روابط للدخول

الملف الاول: رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، بول بريمر، يؤكد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين حيا بعد مطاردة استمرت اكثر من ثمانية اشهر


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام تحية طيبة من فوزي عبد الامير، الذي يرافقكم في متابعة للاخبار الساخنة، التي تسارعت اليوم، و تتوجت بالاعلان بشكل رسمي عن اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في مدينة تكريت، ملف العراق لهذا اليوم نخصصه لهذا الحدث الاهم و الابرز، حيث نتابع تفاصيله، بالمشاركة مع مراسلينا في مواقع الاحداث، و هم يعرضون لتغطية هذا التطور الذي انتظره ملايين العراقيين، و ملايين البشر حول العالم
--

اكد رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق، بول بريمر، في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم الاحد، في العاصمة بغداد، اكد اليوم الاحد اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين حيا بعد مطاردة استمرت اكثر من ثمانية اشهر
و قال بريمر في المؤتمر الصحفي:
(بريمر)
"هذا يوم عظيم في تاريخ العراق. لعقود طويلة كان مئات الآلاف من العراقيين، يعانون على يد هذا الرجل القاسي، لعقود طويلة، قسم صدام حسين العراقيين و جعل نصفهم يعادي النصف الآخر، لعقود طويله، هدد صدام و هاجم جيران العراقيين"
و اضاف بريمر
"باعتقال صدام حسين، تتوفر فرصة جديد لاعوان النظام السابق، سواء اكانوا مدنيين ام عسكريين، لانهاء معارضتهم المريرة".

أما القائد العام للقوات الاميركية في العراق، الجنرال ريكاردو سانشيز، الذي شارك في المؤتمر الصحفي ظهر اليوم، فقال إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان متعاونا و مستجيبا للحديث لدى اعتقاله، موضحا ان العملية تمت بدون اطلاق أي رصاصة، و اكد ان احدا لم يصب بجروح.

القائد العسكري الاميركي اضاف ايضا ان عملية اعتقال صدام، نفذها جنود من فرقة المشاة الرابعة، المنتشرة في منطقة تكريت، حيث تم اعتقال صدام، و قال سانشيز إن الفحص الطبي اظهر ان صدام بصحة جيدة.
سانشيز قال ايضا
" ليلة امس بحدود الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، قامت قوات من فرقة المشاة الاميركية الرابعة، بالتعاون مع قوات خاصة من التحالف، بتنفيذ عملية الفجر الاحمر، لالقاء القبض على ديكتاتور العراق السابق صدام حسين"

و عن المكان الذي تم فيه اعتقال صدام قال سانشيز
"المكان كان عبارة عن كوخ صغير، و في اثناء البحث عثر على مخبأ، و كان مدخله مموها بالطابوق و الطين، و بعد ازالة هذه المواد و الكشف عن المخبأ، تم العثور على صدام حسين قابعا في قعره"


مستمعي الكرام، مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد بركان الشكرجي، كانت حاضرة في المؤتمر الذي اعلن فيه القاء القبض على صدام حسين و اعدت لنا التقرير التالي
(بركان)
هذا و قد تم عرض شريط فيديو خلال المؤتمر الصحفي، أظهر صدام حسين معتقلا لدى القوات الاميركية، التي قامت باجراء الفحوص اللازمة عليه، و تم التأكد بشكل قطعي على شخصيته من خلال تحليل الحمض النووي له.
شريط الفديو اظهر ايضا، صدام وقد فتح فمه لشخص كان يجري عليه فحصا طبيا. وبدا شعره اسود و لحيته وقد كساها الشيب. ثم عُــرضت بعد ذلك صورة لصدام حسين حلقيا على الصحفيين الذين بادروا الى التهليل و التصفيق لاعتقاله.

هذا التصفيق و التهليل مستمعي الكرام، امتد ايضا الى شوارع بغداد، حيث سار العراقيون في مواكب فرح و رقص ابتهاجا باعلان اعتقال صدام حسين، مراسلنا في بغداد، نبيل الحيدري نقل لنا الاجواء و ردود الفعل.
(نبيل )
و من بغداد ننتقل الى شمال العراق، مع مراسلنا عبد الحميد زيباري الذي نقل ردود الافعال و اجواء الاحتقالات في اربيل بعد تأكيد اعتقال صدام حسن في مدينة تكريت.
(اربيل)
--
عالميا ابدى العديد من الزعماء و رؤساء الدول ارتياحهم لاعتقال صدام، فقد هنأ المستشار الالماني كيرهارد شرودر، الرئيس الاميركي جورج بوش على اعتقال صدام.
و قال شرودر في رسالته الى الرئيس الاميركي، انه تلقى بفرح كبير خبر القاء القبض على صدام حسين، و اعرب شرودر عن امله في ان يؤدي اعتقال صدام الى دعم جهود المجتمع الدولي لاعادة بناء العراق واحلال الاستقرار فيه.


أما الرئيس الفرنسي، فقد عبر عن سعادته باعتقال صدام، و قالت كاثرين كولونا المتحدثة باسم شيراك، إن الرئيس سعيد باعتقال صدام حسين. إنها خطوة كبيرة يجب أن تساهم بشكل كبير في إرساء الديمقراطية والاستقرار بالعراق ويجب أن تسمح للعراقيين بالتحكم من جديد في مصيرهم في دولة عراقية ذات سيادة.
و في الكويت قال وزير الاعلام محمد ابو الحسن إن بلاده ترحب باعتقال صدام حسين، و قال الوزير الكويتي إن شعوب العالم اجمع كانت تنتظر هذه الساعة لترى اعتقال هذا الطاغية الذي روع العراقيين وغيرهم من الشعوب.

و من القاهرة نقل لنا مراسلنا احمد رجب الموقف في الشارع المصري
(القاهرة)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG