روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية البريطاني يعرب عن شكه، في ان يكشف صدام عن تفاصيل برامج الاسلحة العراقية المحظورة، عضو في مجلس الحكم يؤكد ان صدام ما زال معتقلا في العراق


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في متابعة جديدة لاخر التطورات العراقية لهذه الساعة،
حيث كشف مسؤول عسكري اميركي، ان صدام طلب التفاوض مع الجنود الاميركيين، و رجاهم عدم اطلاق النار ساعة القائهم القبض عليه .
--
عضو في مجلس الحكم العراقي يؤكد ان صدام ما زال معتقلا في العراق،
--
و وزير الخارجية البريطاني، يؤكد رفض بلاده لاستخدام عقوبة الاعدام في محاكمة صدام حسين
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.

أعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الاثنين عن شكه في ان يكشف صدام حسين عن تفاصيل برامج الاسلحة العراقية المحظورة، و اضاف ان لصدام حسين تاريخ طويل في التعود على الكذب تمنعه من فهم الحقيقة حتى لو صادفها:
(سترو)
"بصراحة لن أحبس أنفاسي انتظارا لأي إعتراف من صدام حسين. أعتقد ان تاريخه في اعتياد الكذب طويل وعميق بدرجة تمنعه من فهم الحقيقة حتى لو صادفها"

كما شدد وزير الخارجية البريطاني، على معارضة بلاده لاي احتمال في تنفيذ عقوبة الاعدام، بحق صدام حسين، و اضاف ان بريطانيا الغت عقوبة الاعدام و تعارض اللجوء اليها في دول اخرى، و أضاف:
"من المؤكد ان عقوبة الاعدام موجودة ومستخدمة في دول اخرى. وهي مستخدمة بشكل لافت من قبل دولتين من الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، و في اخر المطاف فان الطبيعة المناسبة لاي عقوبة يعود الى الحكومات ذات السيادة ومحاكمها"

في السياق ذاته أكد الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، سيد عبد العزيز الحكيم ان قضاة عراقيين سيحاكمون صدام حسين في اطار المحكمة التي انشئت حديثا لمحاكمة مجرمي الحرب والتي ستعمل في العراق تحت اشراف خبراء دوليين. كما اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مجددا اليوم الاثنين في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية ان صدام حسين يجب ان يحاكم في العراق امام محكمة خاصة باشراف دولي.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع موقف مجلس الحكم الانتقالي من قضية محاكمة صدام، حيث اكد عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق موفق الربيعي، ان المجلس لا يوافق على محاكمة صدام حسين في الولايات المتحدة.
و اضاف ان صدام سيمثل أمام محكمة عراقية خالصة وعادلة وسيمنح حق الدفاع عن النفس وفقا للمعايير والقوانين الدولية وطبقا لميثاق حقوق الانسان.
الربيعي اشار ايضا الى ان اعتقال صدام يشكل ضربة قوية لقوى الارهاب والبؤر الصدامية التي كانت تأمل فى عودة الدكتاتورية والاستبداد الى العراق.
على صعيد آخر قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، موفق الربيعي، ان صدام حسين مازال معتقلا في العراق، و نفى تقارير ذكرت أنه نقل الى منشأة أمريكية في قطر.
وقال الربيعي لقناة العربية الفضائية، ان خبر نقل صدام الى قطر غير صحيح وأكد ثانية على ان صدام سيحاكم في بغداد محاكمة عادلة أمام محكمة عراقية.
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لاهم تطورات الحدث العراقي، و فيه متظاهرون مؤيدون لصدام، يسيطرون على مبنى القائمقامية في الفلوجة، و في بغداد في منطقة الاعظمية متظاهرون يطالبون بعودة صدام، بالاضافة الى تفاصيل جديدة عن عملية الاعتقال
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لاخر التطورات و المستجدات العراقية،

اعلن الميجور براين ريد قائد العمليات في اللواء الاول من فرقة المشاة الرابعة الاميركية، اعلن ان صدام حسين طلب التفاوض مع القوات الاميركية التي القت القبض عليه.
و قال ريد إن صدام كشف بسرعة عن بنفسه، و قال أنا الرئيس العراقي، و أريد التفاوض.
في السياق ذاته، نقلت وكالة فرانس للانباء، عن العقيد الاميركي جيمس هيكي انه عندما نظر الجنود الى داخل الحفرة التي كان يختبأ فيها صدام حسين اكتشفوا ان هناك رجلا بداخلها، و اضاف ايضا ان الجنود شاهدوا الرجل و هو يرفع يديه إيذانا بالاستسلام.
العقيد الاميركي، قال ايضا ان قواته كانت تتوقع شيئا اكثر تعقيدا، و ان القوات الاميركية فوجئت بالسهولة التي تم فيها القاء القبض على صدام.
--
في سياق متصل
اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، ان صدام حسين لا يبدي تعاونا، و مع ذلك فانه سيعامل كاسير حرب و سيحظى بالحماية التي توفرها اتفاقية جنيف الدولية بهذا الشأن.
و اوضح رامسفلد ان رجال القانون الذين يتولون التحقيق مع صدام، هم الذين سيقررون ما اذا كان الصليب الاحمر يستطيع زيارة صدام في معتقله، لكن وزير الدفاع الاميركي اكد ان صدام سيعامل بطريقة انسانية ومحترفة. و أضاف ان صدام لم يكن متعاونا ولم يتكلم.
و في حوار مع شبكة CBS، التلفزيونية رفض رامسفيلد، فكرة لجوء الجيش الاميركي الى تعذيب صدام، من اجل الحصول على معلومات، كما نفى ايضا ان تكون السلطات العراقية قد ساهمت في اعتقال صدام حسين.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لاخر التطورات و المستجدات العراقية

تمكن المئات من المتظاهرين من مناصري صدام حسين في مدينة الفلوجة، تمكنوا اليوم من السيطرة على مبنى القائمقامية و قاموا بنهبها منددين باعتقال صدام.
و قد أفاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء في الفلوجة، ان عددا كبيرا من المتظاهرين كان يحمل اسلحة خفيفة كالرشاشات والمسدسات، و ان الكثيرين منهم رفعوا صورا لصدام.
على صعيد ذي صلة، اطلقت الشرطة العراقية النار في الهواء، لتفريق تظاهرة في الاعظمية شارك فيها مئات من اعوان النظام المخلوع احتجاجا على اعتقال صدام.
المتظاهرون نادوا ايضا بعودة صدام الى الحكم، و رفضوا الانصياع لاوامر الشرطة العراقية بالتفرق، مما دفعها اطلاق اعيرة نارية في الهواء، فيما وصلت قوات اميركية الى المنطقة، لدعم الشرطة العراقية.

و في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، الملازم حيدر زهير، ان انصار لصدام حسين هاجمون مركزين للشرطة في بغداد، في حي الاعظمية، مستخدمين اسلحة خفيفة.

في المقابل تابعت مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي استمرار الاحتفالات باعلان خبر اعتقال صدام
(بغداد)
الاجواء كانت ايضا احتفالية في اربيل التفاصيل مع شمال (رمضان)
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعة الملف العراقي، و فيه استلاع لآراء عدد من العراقيين و المحللين السياسيين بشأن اعتقال صدام حسين
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي
اثارت عملية القاء القبض على صدام ردود فعل عالمية و اقليمية، فقد رحبت اليابان باعتقال صدام، لكنها قالت ان طوكيو ما زالت ترقب عن كثب الوضع الأمني قبل ان تقرر موعد إرسال قوات الى العراق.
اما مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، فقال ان القاء القبض على صدام حسين سيسهم في استقرار العراق، و يسرع في عملية اعادة الاعمار و احلال الديمقراطية.
كما رحب زعماء الدول الثلاث الرئيسية التي عارضت الحرب على العراق وهي فرنسا والمانيا وروسيا باعتقال صدام.

فيما اعربت الصين عن املها بان يكون اعتقال صدام، بداية لاعادة السلطات الى العراقيين في اسرع وقت ممكن.
و في تركيا قال وزير الخارجية عبد الله غول إن اعتقال صدام يعني انه لم تعد هناك اي عقبة لاقامة نظام ديمقراطي في العراق.
اما ردود الفعل في الاردن فينقلها الينا مراسلنا حازم مبيضين
(عمان)
في السياق ذاته اعد مراسلنا في القاهرة تقريرا عرض فيه لردود الافعال هناك بعد الاعلان عن القاء القبض على صدام حسين
(القاهرة)
--
نفت المديرية العامة للامن العام اللبناني في بيان وجهته الى وكالة فرانس برس للانباء، نفت اليوم ان تكون زوجة صدام حسين الثانية موجودة على الاراضي اللبنانية.
وجاء في البيان، انه تعليقا على ما تداولته وسائل الاعلام حول وجود زوجة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في لبنان باسم سميرة او خديجة شهبندر نفى مصدر مسؤول في المديرية العامة للامن وجود اي حركة دخول او خروج شرعية من والى لبنان لاي شخص لبناني او غير لبناني يحمل الاسم المذكور.
واوضح البيان ان المصدر نفى ايضا صدور اي جواز او وثيقة سفر لبنانية بهذا الخصوص.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى صحيفة صنداي تايمز البريطانية ذكرت، يوم امس ان الزوجة الثانية لصدام حسين تقيم في لبنان تحت اسم مستعار مع ولدها.
و بحسب الصحيفة فأن زوجة صدام كشفت انه بعد اندلاع الحرب في العراق عبرت الحدود للانتقال الى سورية ومن ثم توجهت الى لبنان حيث زودت بجواز سفر لبناني باسم خديجة.
وقال مراسل للصحيفة انه التقى سميرة شهبندر في احد مطاعم بعلبك قرب الحدود مع سورية، و انها اكدت للصحفي نيتها السفر الى باريس الشهر المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG