روابط للدخول

الملف الثاني: الرئيس الاميركي يعلن ان عقود اعمار العراق الممولة من قبل واشنطن ستقتصر على الدول التي خاطرت بارواح جنودها، مسؤول الادارة المدنية في العراق يتوقع تكثيف الهجمات ضد قوات التحالف


اعداد و تقديم اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
الرئيس الاميركي يعلن ان عقود اعمار العراق الممولة من قبل واشنطن ستقتصر على الدول التي خاطرت بإرواح جنودها ، ووزير الخارجية العراقي يؤيد الموقف الاميركي
-
مسؤول الادارة المدنية في العراق يتوقع تكثيف الهجمات ضد قوات التحالف ، ويشير الى أن الرد عليها سيكون قاسيا


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :
فاصل

سيداتي وسادتي . نعود الى ملف الشأن العراقي .

دافع الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ، الخميس ، عن قراره بحرمان معارضي حرب العراق من مشروعات الاعمار التي تمولها الولايات المتحدة وقال إن العقود ستقتصر على الدول التي خاطرت بأرواح جنودها في العراق :
( صوت 1 – بوش NC121150 )

و اشار الرئيس بوش الى ان جيمس بيكر وزير الخارجية الاسبق سيزور فرنسا والمانيا وروسيا وايطاليا وبريطانيا الاسبوع المقبل لبحث اعادة جدولة الدين العراقي . وقال الرئيس الاميركي إن ارادت دول مثل فرنسا والمانيا وروسيا المشاركة في مساعدة العالم ليصبح أكثر امانا عن طريق تمكين العراق من التنعم بالحرية والسلام ، فإن أحدى الوسائل تتمثل في الاسهام بإعادة جدولة الديون العراقية :
( صوت 2 – بوش NC121159 (

و كان نائب وزير الدفاع الامريكي بول وولفويتز برر القرار بالحفاظ على ضرورات الامن للولايات المتحدة ، مؤكدا اهمية اقتصار التقدم للعقود الرئيسة في العراق على الشركات الاميركية والعراقية وشركات الدول التي تساهم بقوات في العراق – بحسب رويترز .
وفي بروكسل علق رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على القرار الاميركي بالقول ان الامر يعود للاميركيين في كيفية التصرف بأموالهم :
( صوت – بلير NC121273)
ونقلت اسوشيتيدبرس عن رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي إشارته الى ان قرار واشنطن بأستبعاد الدول التي عارضت حرب العراق من عقود الاعمار ستؤثر سلبا على العلاقات مع الولايات المتحدة ، لافتا الى ان بعضا من تلك الدول هي من الدول الرئيسة الدائنة للعراق .
وجاء في تقرير لفرانس برس من برلين ان الحكومة الالمانية خففت ، على مايبدو ، من لهجتها حيال الخطوة الاميركية ، وقالت إنها تتطلع الى حل عقلاني . ونقلت وكالة الانباء عن متحدث حكومي ان المستشار الالماني غيرهارد شرودر اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس بوش اتصف بالود البالغ والمهنية وتعرض لنقاط الاختلاف حول قضية العقود .

فاصل
من جانبه اعرب وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري عن دعمه لقرار الرئيس بوش حظر استفادة الدول التي عارضت الحرب في العراق من عقود إعادة الإعمار، مشيرا إلى أن العديد منها كان داعما لنظام صدام حسين الدموي .
وقال زيباري ، في مقابلة مع فضائية الجزيرة خلال زيارة لقطر ، إن العراقيين يتذكرون جيدا من وقفوا معهم واولئك الذين وقفواضدهم ، وقدموا الدعم للطاغية صدام حسين في اضطهاده وقهره لشعبه خلال السنوات الماضية .
لكن زيباري لفت الانتباه إلى إمكانية إعادة النظر في القرار إن تخلت تلك الدول عن مواقفها السلبية ، وتغاضيها عن القضية العراقية .

فاصل
وفي ردود افعال دولية على القرار الاميركي ، صرح السفير الاميركي لدى كندا Paul Celluci في فانكوفر ، بأن الرئيس بوش سيعمل على السماح للشركات الكندية بالمشاركة في مناقصات عقود إعمار العراق .
وحث جون هاورد رئيس وزراء استراليا شركات بلاده على تقديم عطاءات المشاركة في المناقصات – بحسب مااوردت رويترز .
اما اليابان فقد دعت اليوم الجمعة الى " التعاون الدولي " في اعادة اعمار العراق ، لكنها امتنعت عن توجيه الانتقادات للقرار الاميركي بصورة مباشرة – وفقا لما ذكرت اسوشيتيدبرس .

فاصل

ونبقى مع ردود الافعال على القرار الاميركي إذ قال مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي إن الولايات المتحدة ، بوصفها من الدول المانحة ، تمتلك الحرية في أتخاذ القرار بشأن عقود إعمار العراق لكونها قدمت مايزيد عن 18 مليار دولار لهذا الغرض ، وإن هذا الامر لاعلاقة له بالعراق .
واضاف الوزير العراقي أن اليابان هي الاخرى وضعت شرطا يضمن لها الحق في اختيار الشركات التي تتولى إعمار العراق – بحسب فرانس برس .
هذا ، وقد أرجأت وزارة الدفاع الاميركية بصفة مؤقتة ، طرح مناقصات لمشروعات إعادة إعمار العراق – بحسب مانقلت رويترز عن موقع مكتب إدارة برنامج العراق بوزارة الدفاع على شبكة الانترنت .
وكان المفوض الاوروبي للشؤون الخارجية كريس باتن ندد ، بقرار واشنطن ، ونقلت رويترز عن بيان لباتن إن العودة للجدل والانقسامات القديمة لا تبدو بناءة بشكل خاص ، مضيفا بإنه يتعين السعي للتقريب بين الشعوب لا التفريق بينها.

وكانت المفوضية الاوروبية قالت إنها ستحقق لمعرفة ما إذا كانت الخطوة الاميركية تنتهك قواعد التجارة العالمية.
واشار المفوض الاوروبي للشؤون التجارية باسكال لامي الى احتمال اجراء مراجعة قانونية لقرار واشنطن ، واصفا اياه بالقرار " التمييزي ".
ونقلت فرانس برس في تقرير لها من جنيف أن منظمة التجارة العالمية امتنعت ، الخميس ، عن التعليق على القرار الاميركي .

فاصل

نبقى مع تفاعلات قضية عقود إعمار العراق ، والتي ستكون من بين موضوعات البحث بين وزير الخارجية الاميركي كولن باول ونظيره الاسرائيلي سيلفان شالوم بعد استثناء اسرائيل من القائمة الاميركية للدول المشاركة في مناقصات العقود . المزيد من التفصيلات في سياق التقرير التالي من مراسل الاذاعة في القدس كرم منشي :
( القدس )

فاصل
اعرب مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر عن توقعاته بتكثيف اتباع النظام العراقي السابق لهجماتهم ضد قوات التحالف ، واشار الى أن رد القوات الأميركية سيكون قاسيا عليها – بحسب فرانس برس .
وقال بريمر في حديث لصحيفة نيويورك تايمز نشر ، اليوم الجمعة ، إن القوات الأميركية ستشهد أياما سيئة وأياما حسنة في الأشهر الستة المقبلة ومع اقتراب موعد استلام العراقيين للسلطة.
وقال المسؤول الاميركي إن سبب العنف يعود الى حقيقة توجه سلطة الائتلاف المؤقتة بزخم كبير نحو تحقيق النجاح .
واشار بريمر الى بذل الجهود لزيادة تمثيل المؤسسات السياسية المحلية العراقية والى مشاركة العراقيين في مناقشة مستقبل البلاد .
وعبر بريمر عن رغبة الولايات المتحدة في رؤية العراقيين يشاركون عبر المناظرات التلفزيونية أو الاجتماعات العامة في الحديث عن نوعية العراق الذي يريدونه وعن معنى الديموقراطية وعن معنى الفصل بين السلطات .

فاصل

قال البيت الابيض إن الولايات المتحدة تقدم المساعدة لأنشاء جهاز مخابرات عراقي تكون مهمته الرئيسة توفير المعلومات بأتجاه مكافحة المسلحين الذين يشنون هجمات ضد القوات الاميركية وقوات التحالف و العراقيين .
ونقلت اسوشيتيدبرس عن سكوت ماكليلان المتحدث بأسم البيت الابيض أن الفكرة جاءت من العراقيين منذ عدة أشهر ، وأنهم طلبوا معونة من الولايات المتحدة في هذا الشأن . ولم يقدم ماكليلان تفاصيل عن الجهاز الجديد أو عن تكاليفه ، لكنه اشار الى ان هذا الجهاز هو جزء من مجهود أكبر لمواصلة العمل مع العراقيين ، ووضع المزيد من المسؤوليات الامنية بين ايديهم .

وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت ، الخميس ، ان الولايات المتحدة تخطط لإنشاء جهاز مخابرات عراقي ، يتولى مراقبة الجماعات والافراد داخل العراق من الذين يستهدفون القوات الاميركية والمدنيين.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين ، لم تكشف عن هويتهم ، إن وكالة المخابرات المركزية CIA تخطط لإنشاء الجهاز الجديد بمساعدة من الاردن . وأضافت ان عضوين من جماعة عراقية في المنفى ، توجها إلى مقر الوكالة في فرجينيا ، في الولايات المتحدة ، هذا الاسبوع لإعداد تفاصيل البرنامج الجديد.وذكرت الصحيفة الاميركية إنه تم اختيار وزير الداخلية العراقي نوري البدران ليرأس الجهاز الجديد في بداية الامر .

فاصل

تضم وزارة الداخلية العراقية عدة مديريات من بينها مديرية التسجيل الجنائي تتولى متابعة السجل الامني للمجرمين السابقين الذين اطلقهم صدام حسين قبل انهيار حكمه . عماد جاسم مراسل الاذاعة في بغداد ينقل لنا تفصيلات عن عمل هذه المديرية من خلال اللقاء بالمسؤول عن ادارتها . الى التفاصيل :
( بغداد )

فاصل

زار وفد من كرد لبنان اقليم كردستان العراق والتقى بمسؤولين في اربيل طالبا المعونة لتمويل مدرسة كردية في لبنان . تفصيلات اكثر مع مراسل الاذاعة عبد الحميد زيباري :
( اربيل )

فاصل
وقبل ختام الملف ، اليكم هذا الخبر ..
طافت وسط العاصمة العراقية تظاهرة من حوالي مائة فرد ضمت عوائل لعراقيين اعتقلتهم السلطات الاميركية .
وطالبت التظاهرة بتلبية حقوق المعتقلين ، فيما نقلت فرانس برس التي اوردت النبأ عن منظمي التظاهرة ان عدد المعتقلين يمكن ان يصل الى 18000 شخص ، لكن القوات الاميركية لم تعترف إلا بإحتجاز مايزيد عن 5000 فرد فحسب . وتقول كالة الانباء ان الارقام في ارتفاع بسبب الهجمات المكثفة التي تشنها القوات الاميركية على مواقع المسلحين .

فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG