روابط للدخول

الملف الاول: صدام طلب التفاوض مع الجنود الاميركيين، و رجاهم عدم اطلاق النار، وزير الدفاع الاميركي يعلن ان صدام سيعامل كأسير حرب، و مجلس الحكم يؤكد ان صدام لن يحاكم في الولايات المتحدة


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في متابعة جديدة لاخر التطورات العراقية، و تبعات الاعلان عن اعتقال صدام حسين مساء يوم السبت الماضي،
حيث كشف مسؤول عسكري اميركي، شارك في عملية القاء القبض على صدام، انه طلب التفاوض مع الجنود الاميركيين، و رجاهم عدم اطلاق النار.
--
وزير الدفاع الاميركي يعلن ان صدام سيعامل كاسير حرب، و مجلس الحكم الانتقالي في العراق يؤكد ان صدام لن يحاكم في الولايات المتحدة
--
و انفجار سيارتين عند مركزي شرطة بالعراق يؤدي الى مقتل سبعة على الاقل
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
اعلن الميجور براين ريد قائد العمليات في اللواء الاول من فرقة المشاة الرابعة الاميركية، اعلن ان صدام حسين طلب التفاوض مع القوات الاميركية التي القت القبض عليه.
و قال ريد إن صدام كشف بسرعة عن بنفسه، و قال أنا الرئيس العراقي، و أريد التفاوض.
في السياق ذاته، نقلت وكالة فرانس للانباء، عن العقيد الاميركي جيمس هيكي انه عندما نظر الجنود الى داخل الحفرة التي كان يختبأ فيها صدام حسين اكتشفوا ان هناك رجلا بداخلها، و اضاف ايضا ان الجنود شاهدوا الرجل و هو يرفع يديه إيذانا بالاستسلام.
العقيد الاميركي، قال ايضا ان قواته كانت تتوقع شيئا اكثر تعقيدا، و ان القوات الاميركية فوجئت بالسهولة التي تم فيها القاء القبض على صدام.
--
في سياق متصل
اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، ان صدام حسين لا يبدي تعاونا، و مع ذلك فانه سيعامل كاسير حرب و سيحظى بالحماية التي توفرها اتفاقية جنيف الدولية بهذا الشأن.
و اوضح رامسفلد ان رجال القانون الذين يتولون التحقيق مع صدام، هم الذين سيقررون ما اذا كان الصليب الاحمر يستطيع زيارة صدام في معتقله، لكن وزير الدفاع الاميركي اكد ان صدام سيعامل بطريقة انسانية ومحترفة. و أضاف ان صدام لم يكن متعاونا ولم يتكلم.
و في حوار مع شبكة CBS، التلفزيونية رفض رامسفيلد، فكرة لجوء الجيش الاميركي الى تعذيب صدام، من اجل الحصول على معلومات، كما نفى ايضا ان تكون السلطات العراقية قد ساهمت في اعتقال صدام حسين.

هذا و تجدر الاشارة الى ان الرئيس الاميركي وجه خطابا تلفزيونيا يوم أمس قال فيه إن صدام حسين الذي اعتقلته القوات الاميركية يوم السبت في تكريت سيواجه العدالة التي حرم منها الملايين
(بوش)
"القوات العسكرية الاميركية تمكنت من القاء القبض على صدام حسين، و هو حي، و قد جرى اعتقاله في هجوم سريع تم بدون اصابات، و كان مختبأ قرب بيت ريفي خارج مدينة تكريت. و الآن سيواجه دكتاتور العراق السابق العدالة التي حرم منها على الملايين"
بوش اكد ايضا في كلمة بثتها محطات التلفزيون الاميركية، اكد ان اعتقال صدام لن ينهي الهجمات على القوات الاميركية.
بوش قال ايضا
"أن اعتقال صدام هو امر حاسم بالنسبة لنهوض العراق الحر، و يضع نهاية الطريق له، و لكل من ارهب او قتل الناس بإسمه"

الرئيس بوش خاطب ايضا الشعب العراقي قائلا:
" لدي رسالة الى الشعب العراقي: لن تضطروا الى ان تخشوا حكم صدام حسين مرة اخرى و الى الأبد"

مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعة التطورات العراقية و تداعيات القاء القبض على صدام حسين و التحقيق معه
(فاصل)
--
قالت مجلة تايم الاميركية، إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين نفى خلال استجواب مبدئي له بعد اعتقاله امتلاك العراق أسلحة دمار شامل.
و نقلت المجلة عن مسوؤل في المخابرات الامريكية، قوله إنه عندما سئل صدام عما اذا كان لدي حكومته مثل هذه الأسلحة رد بقوله: لا بالطبع لا .الولايات المتحدة هي التي اخترعت ذلك لنفسها ليكون هناك سبب للدخول في حرب معنا.
و نقلت المجلة عن هذا المسؤول الذي تلا نسخة من محضر استجواب صدام، إن المحقق سأل صدام اذا لم يكن لديك أسلحة دمار شامل فلماذا لم تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بالدخول إلى منشآتكم؟
اجاب صدام : لم نكن نريدهم الدخول إلى مناطق الرئاسة و التطفل على خصوصياتنا.
المسوؤل المخابراتي الاميركي الذي لم يكشف عن اسمه للمجلة الاسبوعية الاميركية، قال ايضا إن صدام لم يكن متعاونا ولم يرد على أي من الاسئلة المبدئية بشكل مباشر، و كان الاسلوب الخطابي هو الطاغي على اجوبة صدام.
--
نبقى مستمعي الكرام مع تفاصيل عميلة القاء القبض على صدام، حيث نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين اميركيين، إن أحد العراقيين الذي تم اعتقاله
و استجوابه في الأيام الاخيرة أعطى القوات الامريكية الخيط الذي أدى إلى اعتقال صدام .
و قال مسؤولون إن العملية جاءت نتيجة جهود مشتركة، بين القوات المسلحة، و وكالة المخابرات الدفاعية الاميركية و وكالة المخابرات المركزية و القوات الخاصة و فرقة المشاة الرابعة و وحدة
خاصة تعرف باسم قوة العمل 121.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الاميركي، بات روبرتس، انه في الايام الاخيرة الماضية، تمكنت القوات الاميركية من اعتقال شخصا أعطاهم خلال الاستجواب مواقع جديدة قادتهم إلى معلومات جديدة و الى أشخاص جدد، و هؤلاء بدورهم اشاروا الى مواقع اخرى جديدة قادتهم الى الموقع الذي ذهب اليه القوات الاميركية يوم السبت، حيث اعتقدوا انهم سيجدون به صدام أو أحد كبار مساعديه.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير ننتقل بعده الى فتح الملف الامني في العراق، حيث ادى انفجار سيارتين عند مركزي شرطة الى مقتل سبعة على الاقل، من عناصر الشرطة العراقية.
فاصل
--
من اذعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة

ادى انفجار سيارتين ملغومتين اليوم الاثنين، عند مركزي شرطة أحدهما داخل العاصمة العراقية بغداد و الآخر قربها، ادى الى مقتل سبعة على الاقل من عناصر الشرطة العراقية.

و نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول في الشرطة العراقية، أن سيارة ملغومة انفجرت عند مركز شرطة الزهور بقرية الحسينية ، شمالي بغداد مما أدى الى مقتل ستة من رجال الشرطة وإصابة أكثر من عشرين. مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري ينقل الينا بعض التفاصيل
(نبيل)

و في سياق متصل انفجرت سيارة مفخخة اخرى، و بداخلها السائق، امام قسم التحقيقات الجنائية في منطقة العامرية في بغداد مما أدى الى مقتل السائق و اصابة اكثر من عشرة، بينهم مارة كانوا يسيرون قرب مكان الحادث.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن الضابط محمد هاشم، ان سيارة مسرعة جدا توجهة نحو مركز الشرطة، و قام السائق بتفجيرها و هو الداخل، عندما اقترب من المبنى.

و بعد هذا الانفجار بدقائق تمكنت الشرطة من ابطال مفعول متفجرات في سيارة ثالثة كانت تقف ايضا عند مركز الشرطة بالعامرية حين فتحت قوات الامن العراقية النار على سيارة مسرعة فتركها السائق و لاذ بالفرار.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد، علي الياسي
(علي)
مسمعي رغم هذا الظرف الامني الصعب، الذي يعشه العراق، فان المواطنين ما زالوا يعبرون عن فرحتهم بإعلان خبر القاء القبض على صدام، مراسلنا في بغداد فلاح حسن تابع جانبا من احتفال الطلبة العراقيين

(فلاح)

و من بغداد ننتقل الى البصرة، و ضمن اجواء ردود الفعل على اعتقال صدام حسين، عقد محافظ المدينة مؤتمرا صحفيا، التفاصيل مع حيدر الزبيدي
(البصرة)
--
و ننتقل مستعمي الكرام، الى متابعة زيارة وفد مجلس الحكم العراقي، برئاسة سيد عبد العزيز الحكيم الى باريس، حيث التقى الوفد اليوم بوزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيلبيان، و قد عقد سيد الحكيم و دوفيليبان، مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء المباحثات مراسلنا في باريس شاكر الجبوري حضر المؤتمر، وقد تحدثت معه قبل قليل، و سألته عن التفاصيل
--

و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، مع ردود الفعل العالمية التي تلت الاعلان عن القاء القبض على صدام حسين. فقد رحبت اليابان باعتقال صدام، لكنها قالت ان طوكيو ما زالت ترقب عن كثب الوضع الأمني قبل ان تقرر موعد إرسال قوات الى العراق
اما مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، فقال ان القاء القبض على صدام حسين سيسهم في استقرار العراق، و يسرع في عملية اعادة الاعمار و احلال الديمقراطية.
كما رحب زعماء الدول الثلاث الرئيسية التي عارضت الحرب على العراق وهي فرنسا والمانيا وروسيا باعتقال صدام.
فيما اعربت الصين عن املها بان يكون اعتقال صدام، بداية لاعادة السلطات الى العراقيين في اسرع وقت ممكن.
و في تركيا قال وزير الخارجية عبد الله غول إن اعتقال صدام يعني انه لم تعد هناك اي عقبة لاقامة نظام ديمقراطي في العراق.
اما ردود الفعل في اسرائيل فينقلها لنا مراسلنا في القدس كرم منشي
(القدس)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG