روابط للدخول

صدام يدلي بمعلومات تساعد قوات التحالف على اعتقال شخصين مهمين من المطلوبين لدى قوات التحالف، المئات من المتظاهرين في الفلوجة يسيطرون على مقر القائممقامية في المدينة و ينددون باعتقال صدام


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن عضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق قوله يوم الاثنين ان من الممكن ان تبدا محاكمة صدام حسين خلال الاسابيع القليلة القادمة وان من المحتمل ان يعدم اذا تمت ادانته. الا ان عضوين اخرين توقعا ان تبدا المحاكمة في موعد ابعد.
فقد راى موفق الربيعي ، العضو الشيعي في المجلس ، ان تبدا محاكمة الرئيس العراقي المخلوع في القريب العاجل لافتا الى ان هذا الامر سيكون على راس الاولويات.ولفت الى ان سلطة التحالف علقت حكم الاعدام لحين تشكيل حكومة ذات سيادة في العراق وهو امر يتوقع حصوله في الثلاثين من حزيران. الربيعي وهو ناشط معروف في مجال حقوق الانسان ، توقع ان يتم اعدامه مطلع تموز القادم.

انفجرت سيارتان ملغومتان يوم الاثنين عند مركزي شرطة احدهما داخل العاصمة العراقية بغداد والاخر قربها مما ادى الى مقتل تسعة.
وقال ناطق باسم الشرطة إن مهاجما انتحاريا صدم سيارته الملغومة ببوابة مركز شرطة الزهور بقرية الحسينية على بعد 30 كيلومترا شمالي بغداد صباح يوم الاثنين فقتل نفسه وقتل سبعة من رجال الشرطة.
كما اصيب في الهجوم اكثر من عشرين.
وبعد وقت قصير انفجرت سيارة ملغومة ثانية مع سائقها خارج قسم التحقيقات الجنائية بالعامرية في بغداد مما أدى الى مقتل السائق واصابة ثمانية من رجال الشرطة واربعة من المارة. ودمر الانفجار اربع سيارات.واعلن ضابط شرطة في الموقع ان الانفجار هو هجوم انتحاري.
وفي تكريت نقلت (رويترز) عن شهود ان الجنود الامريكيين استخدموا الهراوات لتفريق
مظاهرة يوم الاثنين في تكريت احتجاجا على القبض على الرئيس المخلوع صدام حسين
بالقرب من مسقط رأسه.وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للولايات المتحدة.

قال وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم يوم الاثنين ان اعتقال صدام حسين سيساعد في تحسين الوضع الأمني ولكن لا يمكن استبعاد وقوع هجمات جديدة على خط أنابيب النفط الشمالي.
وأبلغ بحر العلوم رويترز في اتصال هاتفي من ايران ان برنامج تصدير النفط العراقي قائم دون تغيير مع توقع مبيعات تزيد عن 1.5 مليون برميل يوميا هذا الشهر ومليوني برميل يوميا بنهاية الربع الاول من عام 2004.

أعلنت بريطانيا أقرب حليف لواشنطن في حربها على العراق يوم الاثنين انها لن تقوم بأي دور في محاكمة صدام حسين التي قد تقود الى الحكم باعدامه.
وقال جيرمي غرينستوك مبعوث بريطانيا للعراق ان المملكة المتحدة تعارض حكم الاعدام.
ومما يثير غضب الجماعات المدافعة عن حقوق الانسان ان الرئيس العراقي المخلوع قد يواجه حكم الاعدام أمام محكمة خاصة شكلها مجلس الحكم العراقي قبل بضعة أيام فقط من القبض على صدام مساء السبت الماضي.
وأضاف انه على الرغم من معارضة بريطانيا لحكم الاعدام فان العراقيين قد يريدون اعدامه ولهم مبرراتهم.
وتابع قائلا "نظرا لما فعله ستكون هناك مبررات من وجهة نظر العراقيين لذلك حتى ولو كنا نحن أنفسنا نعارض حكم الاعدام. لذا فليحاكم في اطار ثقافته وبين شعبه.
وقال ان العراقيين مع ذلك يجب ان يستمعوا للنصائح الدولية بشأن التعامل مع صدام وقد يقررون تسليمه لهيئة دولية. ومضى يقول "اذا أرادوا ان يمثل أمام محكمة دولية فهذا وارد لكني أعتقد ان القرار يجب ان يكون عراقيا."

في طهران أعلنت الحكومة الايرانية يوم الاثنين انها تُعد لتقديم شكوى جنائية لمحكمة دولية ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين بخصوص الحرب العراقية الايرانية التي استمرت من عام 1980 وحتى عام 1988.

شكك جاك سترو وزير الخارجية البريطاني يوم الاثنين في ان يكشف الرئيس العراقي السابق المعتقل صدام حسين عن تفاصيل برنامج مزعوم للأسلحة المحظورة.
وسُئل سترو خلال مؤتمر صحفي عما اذا كان التحقيق مع صدام سيكشف معلومات عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة فقال وزير الخارجية البريطاني انه وبصراحة لن يحبس أنفاسه انتظارا لأي إعتراف من صدام حسين. لافتا الى ان تاريخ صدام في اعتياد الكذب طويل وعميق.وتوقع سترو حدوث تصاعد في أعمال المقاومة كرد فعل لاعتقال صدام.

صرح وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان يوم الاثنين انه يعتقد ان الدول الدائنة أعضاء نادي باريس قد يتوصلون الى إتفاق لتخفيف ديون العراق في عام 2004 وان باريس قد تشطب بعض ديون العراق لها.
وقال فيلبان للصحفيين بعد الاجتماع مع وفد من مجلس الحكم العراقي برشاسة السيد عبد العزيز الحكيم ان بلاده تعتقد انه وبالتنسيق مع الدائنين الآخرين في نادي باريس ان هناك امكانية لابرام اتفاق في عام 2004 ، وان بوسع فرنسا في هذه الظروف التفكير في شطب بعض الديون بما يتناسب مع قدرة العراق على السداد.

بعث أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح برقية الى الرئيس الامريكي جورج بوش هنأه فيها باعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد قال الشيخ الصباح الذي غزا صدام بلاده عندما كان رئيسا للعراق عام 1990 ان اعتقال صدام يمثل نهاية لفصل من فصول الشر وخنق الحريات وانه يأمل ان يكون هذا بدء عهد جديد للشعب العراقي وفي المنطقة كلها.
الى ذلك ، أعربت وزارة الخارجية التونسية يوم الاثنين فى بيان بعد القبض على الرئيس العراقي السابق عن أملها في أن ينعم شعب العراق باستعادة الأمن والاستقرار حتى يتمكن من ادارة شؤون بلاده وإعادة بناء وطنه.

في تقرير لها من جنيف افادت وكالة اسيوشيتدبريس بان اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعربت الاثنين عن املها في ان تسمح لها السلطات الاميركية بزيارة الزعيم العراقي المعتقل للتاكد من الظروف التي يحتجز فيها.
الا ان اللجنة رفضت التعليق على ما اذا خرقت الولايات المتحدة القانون الدولي عندما نشرت صورا وفيلما مسجلا لصدام في اعقاب القاء القبض عليه.

في عمان دعا نقيب المحامين الاردنيين حسين مجلي الى تشكيل لجنة عربية للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي القت القوات الاميركية القبض عليه السبت في جنوب تكريت، باعتباره الرئيس الشرعي للعراق. وبحسب اسيوشيتدبريس فقد دعا المجلي الى تشكيل هيئة دفاع عربية عن الرئيس الشرعي صدام حسين قائلا ان الاحتلال غير مشروع وكل ما نجم عن الاحتلال باطل. واضاف نقيب المحامين الاردنيين ان الرئيس العراقي هو الرئيس الشرعي للبلاد ومن حقه ان يقود مقاومة لتحرير وطنه من الاحتلال الاميركي.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اعلن اليوم ان الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين يجب ان يحاكم في العراق امام محكمة خاصة باشراف دولي. وقال عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق في مقابلة مع صحيفة "الباييس" الاسبانية ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين "سيحظى بمحاكمة عادلة. وردا على سؤال عن امكانية تطبيق عقوبة الاعدام بحق صدام حسين، قال الحكيم ان عقوبة الاعدام موجودة في القوانين العراقية.. والامر سيتقرر خلال المحاكمة التي سيحظى بها.

في رام الله قال احمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني يوم الاثنين إن السلطة الفلسطينية تعتبر اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين شأنا داخليا.وقال قريع للصحفيين ان اعتقال صدام حسين هو شأن عراقي.. ونحن نرحب ونحيي اي خيار للشعب العراقي وان الشعب العراقي له سلطة ونأمل ان تحال السلطات اليه وان يكون دولة مستقلة ذات سيادة.

تمكن المئات من المتظاهرين من مناصري الرئيس المخلوع صدام حسين في مدينة الفلوجة غرب بغداد اليوم الاثنين من السيطرة على القائمقامية بعد نهبها منددين باعتقال صدام حسين مساء السبت من قبل الجيش الاميركي جنوب تكريت شعارات مؤيدة للرئيس المخلوع . واطلق المتظاهرون الذين كان عدد كبير منهم يحمل اسلحة خفيفة كالرشاشات والمسدسات، العيارات النارية في الهواء ورفع الكثير منهم صور صدام حسين. وشارك العديد من افراد الشرطة العراقية مع المتظاهرين بأطلاق العيارات النارية في الهواء. وقام عدد من المتظاهرين بالهجوم على احد مقر الاحزاب العراقية الذي كان خاليا وكسروا اللافتة الكبيرة المعلقة في واجهة المقر والتي تشير الى اسم الحزب. وقام عدد من المتظاهرين بوضع صور ضخمة وكبيرة للرئيس العراقي المخلوع في الاماكن التي كانت تتواجد فيها مثل هذه الصور في السابق.
وتوجه المتظاهرون الغاضبون بعد ذلك الى مبنى القائمقامية وسط المدينة مما دفع الموظفين الاداريين ورجال الشرطة المكلفين حماية المبنى الى الهرب مما سهل عملية السيطرة على المبنى.
وقام المتظاهرون بالصعود فوق مبنى القائمقامية ورفعوا صورتين كبيرتين لصدام حسين والاعلام العراقية فيما قام اخرون بأخراج الاثاث والاجهزة الكهربائية واجهزة الكومبيوتر والمكيفات واحرقوها وسط الشارع وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك ياصدام".

دعا رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الى اجراء محاكمة عادلة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
بلير قال ايضا :
NC121576
" سيتمتع صدام حسين بكل حقوق اسير الحرب..اما في شان محاكمته فانا ارى انها امر يجب ان تقرره الحكومة العراقية والشعب العراقي.. انها قضية متروكة لهم..ومن الطبيعي ان نتاكد ان هناك عملية محاكمة عادلة ومستقلة وانا على يقين بان الشعب العراقي يمتلك القدرة على القيام بذلك..".

أكد الرئيس جورج بوش اليوم الاثنين ان ما وصفه بكابوس استبداد البعث حزب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي اعتقله الاميركيون السبت، انتهى.
وقال بوش في مؤتمر صحافي في البيت الابيض ان العالم سيكون افضل من دون صدام حسين"، مؤكدا ان الرئيس السابق وحزبه "ذهبا بدون رجعة.
واضاف ان اعداء عراق حر فقدوا زعيمهم وفقدوا كل امل في العودة الى السلطة.
بوش قال ان قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ما زالت تواجه صعوبات واخطارا بعد القبض على صدام حسين لكن العراق في طريقه الى الحرية.
واضاف قائلا:
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :17 -- NC121579)
" ان الارهابيين في العراق لا زالوا خطرين وان عمل التحالف سيبقى صعبا ويتطلب التضحية ولكنه بات واضحا للجميع ان العراق في طريقه الى الحرية.."
وتوعد بوش بمواصلة البحث عن زعماء القاعدة بعد القبض على صدام حسين يوم الاحد ودعا الى ان يحدد العراقيون مصير صدام.وقال بوش ان العراقيين تخلصوا من مصدر للخوف باعتقال صدام بوش.بوش قال ان ادارته ستعمل مع السلطات العراقية من اجل تهيئة محاكمة عادلة لصدام حسين لافتا الى انه شخص مارس القتل والقمع والتعذيب ضد الشعب العراقي. الرئيس الاميركي قال ان رايه الشخصي لا يمكن ان يكون بديلا عن الشعب العراقي الذي كان ضحية لهذا الدكتاتور وممارساته مشيرا الى ان رايه الشخصي بصدام هو انه مجرم ودكتاتور قاتل.
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :18 -- NC121577)
"سنعمل مع العراقيين لايجاد طريقة لمحاكمته تصمد امام التدقيق الدولي. ما ينبغي ان يحدث هو تقديمه الى ساحة العدالة وينبغي ان يكون للمواطنين العراقيين دور كبير في وضع نظام لتقديمه الى العدالة. وينبغي ان تجرى محاكمة علنية وان تكشف كل الفظائع."

في تقرير لها من بغداد افادت وكالة فرانس بريس ان حزب البعث العراقي اعلن اليوم ان امينه العام صدام حسين قد اعتقل بواسطة القوات الاميركية التي حصلت على مساعدة من وصفهم البيان بمرتزقة عراقيين. الحزب دعا الى مواصلة المقاومة.
واوضح الحزب في بيانه الذي ظهر على صفحة انترنت تابعة له ان قوات الاحتلال تمكنت من القاء القبض على الامين العام للحزب بعد حصولها على مساعدة خونة مرتزقة خلال عملية معقدة في محافظة صلاح الدين شملت عددا من الاماكن في وقت كان يهم بالانتقال من موقعه.

اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين امام مجلس العموم ان هجمات الارهابيين وانصار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ستتواصل على الرغم من انهم قلة عدديا.
وتابع بلير قائلا "كما رأينا اليوم ان هجمات الارهابيين وانصار صدام حسين ستتواصل على الرغم من انهم قليلون عدديا ويستفيدون من دعم ضعيف".
واكد بلير بعد اعتقال الرئيس العراقي السابق السبت ان "تكتيكهم الارهابي يفرض علينا البقاء حذرين وملتزمين وحازمين".

قال متحدث باسم الجيش الامريكي ان معلومات ادلى بها الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ووثائق عثر عليها في حقيبته قادت قوات الاحتلال الامريكي الى اعتقال شخصين مهمين من المطلوب القبض عليهم.
وقال الكابتن جيسون بيك من الفرقة الامريكية الاولى المدرعة لرويترز ادت المعلومات الى اعتقال رجلين مهمين. ولم يحدد بيك الرجلين الا انه قال ان احدهما كان شخصية بارزة من شركاء صدام.
ولم يتبق بذلك من القائمة المدرجة عليها اسماء 55 شخصا مطلوب اعتقالهم سوى 14 فقط لم يمكن الوصول اليهم حتى الان. والباقون اما قتلوا او اعتقلوا.

قال يوم الاثنين عضو بمجلس الحكم العراقي ممن التقوا بصدام حسين عند اعتقاله ان الرئيس السابق في الاسر رجل محطم يسعى كما يبدو لطلب الرحمة من معتقليه لحمايته من شعبه.وقال موفق الربيعي الذي رأى صدام يوم الاحد مع بول بريمر الحاكم الامريكي
للعراق والجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية بالعراق "وجدت رجلا
محطما جدا. اعتقد انه كان مدمرا نفسيا وان شئت فقل بلا روح معنوية تماما. حركاته
ولفتاته اظهرت انه كان بائسا جدا ومحطما."
والتقى الربيعي واعضاء اخرون بمجلس الحكم العراقي مع صدام لنحو 30 دقيقة.
وقال الربيعي لرويترز عندما كنا نسأله اسئلة صعبة او نوجه الاتهامات التي
تذكره بجرائمه كان ينظر للسفير بريمر وللجنرال سانشيز كما لو كان يطلب من
الامريكيين ان يحموه..كان يشعر انه اكثر امانا مع الامريكيين. اعتقد ان هذا يشير الى
انه ربما كان يتعاون مع الامريكيين." ونفى الربيعي انباء ذكرت ان القوات الامريكية نقلت صدام لخارج العراق قائلا انه لايزال في العراق وانه سيظل هناك ليصبح المتهم الاول امام محكمة عراقية جديدة انشئت لمحاكمة اعضاء الحكومة العراقية المعزولة عن عمليات الابادة والجرائم التي ارتكبوها ضد الانسانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG