روابط للدخول

الملف الثاني: وفد من الكونغرس الأميركي يجري محادثات في دمشق تتطرق إلى مكافحة الإرهاب والوضع في العراق، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني يدعو الى اسناد دور لحلف شمال الأطلسي لتوفير الأمن في العراق


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام
نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
الرئيس بوش يؤكد مواصلة الحرب ضد الإرهاب ويشيد بالدور الذي لعبته القوات المسلحة الأميركية في تحرير العراق والمشاركة في جهود إعادة الإعمار هناك، ووفد من الكونغرس الأميركي يجري محادثات في دمشق تتطرق إلى مكافحة الإرهاب والوضع في العراق، ووفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يرجئ زيارته إلى العراق لأسباب أمنية.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويقدم عرضا لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

وصف الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت إطاحة صدام حسين بأنها جزء من "عام الإنجازات" دون الإشارة إلى أسلحة الدمار الشامل التي كانت السبب الرئيس في قضية الحرب العراقية، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
ورد ذلك في الخطاب الإذاعي الأسبوعي للرئيس الأميركي الذي تحدث فيه عن الإنجازات التي حققتها إدارته في عام 2003.
بوش قال إن حكومته اتخذت إجراءات عاجلة على جميع الجبهات في الحرب ضد الإرهاب، مشيرا إلى الدور الذي لعبته القوات المسلحة الأميركية في تحرير العراق والمساعدة في جهود إعادة الإعمار هناك وفي أفغانستان.
بوش:
"لقد وقفت بلادنا خلف الرجال والنساء من قواتنا المسلحة وهي تحرر العراق وتساعد في جهود إعادة الإعمار هناك وفي أفغانستان".
كما أكد الرئيس الأميركي في خطابه الإذاعي الأسبوعي اليوم أن الولايات المتحدة ستواصل الحرب ضد الإرهاب إلى أن يتحقق النصر.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
فيما يبدأ رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق السيد عبد العزيز الحكيم جولة أوربية اليوم السبت يستهلها بمحادثات في مدريد مع المسؤولين الإسبانيين قبل أن يجتمع مع مسؤولين فرنسيين في باريس بعد غد الاثنين، أُعلن في القاهرة أن وفدا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أرجأ زيارة إلى العراق كان من المقرر أن تبدأ اليوم وذلك لأسباب أمنية.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع أحد المحللين السياسيين.
(تقرير القاهرة مع المقابلة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى لندن حيث دعا المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير في العراق إلى إسناد دور إلى حلف شمال الأطلسي في توفير الأمن في هذا البلد اعتبارا من السنة المقبلة.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن صحيفة "فايننشال تايمز" اللندنية بأن ملاحظة جيريمي غرينستوك وردت في خطاب ألقاه الجمعة في العاصمة البريطانية وذكر فيه أنه "يرغب شخصيا وبشدة" أن يرى الدول التسع عشرة في حلف شمال الأطلسي تقوم بدور في العراق لأن ذلك يحمل معنى سياسيا وسيرحب به العراقيون.
وجاء في التقرير أن "فايننشال تايمز" أوضحت أن تعليقات غرينستوك يمكن أن تثير غضب مسؤولي وزارة الدفاع البريطانية الذين يساندون فكرة وجود الحلف الأطلسي في أفغانستان فقط.
هذا فيما نسبت صحيفة لندنية أخرى هي "الغارديان" إلى غرينستوك قوله "على الرغم من أن الأميركيين سيبقون دوما على رأس التحالف الدولي وهو الموقع الذي يجب أن يبقوا فيه فإن إرساء ذلك عبر الحلف الأطلسي سيكون فكرة جيدة"، بحسب ما نقل عنه.
في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك إن الجنود الأميركيين لم يتلقوا التدريب الكافي لمهمتهم الحالية في العراق ويحتاجون لتدريب على "بناء الأمة" لمساعدة البلاد على السير في الطريق نحو الديمقراطية.
وجاء في تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء من برلين اليوم السبت أنه فيما أشاد شتروك بقدرات الجيش الأميركي في ميدان المعركة في العراق إلا انه قال في مقابلة مع صحيفة (فيلت ام سونتاغ) أن القوات الأميركية في العراق لم تحصل على التدريب اللازم ولا تبذل جهدا كافيا لتحضير البلاد للديمقراطية.
وأضاف شتروك أن الجنود الألمان الذين أرسلوا إلى أفغانستان في مهمة حفظ سلام حصلوا على تدريب خاص، قائلا إن "جنودنا الذين ذهبوا إلى كابول تلقوا تعليما في مدرسة بشأن طريقة تفكير الأفغان وتاريخهم ويعلمون أيضا بأمر الخلافات بين الطوائف المختلفة"، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام،
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى دمشق حيث أجرى وفد من الكونغرس الأميركي اليوم محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد تطرقت إلى موضوع مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الوضع في العراق.
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع رئيس تحرير إحدى الصحف السورية الرسمية حول موقف دمشق تجاه الحالة العراقية.
(التقرير مع المقابلة – دمشق)
--- فاصل ---
من بغداد، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية في العراق قوله إن القوات الأميركية تعمل على إخراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من العراق "بالطريقة الملائمة" بعد أن أعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق انه يريد إبعاد عناصر المنظمة بحلول نهاية الشهر الحالي.
سانشيز صرح للمراسلين "فيما يتعلق بإخراج مجاهدي خلق من البلاد فهناك عملية تتم بالتنسيق مع الشعب العراقي للتعامل مع هذه القوات وتفريق أعضائها بالطريقة الملائمة"، على حد تعبيره.
وأضاف القائد العسكري الأميركي أن التحالف يعمل بالتنسيق مع مجلس الحكم الانتقالي على مسألة مجاهدي خلق و"تحقيق هدفنا المشترك" حول الأمر.
كما قدّر عدد أفراد هذه المنظمة الموجودين قيد الاحتجاز لدى القوات الأميركية بأكثر من 3800 شخص منذ أن استسلمت الجماعة لقوات التحالف في أيار الماضي.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

إلى عمان، وصل بعد ظهر اليوم خمسة من المعتقلين الأردنيين الذين أفرجت عنهم قوات التحالف بعدما كانوا محتجزين في معسكر أم قصر. التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.
(رسالة عمان الأولى)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نبقى في عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالتقرير الصوتي التالي عن إضراب سائقي الشاحنات الأردنية التي تنقل بضائع إلى العراق والذي دفع السلطات العراقية إلى تخصيص موقع داخل مركز (القادسية) الحدودي لتفريغ هذه الشاحنات هناك.
(رسالة عمان الثانية)
--- فاصل ---
على صعيد عمليات التسلل عبر الحدود، نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن مدير عام حرس الحدود السعودي الفريق الركن طلال عنقاوي تصريحه لصحيفة عكاظ التي تصدر في الرياض بأن السلطات السعودية ألقت القبض على أكثر من أربعة آلاف شخص كانوا يحاولون التسلل من العراق إلى الأراضي السعودية خلال الشهور التسعة الماضية.
ورد ذلك في تصريح نشرته الصحيفة السعودية في عددها الصادر اليوم. وذكرت الوكالة أن المسؤول السعودي لم يحدد جنسيات المتسللين، مشيرا إلى أن حرس الحدود اعتقلوا أكثر من ألف مهرب،
إضافة إلى مصادرة أكثر من ثلاثة أطنان من المخدرات بين شهري آذار و تشرين الأول الماضيين.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل أخيرا إلى أربيل عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا شمال رمضان عن بدء دورة للتربية المدنية تنظمها الإدارة المحلية بالاشتراك مع مركز ميريلاند الأميركي.
(تقرير من أربيل)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG