روابط للدخول

وزير الدفاع الإيطالي يتفقد القوات الإيطالية المنتشرة في مدينة الناصرية، قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة بروكسل يجددون تعهد الاتحاد دعم إعادة الإعمار السياسية والاقتصادية في العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

هزت ثلاثة انفجارات قوية فجر اليوم مجمعاً يضم مقرات قوات التحالف التى تقودها الولايات المتحدة فى بغداد..
وقالت متحدثة عسكرية امريكية أن قذيفتين ضربتا مباني فى منطقة النطاق الاخضر مؤدية لإصابة إحداها بأضرار طفيفة ودون التسبب فى وقوع ضحايا .مضيفةً ان اثنين من افراد قوات التحالف اصيبا بجروح طفيفة من الشظايا المتطايرة ولكن هذه الجروح لا تشكل خطرا على حياتهما .
من جانب آخر أكد متحدث باسم قوات التحالف إصابة جنديين بولنديين اليوم في انفجار عبوة على طريق الحلة .
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المتحدث قوله ؛ تأكدنا من وقوع هجوم على قوات التحالف بعبوة متفجرة ، وأصيب جندي بولندي بجروح خطيرة وآخر بجروح طفيفة.
ومن جانبه أوضح ضابط الشرطة العراقية إبراهيم سلام أن انفجاراً وقع لدى مرور القافلة محجماً عن التحدث عن ضحايا.. ووصل إلى مكان الهجوم الذي تم تطويق منافذه ناقلة جنود تابعة للتحالف وسيارة إسعاف عراقية وحطت فيه مروحية أميركية .


تفقد وزير الدفاع الإيطالي أنطونيو مارتينو اليوم القوات الإيطالية المنتشرة في مدينة الناصرية وذلك بعد شهر من تعرضها لهجوم انتحاري . وقال ضابط أن الوزير أمضى قرابة الساعة في القاعدة الإيطالية .
وأكد الضابط الإيطالي أن الزيارة تأتي لرفع معنويات الجنود الذين يعيشون في هذه المدينة.


اعتبرت منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان أن أخطاء تكتيكية عسكرية واستخدام قوات التحالف لقنابل إنشطارية في العراق تسببت في مقتل مئات المدنيين العراقيين.
وفي تقرير يقع في 147 صفحة ، انتقدت المنظمة استخدام هذه القنابل فضلا عن الستراتيجية العسكرية الأميركية التي كانت تهدف إلى قطع رأس القيادة العراقية السابقة عبر شن هجمات على مسؤوليها السابقين . وشددت المنظمة التي تتخذ في نيويورك مقرا لها على أن هذين الامرين هما السببان الرئيسيان لمقتل المدنيين .
وقال كينيث روث المدير التنفيذي للمنظمة أن "قوات التحالف تحأول قدر الامكان تجنب قتل عراقيين لا يشاركون في معارك. لكن رغم ذلك كان بالامكان تجنب مقتل مئات المدنيين". واشار التقرير إلى أن اكثر من الف مدني عراقي قتلوا او جرحوا جراء انفجار حوالى ثلاثة عشر الف قنبلة انشطارية .
وبشأن استراتيجية قطع رأس القيادة العراقية السابقة التي يعتمدها العسكريون الأميركيون اشار التقرير إلى خمسين هجوما استهدف قادة سابقين واخطأ هدفه فتسبب بالمقابل بمقتل عشرات المدنيين .


أعلن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم أن المرجع الديني السيد علي السيستاني متمسك بفكرة إجراء انتخابات في العراق ولن يتراجع عنها ما لم يأت وفد من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يؤكد استحالة إجرائها في ظل الظروف الامنية الراهنة .
وقال الربيعي الذي زار السيستاني برفقة عضو المجلس أحمد الجلبي أن السيستاني لا يتخلى عن خيار إجراء الانتخابات في العراق إلا إذا جاءت لجنة محايدة من الامم المتحدة يعينها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لدراسة الوضع في العراق وخرجت برأي يقول انه في ظل الظروف الحالية للعراق لا يمكن فنيا وسياسيا اجراء انتخابات عامة .
وأوضح أن هناك فكرة ثانية تنص على استبدال الانتخابات العامة باستفتاء ، حيث يتم بالتراضي اختيار مجموعة من السياسيين العراقيين من شتى التيارات لحفظ التوازنات المذهبية والعرقية ثم يجرى استفتاء ليعطي الشعب رايه بهذه المجموعة . وأضاف أنه لم يتم الاتفاق حتى الان على هذه المسائل وان المشاورات مستمرة بين مجلس الحكم والمرجعية والحوزة العلمية .


جدد قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة بروكسل تعهد الاتحاد دعم إعادة الإعمار السياسية والاقتصادية في العراق في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي .
وأوضح القادة في الخلاصة المدونة للاجتماعات أن بيئة أمنية مناسبة ودورا حيويا للأمم المتحدة يعتبران عاملين أساسيين لنجاح العملية.
كما جددت القمة الاوروبية تنديدها الشديد بالهجمات الإرهابية ضد العراقيين والقوات المتعددة الجنسيات والمنظمات الدولية وموظفيها والتي تهدف إلى تخريب إعادة إعمار البلد .
وأعادت القمة تأكيد دعمها تسريع الجدول الزمني لنقل سلطات التحالف إلى الشعب العراقي .
وأفاد دبلوماسيون أن رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الاوروبي لم يناقشوا خلال الاجتماع القرار الاميركي باستبعاد بعض الدول التي عارضت الحرب في العراق من عملية اعادة اعماره ، وهو الامر الذي اعتبرته المفوضية الاوروبية بانه خطأ سياسي .
وأعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي اليوم قائلاً ؛ يجب ان ندع انقسامات الماضي وراءنا والتطلع نحو المستقبل . اننا نرغب في رؤية عراق حر ديموقراطي مزدهر .
وصل إلى الرياض اليوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في زيارة للمملكة العربية السعودية ضمن جولته الحالية في المنطقة .
وقال زيباري أن هدف الزيارة هو التشاور مع المسؤولين في المملكة حول الأوضاع في العراق وأضاف قائلاً ؛ نحن نقوم حاليا بجولة عربية والمملكة من المحطات الهامة في جولتنا ، موضحاً أنه سيلتقي السبت الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وعددا من كبار المسؤولين الآخرين .


دعا إمام صلاة الجمعة في طهران أحمد جنتي إلى التصدي للأميركيين في العراق لحماية العتبات الشيعية المقدسة . وقال جنتي إذا لم نتصد للاميركيين سيأتي بعد ذلك دور كربلاء ومن ثم النجف . وكان يشير الى المعارك العنيفة التي دارت في سامراء مطلع هذا الشهر وقالت القوات الاميركية انها قتلت خلالها حوالى خمسين مقاتلا عراقيا .
وقال جنتي الذي يترأس مجلس صيانة الدستور ان الاميركيين اناس تنقصهم الحذاقة والاحترام ، انهم يحاربون الاسلام وما فعلوه في سامراء اهانة صارخة للاسلام .


قالت الحكومة الإسبانية انها مددت فترة بقاء قواتها في العراق مدة ستة أشهر أي الى الثلاثين من حزيران المقبل ..
وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإسبانية أمام الصحفيين ان مدريد قامت في الوقت نفسه بتخفيض عدد القوات الإسبانية المشاركة في مهمات دولية من ثلاثة آلاف وخمسمئة الى ألفين وسبعمئة جندي .
ومن جهة أخرى أعلنت الحكومة الأسبانية عن تأييدها قرار الولايات المتحدة القاضي بتحديد توزيع عقود حملة إعادة إعمار العراق على الدول التي شاركت في الحرب التي أطاحت الرئيس العراقي السابق صدام حسين .


تظاهر مئات الأشخاص اليوم في مدينة الحلة مطالبين بإقالة المحافظ الذي تم تعيينه قبل أيام متهمينه مثل سلفه بالانتماء إلى حزب البعث.
وانطلق المتظاهرون بعد انتهاء صلاة الجمعة من مسجد الامام علي باتجاه مقر المحافظة مطالبين باقالة المحافظ الجديد عماد حردان الذي عينه مجلس الحكم الثلاثاء الماضي.
وطالبوا ان يكون المحافظ من ابناء الحلة وان يتم انتخابه وليس تعيينه .
وكان حردان يشغل منصباً إدارياً رفيعاً في الحلة عندما كان اسكندر جواد حسن وتوت محافظا لها .
وقد اقالت لجنة اجثتاث البعث في مجلس الحكم برئاسة احمد الجلبي وتوت من منصبه اثر تظاهرات عنيفة الاسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG