روابط للدخول

وفد من مجلس الحكم الانتقالي في العراق يصل الى باريس يوم الاثنين، في زيارة رسمية، قائد القوات الاميركية في العراق يعلن ان سلطة التحالف ستعيد النظر في نظام الرواتب التي تدفع لاعضاء الجيش العراقي الجديد


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

يصل وفد من مجلس الحكم الانتقالي في العراق الى باريس يوم الاثنين المقبل، في زيارة رسمية تستغرق يومين.
وكالة اسوشيتدبرس للانباء اوضحت ايضا، ان الوفد سيكون بعضوية جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، و يونادام قنا رئيس الحركة الديمقراطية الآشورية، و كذلك عدد من الوزراء العراقيين بينهم وزير الخارجية هوشيار زيباري و وزير التخطيط مهدي الحافظ.
هذا و من المقرر ان يلتقي الوفد العراقي، الذي سيكون برئاسة رئيس مجلس الحكم الانتقالي، سيد عبد العزيز الحكيم، من المقرر ان يلتقي، يوم الاثنين المقبل، وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان ومسؤولين فرنسيين آخرين.

في السياق ذاته أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان وازرة الخارجية الفرنسية، اعلنت ان زيارة الوفد العراقي، تندرج ضمن سعي باريس لمواصلة الحوار المنتظم مع مجلس الحكم العراقي.
و نقلت الوكالة عن دبلوماسي فرنسي قوله، إن زيارة الوفد العراقي الى باريس، ستسمح بتفهم مشكلات العراق بشكل عميق، خاصة فيما يتعلق بالعملية الانتقالية السياسية.

في السياق ذاته، افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن مصادر رسمية، ان وفدا من مجلس الحكم الانتقالي العراقي يصل اليوم السبت الى اسبانيا في زيارة رسمية تستغرق يومين.
الوكالة اوضحت ايضا ان وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو، ستستقبل الوفد العراقي، برئاسة رئيس مجلس الحكم الانتقالي سيد عبد العزيز الحكيم، يوم غد الاحد.

وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش، يوم الجمعة على قانون ينص على فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على سوريا. كما يعطي القانون الحق للرئيس الاميركي بتعليق هذه العقوبات.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان الكونكرس الاميركي، اجاز هذا القانون في الشهر الماضي، بعد ان تخلت الادارة الاميركية، عن اعتراضاتها، و اتهمت سورية بتجاهل الطلبات الاميركية، بشأن القضية الفلسطينية و الوضع في لبنان و العراق.
و جاء في بيان صدر عن الرئيس الا ميركي، ان هذا القانون، يهدف الى تعزيز قدرة الولايات المتحدة، على انتهاج سياسة خارجية فعالة.

اعلن قائد القوات الاميركية في العراق، الجنرال ريكاردو سانشيز ان سلطة التحالف ستعيد النظر في نظام الرواتب التي تدفع لاعضاء الجيش العراقي الجديد، و ذلك بعد ان ترك نحو نصف الذين تم تدريبهم من العراقيين العمل في الجيش.
سانشيز اوضح ايضا في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم، ان السبب الرئيس لترك العمل في الجيش العراقي، كان المطالبة بدفع علاوات خاصة للعسكريين المتزوجين، الذين يلاقون صعوبة في إعالة عوائلهم براتب يصل الى ستين دولار شهريا.
القائد العسكري الاميركي قال ايضا إن سلطة التحالف تعيد النظر حاليا في سلم رواتب العسكريين العراقيين، و إنه من المؤمل ان تتخذ قرارات جديدة بهذا الشأن، و أضاف سانشيرز إن هذه المشكلة لن تؤثر على الهدف العام وهو تجنيد نحو اربعين ألف جندي عراقي، بحلول شهر تشرين الأول من العام المقبل.
و فيما يتعلق بالموقف من منظمة مجاهدي خلق، قال الجنرال ريكاردو سانشيز، إن القوات الاميركية تعمل على اخراج المنظمة من العراق بالطريقة الملائمة، بعد ان اعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق انه يريد ابعاد عناصر المنظمة في موعد اقصاه نهاية الشهر الحالي.
و قدر سانشيز عدد افراد مجاهدي خلق الموجودين قيد الاحتجاز لدى القوات الاميركية باكثر من 3800 شخص منذ ان استسلمت الجماعة لقوات التحالف في شهر ايار الماضي، و سلمت اسلحتها الى الاميركيين.
و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان القوات الاميركية تقوم حاليا بحراسة اعضاء المنظمة المحتجزين في معسكر اشرف شرق العاصمة العراقية.

نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء، عن صحيفة الصباح العراقية، إن القائم بالاعمال الاماراتي في بغداد، علي سيف الكعبي، اعلن ان بلاده مستعدة لتسليم وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف الى السلطات العراقية، في حال تقديم بغداد طلبا رسميا بذلك.
الكعبي اكد ايضا ان دولة الامارات العربية المتحدة، كانت و ستبقى واضحة و صريحة في علاقاتها مع العراقيين، و انه رغم عدم وجود اسم الصحاف في قائمة الخمسة و الخمسين مسؤولا عراقيا المطلوبين لدى قوات التحالف، فأن لدى العراق الحق في المطالبة بتسليم الصحاف الى السلطات العراقية المسؤولة.

حذرت روسيا الولايات المتحدة مما اسمته بالعواقب السياسية الوخيمة التي قد تنتج عن تطبيق قرار استبعاد الدول غير المشاركة في التحالف الدولي، من عقود اعادة الاعمار في العراق.
و قال نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف، إن هذا القرار يثير شكوكا في الرغبة الاميركية في العمل مع المجتمع الدول من اجل تسوية عادلة و دائمة في العراق.
و أضاف نائب وزير الخارجية الروسي، ان قرار استبعاد بلاده و دولا اخرى من عقود اعاد الاعمار في العراق، هو إشارة اخرى تؤكد ان الولايات المتحدة عازمة على الاستمرار في التفرد باتخاذ القرار بشأن جميع المواضيع المتعلقة بالعراق.
على صعيد ذي صلة
قالت وزيرة التعاون و التنمية الالمانية، هايدماري زويل، في حوار مع مجلة دير شبيغل الالمانية، قالت إن الموفد الاميركي الخاص لمعالجة مشكلة الدين العراقي جيمس بيكر، لن يحقق اية نتيجة من زيارته المرتقبة الى المانيا الاسبوع المقبل، و ذلك في حال اصرار واشنطن على منع برلين من الحصول على عقود في اطار عملية اعادة الاعمار في العراق.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى انه من المقرر ان يبدأ وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر، يوم الاثنين المقبل جولة على عدد من الدول الاوروبية، بينها فرنسا و المانيا، و روسيا، بهدف اقناع هذه الدول بتخفيف الدين العراق لها، و الذي يبلغ مئة و عشرين مليار دولار.

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الالمانية، إن العراق سيحتاج الى مساعدة عسكرية لسنوات طويلة في المستقبل.
انان قال ايضا إن اي حكومة عراقية جديدة يجب ان تعتمد على دعم دول اخرى خارج اطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، و هذا ما يتطلب تفويضا جديدا من مجلس الامن الدولي.
الامين العام للامم المتحدة، وصف ايضا عملية ارسال قوات دولية الى العراق بانها ليست واقعية، موضحا ان ذك قد يثقل كاهل قوات الامم المتحدة
على صعيد آخر
اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان قوات التحالف في العراق، أطلقت سراح ثمانية عرب معتقلين و ارسلتهم الى بلادهم بينهم ثلاثة اصيبوا بجروح خطيرة اثناء احتجازهم.
وكالة رويترز للانباء افادت في هذا السياق، ان المعتقلين، و من بينهم خمسة أردنيين و اثنين من لبنان، وصلوا بطائرة تابعة للصليب الاحمر، الى مطار مدني صغير في العاصمة الاردنية عمان، بعد اطلاق سراحهم من معتقل امريكي بالعراق

ذكرت صحيفة اميركية ان مسؤول المخابرات العراقية السابق، احمد خليل العاني، الذي يشتبه في انه اجتمع مع احد منفذي هجمات الحادي عشر من ايلول، أنكر امام مسؤولين اميركيين، حصول الاجتماع.
و أضافت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم، نقلا عن مسؤولين اميركيين، ان احمد خليل العاني، الذي تحتجزه قوات التحالف منذ شهر تموز الماضي، ابلغ المحققين، انه لم يتجمع في العاصمة التشيكية براغ، مع محمد عطاء.
الصحيفة قالت ايضا ان مسؤولين في الملفات الامنية الاميركية، حذروا من ان العاني ربما يكذب على المحققين بشأن الاجتماع، لكنها لفتت في المقابل الى ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية، و مكتب التحقيقات الفيدرالي، خلصا الى استنتاجات تعتقد ان الاجتماع ربما لم يعقد بالفعل.

اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان زعماء
الاتحاد الاوروبي فشلوا في التوصل الى اتفاق بشأن دستور الاتحاد، و ذلك بسبب الخلاف الكبير حول نظام التصويت للدول الاعضاء.
وقال برلسكوني في مؤتمر صحفي، بعد ان ترأس اجتماع القمة الاوروبية، قال إن الاتفاقات الكثيرة التي تم التوصل اليها، بشأن اصلاح نظام المؤسسات في دول الاتحاد، لن يعاد فتحها، لكنه أقر بوجود حاجة الى مزيد من الوقت لتجاوز الخلافات بشأن نظام التصويت

قال وزير الدفاع الالماني بيتر شتروك، إن الجنود الامريكيين لم يتلقوا التدريب الكافي لمهمتهم الحالية في العراق و إنهم بحاجة الى التدريب على بناء الامة، لمساعدة العراق على السير نحو الديمقراطية.
و قال الوزير الالماني في مقابلة نشرتها صحيفة فيلت ام زونتاك، إن الجنود الالمان الذين تم اراسلهم الى افغانستان في مهمة لحفظ السلام، تلقوا تعليما في مدرسة عسكرية خاصة، بشأن طريقة تفكير الافغان، و يأريخهم و كذلك حصلوا على معلومات بشأن الصراع بين الطوائف المختلفة في افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG