روابط للدخول

ردود افعال ومواقف دولية على خبر اعتقال صدام حسين


وكالة انباء عالمية، اعدت تقريرا تناولت فيه مواقف وردود فعل زعماء وقادة دول في مختلف انحاء العالم بشأن القاء القوات الاميركية القبض على صدام حسين. كفاح الحبيب اعد عرضا لهذا التقرير

مستمعي الأعزاء أهلاً بكم ...
رحب قادة العالم اليوم بخبر إعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين معربين عن أملهم ان يعود هذا الحدث بالإستقرار على العراق الذي مزقته الحرب ...
سيداتي وسادتي لقد قبضنا عليه ... بهذه الكلمات إبتدأ رئيس الإدارة المدنية الأميركية الأميركية في العراق مؤتمراً صحفياً في بغداد وسط صيحات وتهاليل رجال وسائل الإعلام ..

فيما ضجت مدن العراق بإطلاق النار في الهواء إبتهاجاً حال سماع الناس خبر إعتقال هذا الرجل الذي حكمهم بقبضة من حديد لفترة من الزمن قاربت على الربع قرن ...

******

المستشار الألماني غيرهارد شرويدر بعث ببرقية للرئيس الأمريكي جورج بوش يهنئه فيها باعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين .
وكتب شرودر في البرقية قائلاً ؛ علمت بسعادة غامرة بنبأ اعتقال صدام حسين ... أهنئكم على هذه العملية الناجحة ... لقد تسبب صدام حسين في معاناة مروعة لشعبه والمنطقة وأرجو أن يعزز اعتقاله جهود المجتمع الدولي لإعادة بناء العراق وإشاعة الاستقرار فيه.

**********

الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال إنه سعيد باعتقال قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في العراق مضيفا أنه يعتقد أن ذلك سيمهد الطريق أمام العراقيين لحكم بلدهم .
كاثرين كولونا المتحدثة باسم شيراك قالت في اتصال هاتفي ان الرئيس الفرنسي سعيد باعتقال صدام حسين . ونقلت عنه قوله ؛ إنها خطوة كبيرة يجب أن تساهم بشكل كبير في إرساء الديمقراطية والاستقرار بالعراق ويجب أن تسمح للعراقيين بالتحكم من جديد في مصيرهم في دولة عراقية ذات سيادة.

*********
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال ان الوقت قد جاد بفرصة عظيمة ، فدعونا نمسك بها ونستخدمها لصالح شعب العراق وشعوب منطقة الشرق الأوسط والعالم ...


كما دعا بلير السنة العراقيين والأعضاء السابقين في حزب البعث الى الإمساك بهذه الفرصة من أجل تحقيق المصالحة الوطنية ....

*********
رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوارد قال إن اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين سيزيل عبئاً كبيراً عن كاهل العراقيين وسيعزز حملة الديمقراطية في البلاد .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن متحدثة باسم هاوارد إن رئيس الوزراء سعد لسماع خبر اعتقال صدام مضيفة ان هذا الاعتقال سيزيل عبئا كبيراً وسيبعد خوفا شديداً عن شعب العراق.
وأشارت المتحدثة الى إن هاوارد يهنيء عناصر الجيش الأمريكي التي ساهمت في هذا العمل الذي يعد دفعة قوية لقضية الحرية والديمقراطية في العراق.

*********
أمين عام حلف شمال الأطلسي ( النيتو ) جورج روبرتسن وصف خبر الإعتقال بأنه ممتاز وقال انه سيساعد العراق على إستعادة الإستقرار ، كما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن متحدث بإسمه ..
*******
الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتزاف أعرب عن سروره الشديد لإلقاء القبض على صدام حسين وشبه هذا الحدث بكونه تحذيراً لكل من يرعى الإرهاب العالمي .. وقال كاتزاف في حديث إذاعي ان المجتمع الدولي سوف لن يتسامح مع دولة شمولية دعمت الإرهاب العالمي .
*********
الحكومة البلجيكية التي عارضت الحرب في العراق رحبت بإعتقال صدام حسين وإعتبرت ذلك خطوة متقدمة بإتجاه إعادة الأمن والإستقرار للبلاد ..
وقال رئيس الوزراء البلجيكي Guy Verhofstadt ووزير الخارجية Louis Michel في بيان رسمي ان للإعتقال بلا ريب تأثيراً إيجابياً على استقرار العراق وأمنه الداخلي .. فبإعتقال هذا الطاغية المسؤول عن خروقات لحقوق الإنسان ، سينتصر الحق في النهاية ...

**********
في إسبانيا رحب رئيس الوزراء خوسيه ماريا أثنار بالخبر ، وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية انه ليوم عظيم لصالح حرية الشعب العراقي ، لأن الخيال المرعب لهذا الطاغية الدموي في طريقه الى التلاشي اليوم ، وان حرية هذا الشعب ستتعزز ...

وفي واشنطن صرح المتحدث باسم الرئيس الاميركي جورج بوش للصحافيين ان الرئيس الاميركي سيدلي بتصريحات من البيت الابيض حول الانباء السارة جدا الخاصة باعتقال صدام حسين.
وذكر احد المساعدين الكبار للرئيس الاميركي جورج بوش ان الرئيس الاميركي يعتبر القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين نصرا كبيرا
واضاف المسؤول الاميركي ان بوش علم بالغارة التي القي خلالها القبض على صدام اول مرة من وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الذي اتصل بالرئيس امس السبت في منتجع كامب ديفيد بميريلاند .
قال المسؤول كل ما ساقوله هو ان هذا يوم عظيم للشعب العراقي .

**********
رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني قال انه إبتهج عندما تم إعلامه بخبر إعتقال صدام حسين في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جورج بوش .. وعلق برلسكوني قائلاً اننا عثرنا الآن على أسلحة الدمار الشامل ...

************

الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قال ان عملية الإعتقال هذه بمثابة نهاية للنظام السابق :

على صلة

XS
SM
MD
LG