحدث بإسم البيت الابيض الأميركي إن مقدار الخفض في ديون العراق الذي اتفقت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا عليه سيتحدد لاحقاً.
وأضاف سكوت مكليلان قائلاً ان ما ينطوي عليه الخفض الكبير في الدين سيتحدد في إطار اتفاق مستقبلي بين الأطراف المعنية. وقال اننا نقدر الالتزام الذي قطعاه على نفسيهما بشأن الحاجة لإعادة هيكلة وخفض عبء الدين.
هذا ويشار الى ان الدول الثلاث توصلت إلى اتفاق يهدف إلى السعي لإجراء خفض كبير في ديون العراق في إطار نادي باريس للدول الدائنة في عام 2004 واتفقت على العمل عن كثب مع بعضها البعض ودول أخرى تحقيقا لهذه الغاية .
وكان مسؤول أمريكي قد أعلن إن أي اتفاق لخفض الديون سيكون منفصلا عن مسألة من يمكن أن يحصل على عقود إعادة بناء في العراق. وقال المسؤول إن هذا الخفض يبدو أن الفرنسيين والألمان يريدونه بصرف النظر عن شعورهم حيال قرار العقود .
***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG