روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اكرم ايوب

سَعُدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ، قبل ورود الانباء عن القاء القبض على صدام حسين . وتضم الجولة عرضا لما رد في الصحافة الكويتية والسعودية والسورية .. ..

فاصل

سيداتي وسادتي ، سعد العجمي تابع من الكويت ما نشرته الصحافة الكويتية والسعودية ووافانا بالتقرير التالي :
( الكويت )
فاصل

من مقالات الرأي المنشورة ، كتبت نهلة الشهال في صحيفة الحياة عن الوجع الخاص المتعلق بالأماكن والأزمنة ، وقالت :
ظل العراق بلدا لوالدتي فحسب لمدة طويلة ، و جعلتنا نعرف انسياب دجلة معرفة حميمة ، وجسر الائمة ومعارك الجواهري والرصافي واختلاط الاكراد والكلدان والصابئة بالعرب والمسلمين ، وكيف هي الشنانشيل ، وامتداد شط العرب ، وملايين النخيل في البصرة ، وآلاف السواقي ، وشاي العصر في الحديقة ، والنوم على السطح ، والنجوم التي هي في تلك السماوات أقرب وأشد التماعاً...
وقالت الشهال : ان والدتها استحضرت رائحة الأرز العنبري في أنوفنا وطعم "القيمر" كلما تذوقنا حلويات لبنان الشهيرة ، وعلى رغم انها تستعيد اللهجة العراقية في أي لحظة يحضر فيها مخاطب "مناسب" ، بلمح البصر وبلا خطأ ، بعد مضي وقت طويل على مغادرتها بغداد التي درست فيها بعد النشأة البصراوية .
وقالت الشهال ان قوة شعور الانتماء للعراق تتعلق بما عاناه من عذابات وما أبداه من قدرة على ابتداع وسائل لتجاوز الصعاب وللحياة ، مما يشي بدينامية استثنائية هي الأخرى ، تضاف الى ثقل التاريخ الذي يخصه ، مانحا المكان جاذبية خاصة – بحسب رأي الكاتبة .
فاصل
وقبل ختام هذه الجولة ، يعرض لنا جانبلات شكاي من دمشق ماورد من آراء في الصحافة السورية :
( دمشق )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG