روابط للدخول

القوات الاميركية تعتقل في تكريت ثلاثة رجال يُشتبه في قيادتهم لخلايا المسلحين، الكويت والعراق يتفقان على أحياء أتفاقية سابقة تنص على نقل 200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من العراق الى الكويت


اعداد و تقديم اكرم ايوب

رفض الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش اليوم الخميس الانتقادات الاوروبية لقراره حرمان معارضي حرب العراق من مشروعات الاعمار التي تمولها الولايات المتحدة وقال إن العقود ستقتصر على الدول التي خاطرت بأرواح جنودها في العراق – بحسب رويترز .
وقال الرئيس بوش إن ارادت هذه الدول المشاركة في مساعدة العالم ليصبح أكثر امانا عن طريق تمكين العراق من التنعم بالحرية والسلام ، فإن أحدى الوسائل تتمثل في الاسهام بإعادة جدولة الديون العراقية .

وقال مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي إن الولايات
المتحدة ، بوصفها من الدول المانحة ، تمتلك الحرية في أتخاذ القرار بشأن عقود إعمار العراق لكونها قدمت مايصل الى 18 مليار دولار لهذا الغرض ، وإن هذا الامر لاعلاقة له بالعراق .
واضاف الوزير العراقي أن اليابان هي الاخرى وضعت شرطا يضمن لها الحق في اختيار الشركات التي تتولى إعمار العراق – بحسب فرانس برس .
ونقلت فرانس برس عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ، اليوم الخميس ، ان الولايات المتحدة لم تخرج عن نطاق ممارسة حقها ، في منع الدول التي عارضت حرب العراق من عقود الإعمار .
هذا ، وقد أرجأت وزارة الدفاع الاميركية بصفة مؤقتة ، اليوم الخميس ، طرح مناقصات لمشروعات إعادة إعمار العراق – بحسب مانقلت رويترز عن موقع مكتب إدارة برنامج العراق بوزارة الدفاع على شبكة الانترنت .
وكان المفوض الاوروبي للشؤون الخارجية كريس باتن ندد ، اليوم الخميس ، بقرار واشنطن المتعلق بأستبعاد الدول التي عارضت حرب العراق من عقود إعادة الاعمار ، واصفا القرار بأنه "ليس مفيدا على الاطلاق."
ونقلت رويترز عن بيان لباتن إن العودة للجدل والانقسامات القديمة لا تبدو بناءة بشكل خاص ، مضيفا بإنه يتعين السعي
للتقريب بين الشعوب لا التفريق بينها.
وكانت المفوضية الاوروبية قالت إنها ستحقق لمعرفة ما إذا كانت الخطوة الاميركية تنتهك قواعد التجارة العالمية.
ونقلت فرانس برس في تقرير لها من جنيف أن منظمة التجارة العالمية امتنعت ، اليوم الخميس ، عن التعليق على القرار الاميركي .
من جانبها قالت الولايات المتحدة إن قرارها بحرمان معارضي حرب العراق مثل فرنسا والمانيا وروسيا من التنافس للفوز بعقود تصل في قيمتها الى 18.6 مليار دولار مناسب ، و يمكن أن يشكل حافزا للدول من أجل المشاركة بإرسال قوات وتقديم اشكال اخرى من الدعم والتعاون.

وفي سياق ذي صلة ، افادت اسوشيتيدبرس نقلا عن متحدث حكومي الماني أن برلين لاترى " صلة مباشرة " بين أطفاء الديون التي بذمة العراق ، وبين استبعاد الشركات الالمانية من عقود الاعمار ، مضيفا أن المصلحة الاستراتيجية لألمانيا تقتضي استقرار العراق.
فرانس برس نقلت عن المستشار الالماني غيرهارد شرودر توجيه الانتقادات ، اليوم الخميس ، الى الولايات المتحدة ، مشددا على أن مهمة اعمار العراق هي مهمة جميع الدول .

* نقلت رويترز عن صحيفة واشنطن بوست الاميركية اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تخطط لإنشاء جهاز مخابرات عراقي ، يتولى مراقبة الجماعات والافراد داخل العراق من الذين يستهدفون القوات الاميركية والمدنيين.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين ، لم تكشف عن هويتهم ، إن وكالة المخابرات المركزية CIA تخطط لإنشاء الجهاز الجديد بمساعدة من الاردن. وأضافت ان عضوين من جماعة عراقية في المنفى ، توجها إلى مقر الوكالة في فرجينيا ، في الولايات المتحدة ، هذا الاسبوع لإعداد تفاصيل البرنامج الجديد.
وذكرت الصحيفة إنه تم اختيار وزير الداخلية العراقي نوري البدران ليرأس الجهاز الجديد في بداية الامر .

* اعتقلت القوات الاميركية في تكريت ثلاثة رجال يُشتبه في قيادتهم لخلايا المسلحين - اعتقلتهم في الساعات الأولى من يوم الخميس ، وقالت إنها استولت على مخبأ للأسلحة يكفي لشن 50 هجوما .
و نقلت رويترز ان القوات الاميركية عثرت في حديقة أحد المنزلين الذين دهمتهما على مخبأ يحوي بنادق وقنابل ومتفجرات .
واشار اللفتنانت كولونيل ستيف راسل من الفرقة الأميركية الرابعة للمشاة الى ترجيح ان المقبوض عليهم يتولون قيادة عدد من الخلايا ، واصفا المخبأ بكونه من أشد مخابئ
الأسلحة المتنوعة غرابة . واضاف راسل إن الرجال الثلاثة هم أعضاء في جيش محمد ، والاخيرة هي خلية إرهابية محلية ترتبط بالنظام السابق .

* نقلت اسوشيتيدبرس عن القوات الاميركية اليوم الخميس ان المروحية من نوع آباتشي التي أضطرت للهبوط بالقرب من مدينة الموصل ، قد تكون تعرضت لنيران أرضية حين كانت تحلق ، على ارتفاع منخفض ، فوق المنطقة .
وقد أكد متحدث عسكري ان عُطلا ميكانيكيا تسبب في حادث امس الاربعاء ، وان طاقم الطائرة الذي لم يتعرض لأصابات أفادوا بعدم اطلاق نيران على مروحيتهم . لكن قائدا عسكريا ، كما تنقل اسوشيتيدبرس ، أشار في وقت لاحق الى عدم معرفته فيما إذا كانت نيران ارضية قد أجبرت المروحية على الهبوط .
ونقلت وكالة الانباء عن جنود يحرسون الموقع الذي يتواجد فيه حطام المروحية ، ورفضوا الكشف عن هويتهم ، ان الهليكوبتر اصيبت بنيران معادية حين كانت تطير على ارتفاع منخفض .

* افادت فرانس برس ان الرئيس السوري بشار الاسد اجرى محادثات ، اليوم الخميس ، مع ممثلين عن زعماء العشائر العراقية ، وذلك للمرة الثانية خلال شهر واحد . المحادثات – كما نقلت وسائل الاعلام السورية الرسمية ، تناولت أوضاع العراق و الجهود الرامية الى الحفاظ على الوحدة الوطنية .

* اتفقت الكويت والعراق ، اليوم الخميس ، على أحياء أتفاقية سابقة تنص على نقل 200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من العراق الى الكويت – بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس عن مسؤول كويتي في وزارة النفط . وتُعد هذه الاتفاقية أول اتفاقية رئيسة بين البلدين منذ غزو صدام حسين للكويت عام 1990 .
كما أعطت الكويت موافقتها الاولية لطلب عراقي بتصدير النفط العراقي عن طريق موانئ كويتية ، وفقا لتصريحات أدلى بها وكيل وزارة النفط الكويتية .


* نقلت فرانس برس عن دارا نورالدين عضو مجلس الحكم العراقي تفضيله قيام أعضاء منظمة مجاهدين خلق الايرانية المُعارضة بطلب المغفرة من ايران ، معربا عن اعتقاده بأن ايران ستتفهم ذلك . وكان مجلس الحكم العراقي وصف المنظمة بالارهابية وقال إنها ستطرد من العراق بحلول نهاية الشهر الجاري .

* قال الجيش الاميركي ان سيارة ملغومة انفجرت خارج قاعدة عسكرية اميركية بالقرب من الرمادي اليوم الخميس ما ادى الى وقوع بعض الاصابات بين الاميركيين ومقتل ثلاثة عراقيين يعتقد انهم كانوا في السيارة.
وقالت متحدثة بأسم الجيش ان الهجوم وقع عند قاعدة للفرقة 82 المحمولة جوا ، مضيفة ان حالة الجرحى لم تتضح بعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG