روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، قبل ورود الانباء عن القاء القبض على صدام حسين .. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :
عبدالرحمن الراشد في صحيفة الشرق الاوسط تساءل عن خرائط العراق الجديد الذي تنوي واشنطن القيام ببنائه على مستوى المياه والنفط والمجاري او الادارة المحلية السياسية والاقتصادية
وقال الراشد ان الولايات المتحدة كانت تقف في خانة المنتقد لسوء ادارة الحكومات العربية لبلدانها والآن هي الحكومة في العراق ، اضافة الى ان العراقيين يعتقدون ان الولايات المتحدة دولة عظمى قادرة على انتشال العراق من الخراب واستعجال الحلول او استسهالها. واضاف الراشد : في غياب خرائط المشروع العراقي يكثر الجدل ويتنامى القلق خاصة مع الاخطاء القاتلة التي ارتكبها الاميركيون في ادارة البلاد، ثم غموض المستقبل صناعة وسياسة . فهل تقول واشنطن كيف سيكون العراق في عام 2006 مثلا ؟
فاصل
وقال الكاتب الكويتي حامد الحمود في صحيفة الحياة ان العرب السنة في العراق يتشاركون مع الشيعة برفضهم للفيديرالية العرقية التي يطالب بها الأكراد ، ويتشاركون مع الأكراد في رفضهم لهيمنة الإسلام الشيعي على الحياة السياسية والاجتماعية ، متمنيا توافر الأدوات الأفضل لهم لممارسة السياسة في بلدهم – بحسب رأي الكاتب .
فاصل
ورأى الكاتب الايراني محمد صادق الحسيني في صحيفة الحياة ان نجاح مخطط تقسيم العراق أو اشعال فتنة اقتتال داخلي فيه تنذر بتمزيق دول المنطقة المحيطة به من دون استثناء ، مطالبا بالعمل سريعا على الجلاء الفوري لقوات الاحتلال ، وتشكيل جبهة عريضة تضم جميع الفعاليات العراقية ، واعلان وحدة العراق الجغرافية ، ونقل مهام الحفاظ على السلم والامن الى الامم المتحدة لحين تشكيل حكومة منتخبة – بحسب تعبير الكاتب .

فاصل

سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG