روابط للدخول

اعلان مجلس الحكم الانتقالي عن تشكيل محاكم عراقية، لمحاكمة مسؤولين عراقيين سابقين متهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية، و في الكويت مؤتمر عن دور الجماعات السياسية الاسلامية العراقية في بناء العراق الجديد


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند بعض من تطورات الحدث العراقي.
فاصل
اعلن عبد العزيز الحكيم رئيس مجلس الحكم العراقي إن مراقبين من الامم المتحدة او من دول اجنبية ربما يشاركون في محاكم عراقية سيمثل امامها مسؤولون عراقيون سابقون متهمون بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وتحتجز الولايات المتحدة حاليا عدة مئات من العراقيين بينهم 40 من الخمسة والخمسين مسؤولا المطلوبين من اركان نظام صدام حسين المخلوع. ومازال الرئيس العراقي السابق نفسه هاربا رغم رصد مكافاة تبلغ 25 مليون دولار لمن يبلغ عن مكانه.
وقال الحكيم في مقابلة مع رويترز في وقت متاخر من مساء الاحد إن المجلس يأمل في أن يتمكن من اتخاذ قرار بتشكيل تلك المحاكم في غضون اسبوعين.
واضاف ان المتهمين سيكونون في أيدي العراقيين وسيحاكمون وفقا للقانون الجنائي العراقي ويمكن ان يكون هناك قضاة من الخارج من الامم المتحدة او من دول اخرى كمراقبين. وقال ان هذه المحاكمات يمكن ان تكون علنية مع وجود تمثيل للدفاع.
وتابع الحكيم وهو رجل دين يرأس حركة سياسية شيعية بارزة في العراق قائلا إن ذلك كله يمكن ان يضمن عدالة المحاكم وحياديتها.
المحلل السياسي العراقي الاستاذ اكرم الحكيم اعتبر الاعلان عن تشكيل مثل هذه المحكمة متاخرا وقال في حديث للبرنامج:
مقابلة 1
فاصل
في الكويت خصص مؤتمر الاصلاح ودور الجماعات الاسلامية الجلسة الثالثة من اعماله لتناول دور الجماعات السياسية الاسلامية العراقية في بناء العراق الجديد وقد تحدث في الجلسة الدكتور ابراهيم الجعفري العضو في الهيئة الرئاسية في مجلس الحكم الانتقالي.. تفصيلات اخرى من مراسلنا في الكويت سعد العجمي:
الكويت
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG