روابط للدخول

الملف الثاني: كولونيل أميركي يروي قصة الاستدلال على مخبأ صدام حسين والقاء القبض عليه، وزير الخارجية الاسبق المكلف بملف ديون العراق جيمس بيكر يعلن ان نتائج مباحثاته في باريس كانت مثمرة


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم في ملف العراق السياسي، أعدته وتقدمه لكم اليوم ميسون أبو الحب.
من عناوين ملف اليوم:

كولونيل أميركي يروي قصة الاستدلال على مخبأ صدام حسين والقاء القبض عليه.

وزير الخارجية الاسبق المكلف بملف ديون العراق جيمس بيكر يعلن ان نتائج مباحثاته في باريس كانت مثمرة.

والامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يعتبر إلقاء القبض على الرئيس العراقي الهارب سيسهم في تقرير العراقيين لمصيرهم ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوجه اللوم للامم المتحدة لعدم اسعافها الشعب العراقي في فترة حكم النظام السابق.

ويضم الملف تفاصيل عديدة أخرى وسنستمع خلاله إلى عدد من تقارير مراسلينا في مواقع الاحداث.

وقبل ان نبدأ اترككم الآن مع نشرة لاهم الأنباء.

ذكرت تقارير صحفية ان وكالات المخابرات الأميركية تركز جهودها على تضييق الخناق على المسؤولين السابقين المتبقين من نظام صدام حسين الذين ربما كانوا يؤدون دورا أكبر من الرئيس المعتقل في توجيه عمليات المقاومة في العراق حسب قول مسؤولين اميركيين. وفي جلسة تحقيق اولى مع الرئيس المخلوع حاول المسؤولون في المخابرات الاميركية دفعه إلى إعطاء معلومات عن مكان وجود عدد من هؤلاء القادة وعن مدى معرفته بالهجمات التي تشن على قوات التحالف. وقال مسؤولون في واشنطن ان جهود التحقيق لم تحرز تقدما كبيرا. ووصفوا صدام حسين بانه متمرد ولا يقدم المساعدة كما انكر حيازة العراق أسلحة دمار شامل أو كونه على صلة بتنظيم القاعدة.
صحيفة واشنطن بوست روت قصة الاستدلال على مخبأ صدام حسين وكيفية القبض عليه نقلا عن لسان كولونيل أميركي. التفاصيل بعد قليل:

سيداتي وسادتي قصة الاستدلال على مخبأ صدام حسين وقصة القبض عليه ذكرتها صحيفة واشنطن بوست قائلة إن إلقاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين جاء اعتمادا على اقوال مخبر كان صدام حسين يثق به وقد القي القبض عليه خلال عمليات مداهمة وتعقب لمؤيدي النظام السابق يوم الجمعة الماضية في بغداد. وذكرت الصحيفة ان القوات الأميركية حددت هوية هذا الشخص بعد إلقاء القبض عليه ثم نقلته إلى تكريت وحصلت على تعاونه حسب قول الكولونيل جيمس هيكي قائد اللواء الاول في فرقة المشاة الرابعة. ويذكر انه لم يكشف النقاب عن اسم هذا الشخص لاسباب امنية الا ان الضباط الاميركيون قالوا إنه من أبو عجيل. ويذكر أيضا ان القوات الأميركية كانت تبحث عن هذا الشخص الذي كان ضابطا في جهاز الأمن الخاص منذ تموز الماضي لعلاقته الوثيقة بالرئيس المخلوع غير انه كان يتملص من القبض عليه على الدوام. غير ان القوات الأميركية وضعت اليد على صور ووثائق ومواد أخرى خلال عمليات مداهمة بحثا عنه. واضاف الكولونيل هيكي بالقول إنه تلقى مكالمة هاتفية في الساعة العاشرة وخمسين دقيقة من يوم السبت الماضي كشفت عن هوية هذا المخبر. فنقل إلى تكريت وتم اخضاعه لاستجواب استمر من فترة الظهر حتى عصر يوم السبت ثم بدأ الضابط السابق يدلي بمعلومات عن مكان وجود الرئيس المخلوع. ففي الساعة الخامسة وبعد محاولات تمويه اخبر المخبر القوات الأميركية بان صدام حسين في منطقة الدور ثم اقتادهم إلى مزرعتين وعندئذ تم استدعاء 600 جندي للقبض على الرئيس الهارب. عثر الجنود الأميركيون في المزرعة الاولى على رجل يعتقد انه طباخ صدام حسين حسب قول جنود شاركوا في العملية بينما عثروا في المزرعة الثانية على شخص يعتقد انه سائق صدام حسين الخاص. واضاف الكولونيل هيكي ان عمليات البحث استمرت عن الرئيس المخلوع لا سيما وان اخباريات قد جاءت منذ اسابيع بان المشاركين في الهجمات يختارون أماكن تحت الارض للاختباء فيها ولاغراض أخرى. ولذا تم تفتيش الموقع بدقة وفي هذه الأثناء وحسب قول الكولونيل هيكي حاول طباخ صدام حسين وسائقه الهرب ثم ما لبث المخبر أي الضابط السابق في جهاز الأمن الخاص والذي كان على صلة وثيقة بصدام، ما لبث ان أشار إلى مكان الحفرة التي يختبئ فيها الرئيس المخلوع. وقال الكولونيل هيكي إن أول ما يقوم به الجنود في هذه الحالة هو تنظيف المكان بالقاء قنبلة يدوية أو باطلاق عيارات نارية ولكن وقبل أن يفعلوا ذلك، شاهدوا يدين ترتفعان من الحفرة في اشارة للاستسلام. وعندئذ تم إلقاء القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، حسب ما روت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن كولونيل أميركي.

سيداتي وسادتي نواصل ملف العراق السياسي.
عن تفاصيل تأسيس المحكمة العراقية الخاصة بمحاكمة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التقت مراسلة إذاعة العراق الحر جمانة العبيدي في بغداد السيد احمد البراك عضو اللجنة المشرفة على انشاء المحكمة. معكم الآن جمانة العبيدي من بغداد:

من إذاعة العراق الحر في براغ اواصل تقديم ملف العراق السياسي.
قالت اسوشيتيد بريس إن وزير الخارجية الأميركي الاسبق المكلف بملف ديون العراق جيمس بيكر اجرى محادثات مثمرة في فرنسا حول تخفيف ديون العراق غير ان من المتوقع ان يواجه مفاوضات اصعب في ألمانيا التي استاءت من قرار الولايات المتحدة بمنع شركاتها من التنافس على عقود اعمار العراق. ويذكر ان فرنسا وافقت يوم الثلاثاء على تخفيف ديون العراق في العام المقبل. اما ألمانيا فقد عبرت عن املها في ان تؤدي زيارة السيد بيكر المكلف بملف ديون العراق إلى تغيير الإدارة الأميركية موقفها بشأن العقود. ويذكر ان المستشار الالماني شرودر قال إنه على استعداد للتسامح مع جزء من الديون الألمانية لدى العراق. وكان السيد بيكر قد قال في فرنسا إن محادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك كانت مثمرة جدا وان البلدين اتفقا على السعي إلى تخفيض ديون العراق بهدف انهاض الاقتصاد العراقي. وقال السيد بيكر:

121645 بيكر :

" إننا راغبون في فعل كل ما هو ممكن لتخفيض الدين الكبير الذي يشكل عبئا على كاهل الشعب العراقي كي يتمتع بالحرية والازدهار ونود ان نفعل ذلك في عام 2004 ومن خلال نادي باريس ".

ما زلتم مع إذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق السياسي.
حث الامين العام للامم المتحدة السيد كوفي أنان على الاسراع في نقل السلطة إلى العراقيين قائلا ان ذلك سيؤدي إلى تحقيق الاستقرار في العراق. وقال السيد أنان أيضا إن إلقاء القبض على صدام حسين يمنح الفرصة للعراقيين للتحكم بمصيرهم. وقد تحدث السيد أنان امام مجلس الأمن التابع للامم المتحدة مشيرا إلى انه لا يعرف متى سيكون العراق مكانا آمنا لارسال مبعوث من المنظمة إلى بغداد. وكان مجلس الأمن قد عقد اجتماعا لمناقشة طلب الامين العام للمنظمة الدولية لتحديد الدور الذي ستقوم به الامم المتحدة في العراق بعد إلقاء القبض على دكتاتور العراق السابق صدام حسين. وقد طلب أنان معرفة طريقة توزيع المسؤوليات في العراق ومن سيتخذ القرارات فيه. ويذكر ان السيد كوفي أنان كان قد أعرب عن تذمره من ان سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي لم يكونا واضحين في تحديد دور الامم المتحدة عدا دعمهما دورا حيويا للامم المتحدة في العراق. وقال السيد أنان في مجلس الأمن مساء يوم الثلاثاء:

" 121669 أنان:

" إعادة ممارسة السلطة الفعلية إلى العراقيين في شكل حكومة مؤقتة هي حاجة ماسة. ورغم ان الوقت قد لا يتوفر لتنظيم انتخابات حرة ومنصفة وذات مصداقية لهذا الهدف غير أن من الضروري ان تكون العملية التي تؤدي إلى تشكيل حكومة مؤقتة شاملة وتتمتع بالشفافية ".
كان هذا هو السيد كوفي أنان الامين العام لمنظمة الامم المتحدة متحدثا امام مجلس الأمن.
هذا وقد القى السيد هوشيار زيباري كلمة أيضا في مجلس الأمن عرض خلالها الجدول الزمني لاعادة السلطة إلى العراقيين. وانتقد الامم المتحدة لعدم اسعافها الشعب العراقي على مدى عقود الاستبداد التي عاشها على يد دكتاتور العراق السابق. وحث الامم المتحدة على انهاء الخلافات وتقديم الدعم إلى العملية الديمقراطية في العراق. ويشمل الجدول الزمني الذي قدمه السيد هوشيار زيباري موعد الثامن والعشرين من شهر شباط لتنظيم انتخابات الحكومة العراقية المؤقتة والدستور وانتخاب حكومة دائمية في عام 2005. وفي حزيران من العام المقبل بعد تشكيل الحكومة المؤقتة سيتم حل سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي ثم سيتم انشاء جمعية دستورية عن طريق الانتخابات في موعد الخامس عشر من آذار بهدف صياغة الدستور وتنظيم انتخابات لاختيار حكومة دائمية في شهر كانون الاول من عام 2005. ويذكر ان مجلس الأمن هو الذي طالب مجلس الحكم الانتقالي بوضع هذا الجدول الزمني وتقديمه إليه لمناقشته في جلسات مغلقة.

سيداتي وسادتي ما يزال الحدث الاهم الذي وقع خلال هذا الاسبوع وهو إلقاء القبض على الرئيس العراقي المخلوع، ما يزال هذا الحدث يكتسب اهمية خاصة بالنسبة للمواطنين العراقيين عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا في بغداد فلاح حسن إلى عضو في الحزب الشيوعي العراقي:

اواصل ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ.
عبر الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء عن امله بان يساعد إلقاء القبض على صدام حسين في تسليم السلطة إلى العراقيين. ونقلت تصريحاته جريد ة الاهرام المصرية واضاف مبارك بالقول" نحن مستعدون للتعاون مع جميع السلطات العراقية قدر الامكان وحسب ما تسمح به الظروف للتخفيف من معاناة العراقيين ".
هذا تقرير من القاهرة عن تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك من مراسل الاذاعة احمد رجب:

الكويت:
سيداتي وسادتي نبقى في ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ وهذا مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت رصد لنا ردود الافعال الخليجية على نبأ اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. سعد العجمي من الكويت:

سيداتي وسادتي كنتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ اعدته وقدمته لكم اليوم ميسون أبو الحب واخرجه ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG