روابط للدخول

الملف الاول: القوات الأميركية تستجوب الرئيس العراقي المعتقل وتلاحق المسؤولين السابقين في نظام صدام حسين، المسؤولون العراقيون يرغبون في تنظيم محاكمة سريعة لصدام حسين والمسؤولون الاميركيون يفضلون التأني


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم في ملف العراق السياسي، أعدته وتقدمه لكم اليوم ميسون أبو الحب.
من عناوين ملف اليوم:

القوات الأميركية تستجوب الرئيس العراقي المعتقل وتلاحق المسؤولين السابقين في نظام صدام حسين.

المسؤولون العراقيون يرغبون في تنظيم محاكمة سريعة للرئيس المعتقل والمسؤولون الاميركيون يفضلون التأني.

وزير الخارجية الأميركي جيمس بيكر المسؤول عن ملف ديون العراق يبدأ جولة في اوربا ويصل اولا إلى باريس.

هذا ويضم الملف تفاصيل عديدة أخرى وسنستمع خلاله إلى عدد من تقارير مراسلينا في مواقع الاحداث.

وقبل ان نبدأ اترككم الآن مع نشرة لاهم الأنباء.

سيداتي وسادتي هذه عودة إلى ملف العراق.

سيداتي وسادتي هذه عودة إلى ملف العراق السياسي اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.
ذكرت تقارير صحفية ان وكالات المخابرات الأميركية تركز جهودها على تضييق الخناق على المسؤولين السابقين المتبقين من نظام صدام حسين الذين ربما كانوا يؤدون دورا أكبر من الرئيس المعتقل في توجيه عمليات المقاومة في العراق حسب قول مسؤولين اميركيين. وفي جلسة تحقيق اولى مع الرئيس المخلوع حاول المسؤولون في المخابرات الاميركية دفعه إلى إعطاء معلومات عن مكان وجود عدد من هؤلاء القادة وعن مدى معرفته بالهجمات التي تشن على قوات التحالف. وقال مسؤولون في واشنطن ان جهود التحقيق لم تحرز تقدما كبيرا. ووصفوا صدام حسين بانه متمرد ولا يقدم المساعدة كما انكر حيازة العراق أسلحة دمار شامل أو كونه على صلة بتنظيم القاعدة. وقال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش من جانبه في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن من المعروف ان الرئيس المعتقل كاذب. واضاف وهنا اقتبس " انه من اولئك الاشخاص الذين لا يمكن الثقة بهم ".
غير ان جنرالا في الجيش الأميركي في بغداد هو البريغادير جنرال مارك هيرتلنغ مساعد قائد الفرقة المدرعة الاولى قال حسب ما نقلت الوكالات إن المعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها تعطي صورة أوضح عن عمليات رجال العصابات. وجاءت هذه المعلومات من وثائق عثر عليها في حقيبة قرب موقع اختباء الرئيس السابق. وكانت نتيجة هذه المعلومات ان القوات الأميركية القت القبض على عدد جديد من المشتبه بهم ومنهم جنرال سابق في الجيش حسب قول مسؤول كبير في الدفاع رفض الكشف عن اسمه. ونقلت اسوشيتيد بريس عن هيرتلنغ قوله إن بعض التفاصيل الجديدة تتضمن أدلة على تأدية صدام حسين دورا معنويا وماليا في عمليات الهجوم. ويذكر هنا ان عزت ابراهيم الدوري الرجل الثاني في النظام السابق ما يزال طليق السراح وكذلك ابنه احمد وهاني عبد اللطيف طلفاح التكريتي ومن المعتقد انهم كلهم ضالعون في حرب رجال العصابات حسب قول المسؤولين الأميركيين. هذا ومن غير الواضح مدى ما يعرفه صدام حسين عن الهجمات التي تشن في العراق، حسب قول الوكالة التي اوردت قول مسؤولين لم يكشفوا عن اسمائهم إن اجوبة الرئيس المعتقل محاولة لتبرير اعماله.

ما نزال في ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ. وهذا الآن مراسلنا في الموصل احمد سعيد الذي وافانا بالرسالة الصوتية عن اعتقال عدد من المشتبه بهم في المدينة:

اتابع معكم ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ.
في سياق متصل قال المسؤولون العراقيون إنهم يودون تنظيم محاكمة سريعة للرئيس المعتقل صدام حسين وانهم يودون اعدامه في الصيف المقبل. بينما يعتقد المسؤولون الاميركيون أن الانتظار افضل. وقال اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي إن محاكمة صدام حسين ستنقل عبر شاشات التلفزيون لفضح البشائع التي ارتكبها. وقال موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي والناشط في مجال حقوق الانسان قال " هذا الرجل قتل مئات الالاف من الناس. وإذا ما وجب قتله مرة واحدة فيجب ان يعود إلى الحياة مئات المرات كي يقتل من جديد " علما ان الربيعي واعضاء اخرين في مجلس الحكم التقوا بالرئيس المعتقل يوم الاحد ووصفوه بكونه غير نادم وقالوا ان اجراءات محاكمة الدكتاتور السابق ستبدأ بعد فترة قصيرة في محكمة عراقية خاصة صدر القانون بتأسيسها الاسبوع الماضي. وتوقع السيد عدنان الباججي من جانبه ان تبدأ المحاكمة في آذار المقبل بينما قال القاضي دارا نور الدين إن الأمر قد يستغرق اربعة إلى ستة اشهر. هذا وقد بدأ محققون اميركيون باستجواب الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين. وقال الرئيس الأميركي بوش إنه يجب العمل على عدد من التفاصيل قبل تسليم صدام حسين إلى العراقيين ثم اكد ان الولايات المتحدة ستعمل بالتعاون مع العراقيين في هذا الشأن. هناك حاجة إلى تفاصيل للعمل عليها قبل ان يسلم صدام إلى العراقيين. ومن جانب آخر قال مسؤول أميركي في زارة الخارجية الأميركية لم تكشف وكالة فرانس بريس عن اسمه إن الولايات المتحدة لن تعارض ان يواجه صدام حسين عقوبة الاعدام إذا كانت المحاكمة عادلة.

سيداتي وسادتي ما زلتم مع ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ.

منذ اعتقال الرئيس العراقي السابق يعبر المواطنون العراقيون عن فرحتهم بهذا الاعتقال. هذا مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي يلتقي بعدد من العراقيين الذين نظموا احتفالات بهذا الحدث:

ما زلتم مع ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ.
في الأردن أعرب الدكتور مروان المعشر وزير الخارجية الاردني أعرب عن قلقه على السنة في العراق. عن هذا الموضوع وافانا مراسلنا في عمان حازم مبيضين بالرسالة الصوتية التالية.

سيداتي وسادتي استمعنا الى رسالة صوتية من مراسلنا في عمان حازم مبيضين تحدث خلالها إلى أحد المحللين الاردنين عن تصريحات الدكتور مروان المعشر وزير الخارجية الاردني الذي عبر عن قلقه على مصير السنة في العراق.
نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
على الصعيد الدولي وصل السيد جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الاسبق إلى باريس في وقت مبكر اليوم الثلاثاء في جولة تهدف إلى الحصول على موافقة الدول التي لها ديون لدى العراق، بما فيها الدول التي عارضت الحرب، على تخفيض ديون العراق الضخمة. وقد امضى السيد بيكر خمس ساعات في فرنسا والتقى باعضاء مجلس الحكم الانتقالي الذين يزورون فرنسا إضافة إلى لقائه بالرئيس الفرنسي جاك شيراك. وقال السيد بيكر إن فرنسا والولايات المتحدة اتفقتا على الخطوات الكفيلة بالتخفيف من عبء الديون الخارجية عن العراق في اطار عمل نادي باريس للدول المانحة. ويذكر أن وفدا من مجلس الحكم الانتقالي برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم يزور فرنسا حاليا. وللحصول على تفاصيل عن هذه الزيارة وعن لقاء الوفد بالسيد جيمس بيكر وعن الموقف الفرنسي سألت مراسل إذاعة العراق الحر في باريس شاكر الجبوري عن آخر التطورات التي رافقت زيارة السيد جيمس بيكر إلى فرنسا فقال:

وسألت مراسل إذاعة العراق الحر عن اللقاءات التي أجراها وفد مجلس الحكم الانتقالي هناك:

ما زلنا مع ملف العراق السياسي من إذاعة العراق الحر في براغ.
على الصعيد الدولي ايضا تأمل الولايات المتحدة ان يؤيد مجلس الأمن التابع للامم المتحدة الخطط الأميركية لتسليم السلطة إلى العراقيين واعمار البلاد بعد القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. ومن المتوقع ان يقدم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري جدولا زمنيا إلى مجلس الحكم وسلطة التحالف يتعلق بتسليم السلطة إلى حكومة مؤقتة في شهر حزيران المقبل ووضع الدستور وتنظيم الانتخابات العامة في نهاية 2005.
وقال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة السيد جون نيغروبونتي اعتقد انه سيتم الترحيب بالتأكيد بدعم التنمية السياسية والاقتصادية والامنية في العراق.
ويذكر ان مجلس الأمن الذي كان منقسما على نفسه بسب الحرب في العراق يدرس حاليا تقريرا قدمه السيد كوفي أنان الامين العام للمنظمة عن دور الامم المتحدة المستقبلي في العراق. وقد عبر السيد أنان عن أمله في ان يعجل اعتقال الرئيس العراقي السابق في عملية الانتقال في العراق. وقال:

121608 أنان:

" كان صدام حسين يلقي بظله على التطورات وعلى عملية الانتقال في العراق. والان وبعد اعتقاله انزاح هذا الظل وآمل ان يساعدنا ذلك في المضي في مرحلة الانتقال وفي تعجيل عملية المصالحة وفي محاولات انشاء حكومة عراقية مؤقتة تكون شاملة وتتمتع بالشفافية ".
كان هذا هو السيد كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة الذي اكد أيضا على ضرورة ان تحترم محاكمة صدام القواعد والاعراف الدولية وان تستبعد عقوبة الاعدام.

سيداتي وسادتي من إذاعة العراق الحر في براغ نواصل تقديم الملف السياسي الخاص بالعراق.
وصف سفير السعودية في الولايات المتحدة اعتقال صدام حسين حدثا مهما بالنسبة للشرق الاوسط وقال إن بلاده لا ترى في الديمقراطية في العراق مصدر خطر عليها. وقال الامير بندر بن سلطان يوم الاثنين إن صدام ارهب شعبه وجعل الشرق الاوسط اقل استقرارا. واضاف سفير السعودية في واشنطن أن هناك فكرة خاطئة تقول إن الديمقراطية ستكون سيئة بالنسبة لنا وتلك فكرة خاطئة مضيفا أن عراقا مستقرا وديمقراطيا سيكون افضل بالنسبة لنا.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت وافانا بالرسالة الصوتية التالية الخاصة بردود افعال المواطنين في الكويت على نبأ اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين. معكم الآن سعد العجمي:

سيداتي وسادتي كنتم مع ملف العراق السياسي اعدته وقدمته لكم اليوم ميسون أبو الحب واخرجه ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG